تعمل شعبة الدراسات والتخطيط في كلية الهندسة الخوارزمي وبالتعاون مع شعبة الموارد البشرية على تجميع البيانات الأساسية للطاقم التدريسي والوظيفي في الكلية بشكل دوري، للاستفادة منها في استخلاص إحصائيات هامة تخدم سير أعمال الكلية، وكذلك من أجل توفير تلك البيانات إلى قسم الدراسات والتخطيط في رئاسة جامعة بغداد.

نظرًا لكون هذا النوع من البيانات عرضة للتغيير المستمر تبعًا لحركات الملاك الوظيفي الدائم وكذلك التغييرات في الأفراد المتعاقدين مع الكلية، تظهر الحاجة الملحة إلى المطالبة بإعادة طلب تلك البيانات بشكل دوري قد يزيد على أكثر من مرة في العام الواحد.

من أجل تقليل عبء عملية تحديث البيانات الشخصية والوظيفية عن كاهل المنتسبين، وفي نفس الوقت توفيرها بشكل كفوء إلى عمادة الكلية، جرى استحداث تطبيق يمكن عبره للمنتسب الاطلاع على بياناته بنفسه وتحديثها كلما اقتضت الحاجة ليكون بمثابة حلقة الوصل بينه وبين الجهات المعنية بجمع البيانات.

متطلبات تشغيل التطبيق هي ما يأتي:

  • حاسبة متصلة بالإنترنت مع تنصيب حزمة Microsoft Office 2003، على الأقل، والإصدار الموصى به هو Office 2019، وفي حالة عدم توفر ذلك لأي سبب كان، يمكن الاقتصار على تنصيب مشغل قواعد البيانات المحمول المجاني المتاح للتنزيل من الرابط الرسمي. إذا تم اللجوء إلى برنامج مشغل قواعد البيانات المحمول  Access Runtime 2016 فعلينا تشغيل التطبيق باستعماله بدلاً من استعمال Microsoft Access الأساسي عبر النقر بزر الفأرة الأيمن على التطبيق ومن القائمة السريعة التي تظهر نذهب إلى اختيار (الفتح باستخدام… Open with) ومن القائمة الفرعية نذهب إلى البرنامج Microsoft Access Runtime الذي يظهر بالإيقونة أدناه.
  • تنزيل نسخة من التطبيق عبر الرابط.
  • الملف المضغوط أعلاه يحتوي أيضًا على البرنامج المجاني AccessImage الذي يمكن عبره معاينة وتحميل صور المستمسكات الشخصية والوظيفية للمنتسب في التطبيق، وينبغي تنصيبه في الحاسبة قبل استعمال التطبيق.
  • كذلك يحتوي الملف المضغوط على ملف تعريف الاتصال مع مخدم قاعدة بيانات البرنامج والذي يمكن تضمينه في Windows حسب التوصيف المبين في الفلم القصير الآتي:


بعد إكمال كل المتطلبات أعلاه يمكن الشروع باستعمال التطبيق عبر النقر على الملف المسمى (مستودع الدراسات والتخطيط) وتشغيله على غرار فتح أي ملف مشابه من ملفات Office.
الدخول إلى بيانات المنتسب يتطلب حصوله على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص به عبر التواصل مع مسؤولة شعبة الدراسات والتخطيط مباشرة.

للعمل مع التطبيق ينبغي تمكين اتصال الحاسبة بالإنترنت، وهو سيتكفل برفع صور المستمسكات وتوفيرها إلى شعبة الدراسات والتخطيط تلقائيًا.

إذا واجهنا صعوبات في فتح التطبيق لأسباب تتعلق بالأمان أو بعبارة أخرى لتخطي تحذيرات الأمات التي يطلقها Microsoft Access بالنسبة للملفات المنزلة من مواقع الإنترنت، فالفيديو الآتي يوضح كيفية تجاوز ذلك بأبسط صورة:


 

إذا صادف عند تشغيل التطبيق تعذر رفع صور المستمسكات لأي سبب كان، فالرجاء إعادة فتحه لاحقًا والمحاولة مجددًا حتى تظهر الإشارة بأن كل المستمسكات تمت مزامنتها مع المخدم بنجاح.
للحصول على مساعدة بشأن تشغيل التطبيق، أو الاستفسار عنه فنيًا أو تقديم المقترحات بشأنه، يمكن مراسلة شعبة الدراسات والتخطيط عبر عنوانها، [email protected] وفي أي وقت.

ترجو شعبة الدراسات والتخطيط في عمادة كلية الهندسة الخوارزمي لكم الاستفادة من هذه التجربة والمساهمة فيها عبر تحديث بياناتكم بشكل مستمر دعمًا لديمومة العمل.