كلية الهندسة الخوارزمي تناقش،رسالة ماجستير بعنوان ( تطوير دوائر هوائية متعددة المحركات باستخدام خرائط كارنوف (PLC التي يتم التحكم فيهانوقشت رسالة الماجستير للطالبة الزهراء نذير فوزي من قسم هندسة الميكاترونيكس يوم الاثنين الموافق٢٠٢٣/١٠/٢٣في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية وكانت اللجنة برئاسة أ.م.د وسام سعدي خضير التدريسي في كلية الهندسة الخوارزمي وعضوية كل من أ.م.د منتصرعيدي شريف التدريسي من الجامعة التقنية الشمالية الكلية التقنية الهندسية في كركوك وم.د كريم نعمة سلومي التدريسي في كلية الهندسة الخوارزمي جامعة بغداد واشراف أ.م.د ماهر يحيى سلوم التدريسي من كلية الهندسة الخوارزمي وبعد الإستماع إلى الطالبة أعلنت اللجنة الدرجة التي حصلت عليها الطالبة والتي كانت بدرجة جيد جدا لتقديم بحثها الذي كان الخلاصة منه.
تعد خريطة كارنو طريقة مهمة لتقليل المعادلات المنطقية أو تحويل جداول الحقيقة إلى دوائر منطقية. تسمح الطريقة بالتحكم في الدائرة باستخدام وحدة تحكم قابلة للبرمجة (PLC). لا تضمن التقنية المقترحة الدورة التسلسلية المقصودة فحسب، بل تضمن أيضًا تقليل متغيرات أوامر التحكم.
يصبح العثور على معادلات التحكم أكثر صعوبة عندما يرتفع تعقيد الدائرة بزيادة عدد الأسطوانات المعنية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تنخفض ساعات الإنتاج في القطاع الصناعي نتيجة لاحتياجات السوق العالمية. يمكن حل هذه المشكلات باستخدام طريقة طريقة رسم الخرائط Karnaugh.
الهدف من هذا العمل هو تطوير دوائر هوائية متعددة المحركات وتقليل أوقات بدء التشغيل من خلال إيجاد مجموعة من المعادلات المصغرة ودمج تسلسلات تشغيلية مختلفة في عملية واحدة.
تتمثل فكرة البحث في اختيار إحدى عمليات التصنيع التي تتضمن تكوين ثلاث أسطوانات وزيادة عدد المحركات إلى خمس وست أسطوانات واستخدام طريقة خرائط Karnaugh لتقليل المعادلة المنطقية. يتم استخدام برنامج محاكاة للدوائر الهوائية / الكهروهوائية لتطبيق التقنية (استوديو الأتمتة و Fluid Sim). يستخدم S7-1200 PLC للتحكم في خط الإنتاج الأوتوماتيكي باستخدام برنامج TIA PORTAL V17.
أخيرًا ، تم تصميم وبناء خط الإنتاج الآلي المقترح للاستخدام في المختبر من أجل سد الفجوة بين الفهم النظري والتنفيذ الفعلي.
تم استنتاج أن خريطة Karnaugh قد تم تكييفها للتحكم الصناعي في الأنظمة الهوائية والكهربائية متعدد المشغلات وأنظمة تعمل بالهواء المضغوط الكهربائي لتقليل أوقات بدء التشغيل. تم استخراج المعادلات المنطقية في شكل أبسط ، وهي سهلة الاستخدام هوائيًا وكهربائيًا هوائيًا. كما تم تحويلها بسهولة إلى لغة مخطط السلم. بالإضافة إلى إمكانية دمج العديد من تسلسلات الحركة في أمر واحد وتحقيق التسلسل المقصود

Comments are disabled.