نوقشت يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٢/٧/١٨ رسالة الماجستير للطالبة (هاجر عماد عبد الكريم) من قسم هندسة الميكاترونيكس و تشكلت اللجنة برئاسة (ا. م. د. قاسم عباس عطية) من الجامعة التكنولوجية وعضوية كل من (ا. م. د. يعرب عمر ناجي) من كلية الهندسة الخوارزمي و (م. د. عقيل عبد العزيز محمد) من كلية الهندسة جامعة بغداد واشراف (ا. م. د. علي حسين مري) و(ا. م. د. مالك محمد علي) التدريسين في كلية الهندسة الخوارزمي وقد حصلت الطالبة علئ تقدير (جيد جدا) حيث كانت الرسالة تبحث انظمة المركبات …نظام التعليق هو واحد منها . تتمثل المهام الأساسية لنظام تعليق السيارة في توفير دعم المركبة ، والاستقرار ، والتحكم في التوجيه أثناء مناورات القيادة ، والعزل الجيد عن اضطراب الطريق. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يوازن نظام التعليق بين راحة الركوب والقدرة على التحكم. تم تصميم نظام التعليق في جسم السيارة للحد من كمية الطاقة التي يتم توصيلها من الطريق إلى الركاب وجسم السيارة.
يجب أن يحقق نظام التعليق توازنًا بين راحة الركوب والقدرة على التحكم. يتم فحص نظام التعليق السلبي ونظام التعليق النشط ، في هذا العمل تم استخدام نوعان مختلفان من وحدات التحكم ، وحدة تحكم ذات درجتين من الحرية ، مشتق متناسب متكامل (DoFPID2) ، و التحكم في وضع الانزلاق SMC. تتم مقارنة أداء وحدات التحكم بأداء نظام التعليق السلبي.
في البدايه ، تم استخدام وحدة تحكم ذات درجتين من الحرية ، مشتق متناسب متكامل (DoFPID2) ، لتنظيم التعليق النشط ، وتم ضبط معلمات PID باستخدام نهج تحسين سرب الجسيمات (PSO). وقد أثبتت نتائج المحاكاة زيادة الأداء الديناميكي لنظام التعليق النشط من حيث تسارع الجسم وموضعه وانحرافه ، فضلاً عن توفير اتصال جيد بين الإطارات والطريق. بالإضافة إلى ذلك ، عند مقارنتها بنظام التعليق السلبي للسيارة ، يتم تقليل وقت التجاوز والاستقرار.
في القسم الثاني ، تم تصميم جهاز التحكم في وضع الانزلاق (SMC) للتحكم النشط في مركبة التعليق. تم استخدام Lyapunov لتقييم الاستقرار. لقد ثبت أن وحدة التحكم المقترحة تعمل على تثبيت نظام التعليق وتقليل آثار التعثر على الطريق نظرًا لأدائها العالي ومتانتها. علاوة على ذلك ، فإن التذبذب في حركة الجسم أقل من التحكم السلبي ، مما يشير إلى أن السائق يشعر بالراحة.

Comments are disabled.