مناقشة رسالة الماجستير
الكاتب:وحدة الإعلام والمعلوماتية
التاريخ:30/03/2015
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء Average rating: 1.0

نوقشت رسالة الماجستير للطالب كمال محمد حسن رحيم / قسم هندسة الميكاترونكس الموسومة:
(تصميم روبوت لإعادة تأهيل الأطراف السفلية)

مناقشة رسالة الماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالب كمال محمد حسن رحيم  /  قسم هندسة الميكاترونكس الموسومة:

(تصميم روبوت لإعادة تأهيل الأطراف السفلية)

بإشراف أ. د. بهاء ابراهيم كاظم و أ. م. د. أمير مراد حسين.

حيث حصلت الرسالة على درجة (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة آ. د. عبد السلام عبد العباس العامري / جامعة بغداد / كلية هندسة الخوارزمي / هندسة الميكاترونكس و آ.د حسين محمد العلكاوي  / الجامعة التكنولوجية /  قسم هندسة الكهروميكانيك و آ.م.د محمد يوسف حسن  / الجامعة التكنولوجية /  قسم هندسة السيطرة والنظم.

ملخص الرسالة:

تعتبر الاجهزة الطبية من الأجهزة المهمة والأساسية في المجتمع وذلك لارتباطها الوثيق بأهم جزء من الحياة وهو الانسان وصحته. وتعتبر هذه الاجهزة غالية ومهمة مقارنة بالأجهزة المقاربة لها في بقية المجالات الاخرى. فقسم من هذه الأجهزة يساعد الطبيب لتشخيص الحالة المرضية أو إجراء التحاليل المرضية أو إجراء العمليات الجراحية او للعلاج.

وفي الوقت الحاضر بدأ الروبوت يدخل في كل مجالات الحياة: الصناعية، التعليمية، وغيرها بل وبدأ يدخل حتى في مجال الترفيه والالعاب ومن هذه المجالات هو المجال الطبي سواء في اجراء العمليات الجراحية او العلاج او غيرها.

موضوعنا يتناول روبوت يساهم في نوع من انواع عمليات العلاج الطبيعي لحالة مرضية هي حالة سقوط القدم التي تنتج لعدة اسباب منها السكتة الدماغية. حيث يوفر هذا الجهاز اغلب التمارين الرياضية التي يمارسها المرضى لعلاج هذه الحالة فيوفر للمريض الوقت الذي يستغرقه في الذهاب لمركز اعادة التاهيل الموجود في المستشفيات.

حيث تم بناء وتصنيع هذا الجهاز الذي يستند على قوانين ميكانيكية الروبوت المتوازية والتحكم به عن طريق برنامج حاسوب او مايكروكونترولر. وهذا يجعل المريض باستطاعته اجراء التمارين في اي وقت وفي اي مكان حيث يمكن اقتناء الجهاز الخاص به كما وان الجهاز يمكن استخدامه دون الحاجه لمعرفة واسعة للحاسوب او للبرمجة.

بعد الانتهاء من التصميم واختبار الجهاز وايجاد النتائج العملية ومقارنتها بالنتائج النظرية حسب خطوات العلاج الطبية وبالاعتماد على الميكانيكية المستخدمة للتصميم وجدنا ان نسبة الخطآ في اجراء التمارين لاتتجاوز (٥.٦) % في اسوء الحالات.