نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (سمية عبد المجيد ابراهيم) من قسم هندسة المعلومات والاتصالات / كلية الهندسة الخوارزمي يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/١٠/١١في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية وكانت اللجنة برئاسة (ا. د. محمد عصام يونس) التدريسي من جامعة بغداد كلية الهندسة وعضوية كل من (ا. م. د. احمد ستار هادي) رئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات في كلية الهندسة الخوارزمي و(أ. م. د. محمد عماد عبد الستار) التدريسي من جامعة النهرين كلية الهندسة واشراف (م. د. عمر يوسف شعبان) من كلية الهندسة الخوارزمي قسم المعلومات والاتصالات. وبعد الاستماع الى الطالبة من قبل اللجنة تم اعلان الدرجة التي حصلت عليه الطالبه التي كانت درجه جيد جدا وذلك لبحثها المقدم الذي كان

الخلاصة منه…
يعتبر زمن الوصول في الوقت الحاضر عاملا مهما في المحاكاة الافتراضية للشبكة لاسيما في تطوير شبكات الجيل الخامس (5G). أصبحت المحاكاة الافتراضية للشبكة المرنة / الشبكة الضوئية المرنة (EON) تُعرف مؤخرًا من ضمن تكتنولوجيا الجيل الخامس (5G) وذلك بسبب قدرتها على تقطيع وتوظيف الموجات الضوئية حسب الحاجة. نتيجة لذلك ، يجب ان تحل مشكلة تضمين الشبكة البصرية الافتراضية (VONE) عبر EON مع ضمان زمن الوصول.
في هذه الأطروحة ، تم اقتراح عامل جديد بعد إضافة تأثير زمن الوصول كشرط اضافي الى شروط الشبكة (EON) الحالية، وذلك من خلال احتساب جميع العوامل المساهمة في زمن الوصول والموجودة في الشبكة. بعد ذلك ، تم تقديم خوارزمية تعيين الشبكة الافتراضية لحل مشكلة VONE متضمنه زمن الوصول. لاجل ذلك استخدمت شبكتا (NSFNET, USNET) مع اربع خوارزميات LRA-ACO)، ACT-VNE، LRC-SP-FF، (Greedy-SP-FFمع مقارنة النتائج للحصول على الحل الامثل.
من خلال النتائج المستحصلة، لوحظت زيادة في نسبة رفض الطلبات للشبكتين بنسبة 50% عند احتساب زمن الوصول بين (20-50 مل ثانية) مقارنة بنتائج لا تتضمن قياس زمن الوصول. من الملاحظ ايضا ان خوارزمية LRA-ACO حققت افضل اداء للتضمين.

Comments are disabled.