مناقشة الرسالة تصميم وتنفيذ نظام ذكاء اصطناعي للمنشآت الصناعية


الهندسة الخوارزمي تناقش رسالة الماجستير
(تصميم وتنفيذ نظام ذكاء اصطناعي للمنشآت الصناعية)

ناقشت كلية الهندسة الخوارزمي في جامعة بغداد رسالة الماجستير (تصميم وتنفيذ نظام ذكاء أصطناعي للمنشآت الصناعية) للطالب أحمد نجاح عبد الرزاق من قسم هندسة التصنيع المؤتمت وبأشراف أ.م.د. فائز فوزي مصطفى / قسم هندسة التصنيع المؤتمت م.د. وسام سعدي خضير / قسم هندسة الميكاترونكس.

وكانت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. احمد زيدان محمد / قسم هندسة التصنيع المؤتمت وعضوية أ.م.د. فراس عبد الرزاق رحيم / الجامعة التكنولوجية / قسم السيطرة والنظم وعضوية أ.م.د. ياسر يعرب قحطان / هندسة ميكانيك / جامعة النهرين، وحصلت الرسالة على تقدير (إمتياز).

وقد تضمنت الرسالة التي تخدم القطاع الصناعي وبأفكار حديثة تدعم الاقتصاد العراقي والمؤسسات الصناعية (إجراء فحص لمرحلة حاسمة في منساب الانتاج لقياس جودة المنتجات والتحقق من أمتثالها للمواصفات المطلوبة أن مستوى التطور في هذه العملية مقيد بالادوات المستخدمة والتي يجب أن تكون دقيقة للغاية باستجابات سريعة بالاضافة الى طريقة إجراء الفحص، حيث يتفوق الفحص التلقائي على الفحص اليدوي حيث يستهلك الأخير وقتا أطول وتكاليف لليد العاملة على الرغم من أن أنظمة الفحص التلقائي التي تعتمد على تقنيات رؤية الكمبيوتر التقليدية تتطلب قدرا كبيرا من العمل الشاق لاتخراج الصفات اليدوي واختيارها إلى معايرة المتغيرات والتي بدورها تولد تكاليف عالية لبناء النظام ناهيك عن مستويات الاداء المنخفضة نسبيا لذلك، لمعالجة هذه المشكلات.. ويقدم هذا البحث نهج التعلم بالنقل القائم على شبكة عصبية تلافيفية عميقة لبناء نظام فحص جودة عالي الدقة بتكاليف منخفضة تتكون بنية النهج المقترحة من طبقات منقولة من نموذج مدرب مسبقا وجزء متصل بالكامل لتصنيف حالة الجزء المدروس، وهو ترس حلزوني مستخرج من علبة تروس ناقل للحركة.

أظهر النظام نتائج رائعة بدقة أعلى من 99% بدرجات دقة مختلفة للكامرات منخفضة التكلفة وعوامل بيئية مختلفة ومجموعة بيانات صغيرة، وكل ذلك على حساب القليل من البرمجة واستخراج الصفات تلقائيا.

Comments are disabled.