نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ايات سوادي جاسم / قسم هندسة الكيميائية الاحيائية الموسومة:

Production of cellulose acetale from date palm fronds

وبأشراف أ.م.د شذى كاظم عبداللطيف / قسم هندسة الكيميائية الاحيائية / كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد . وأ.م.د عاصم حسن محمد / معهد التكنولوجيا / الجامعة التقنية الوسطى مشرفاً ثانياً

حيث حصلت الرسالة على درجة تقدير(مستوفى) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة       أ.د عمار صالح عباس / قسم هندسة الكيمياوية / جامعة بغداد  وعضوية  أ.م.د  ميادة شنان عبد / قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية  و  م.د محمد يعقوب عيسى/ قسم هندسة الكيميائية الاحيائية / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد .

فكرة البحث هي من خلال إنتاج البوليمرات الحيوية (خلات السليلوز الثلاثي والثنائي) من سعف نخيل التمر المأخوذ من أشجار نخيل التمر من البساتين العراقية (نوع تبرزل)، وتم استخدام جزء من السعف يعرف باسم العضد(الجريد) في هذه الدراسة لإنتاج خلات السليلوز. أولا تم تحليل وقياس مكونات السعف من المواد الاساسية وكانت نسب هذه المواد على النحو التالي: (٤۲ ٪ السليلوز، ۱۸ ٪ هيميسيلوز، ۲۵ ٪ اللجنين، ٦ ٪ الشوائب، و٧ ٪ الرماد). الخطوات الرئيسية المستخدمة لإنتاج خلات السليلوز هي أزاله اللكنين، القصر(التبييض)، الاستلة والتحلل المائي. تم استخدام طريقة المعالجة ((Organosolv التي تستخدم المذيبات العضوية لإزالة المحتوى العالي من اللجنين واستخراج السليلوز من سعف نخيل التمر تحت ظروف معتدلة وشديدة مع وبدون عامل مساعد مثل هيدروكسيد الصوديوم. بعد عملية إزالة اللكنين، تم قصر (تبييض (العينة لتغيير لون اللب من البني إلى الأبيض ولإزالة النسبة المتبقية من اللجنين باستخدام (۰,۵مول لكل لتر) من هيدروكسيد الصوديوم و٣۰ ٪ بيروكسيد الهيدروجين عند pH ۱۲. ظروف المعالجة العضوية المستخدمة هي: درجة الحرارة (۱۲۵ درجة مئوية معتدلة، ۱٦۰ درجة مئوية شديدة)، ووقت المعالجة ۹۰ دقيقة، ونسبة الإيثانول: الماء ٤۰:٦۰ نسبة وزنية. بعد الانتهاء من عمليات إزالة اللكنين والتبييض، تم قياس محتوى اللجنين وأشار إلى أن النسبة المئوية انخفضت من (۲۵⁒) إلى (۱۵,۱۱٪) في درجة حرارة ۱۲۵ درجة مئوية و (۹,٤٣ ٪) في حالة شديدة ۱٦۰ درجة مئوية. لكن عند استخدام محفز NaOH، انخفضت نسبة اللجنين بشكل كبير إلى (۱۰,٣۱٪) و (٦٪) عند ۱۲۵ درجة مئوية و۱٦۰ درجة مئوية، بالتتابع. في الخطوة التالية، تم استلة السليلوز المشتق من سعف النخيل مع حامض الخليك، أنهيدريد الخل وحمض الكبريتيك كعامل مساعد لإنتاج خلات السلولوز الثلاثي والثنائي بطريقتين: مع سعف معالج وغير معالج. كانت ظروف تفاعل الاستلة هي درجة الحرارة (۵۰-۵۵) درجة مئوية والوقت (۱، ۲ و٣) ساعة. بعد اكتمال التفاعل، تم تقسيم الخليط إلى قسمين متساويين. تم استخدام الجزء الأول لإنتاج خلات السليلوز الثلاثي بينما تم استخدام الجزء الثاني لإنتاج خلات السليلوز الثنائي بواسطة عملية التحلل المائي لخلات السليلوز الثلاثي. وأخيراً، تم اختبار المنتج باستخدام عدة طرق. أولا، قابلية الذوبان في المذيبات العضوية المختلفة للإشارة إلى نسبة الذوبانية لخلات السليلوز الثلاثي والثنائي. ثانيًا، ودرجة الاستبدال (DS) لإيجاد كمية مجموعة الهايدروكسيل والتي يتم استبدالها بمجموعة الأسيتيل. ثالثًا، جهاز (FTIR) لمعرفة التغير في المجاميع الفعالة قبل وبعد تفاعل الاستلة. أظهرت النتائج أن أفضل درجة استبدال (DS) لـ خلات السليلوز الثلاثي والثنائي كانت ٣,۰۱ و۲,٦٤. كذلك كانت نسب الذوبان الممتازة لـ خلات السليلوز الثلاثي مع الكلوروفورم وخليط الكلوروفورم / الميثانول ۹۰ ٪ و۸٤ ٪ على التوالي. بينما كانت نسبة الذوبان لخلات السليلوز الثنائي مع الأسيتون ۹۵ ٪، وهذه النتائج حدثت في وقت استلة ٣ ساعات، ودرجة حرارة معالجة ۱٦۰ درجة مئوية ووقت معالجة ۹۰ دقيقة مع استخدام عامل مساعد تم قياس درجة البلمرة لخلات السليلوز الثنائي الناتج من سعف النخيل ولخلات السليلوز الثنائي التجارية من اللزوجة باستخدام Ubbelohde viscometer في درجة حرارة ثابتة حوالي ۲۵ درجة مئوية وكانت حوالي ۱٧٣,٧و ۱۵۵,٣، وبالتتابع .

Comments are disabled.