مناقشة رسالة ماجستير للباحث اياد نعيم سعدون

 

نوقشت رسالة الماجستير للطالب اياد نعيم سعدون / قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة:

A Feasibility Study a New Methodology of Solid Waste Management and Recycling Policy for Sustainable Environment

وبأشراف أ.م.د علي حسين كاظم / قسم هندسة التصنيع المؤتمت/ كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد .

حيث حصلت الرسالة على درجة تقدير(مستوفى) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة       أ.د لمياء محمد داود / قسم هندسة الانتاج والمعادن / الجامعة التكنولوجية  وعضوية        أ.م.د  صلاح صبيح عبدالكريم/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت/ كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد  و  م.د هدى حاتم دلف/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد .

فكرة البحث هي من خلال التطور التكنولوجي والنمو السكاني الذي ادى الى زيادة ديناميكية العملية الحضرية لتنمية البلدان والتي من جهتها ساعدت على توليد كميات هائلة من المخلفات الصلبة (SW) وزادت بشكل خاص في المدن الكبيرة. تُعدُّ إدارة المخلفات الصلبة (SWM) الآن واحدة من المشاكل الخطيرة التي تواجه تطوير المناطق الحضرية في مدن العراق، و تُعَدُّ مدينة بغداد واحدة من أكبر المدن التي تقع في وسط العراق، إذ يبلغ عدد سكانها قرابة 8126755 في عام 2019، و في الوقت الحالي يمثل اختيار طرق نقل المخلفات الصلبة مشكلة في إدارة المخلفات الصلبة بسب الكلف الكبيرة المرصودة في الميزانية المخصصة من قبل البلديات، وعدم وجود خطة شاملة لمعالجة مشكلة طرق النقل ضمن إدارة المخلفات الصلبة والتي تشمل نقل المخلفات الصلبة من المحطات التحويلية إلى مواقع الطمر النهائية، لذلك إّن هذه الدراسة تهدف إلى إيجاد طريقة علمية حديثة لحل مشكلة طرق نقل المخلفات الصلبة لمدينة بغداد من طريق إيجاد الحلول الممكنة والتي تضمن تقليل إجمالي تكاليف النقل الكلية وهذه بدورها تؤدي إلى إيجاد نظام فعال لإدارة المخلفات الصلبة. في هذا البحث تم تطوير منهجية جديدة لاختيار مسارات النقل المثالية لإدارة المخلفات الصلبة في مدينة بغداد والتي تتضمن تحديد أفضل سيناريو مقترح في الحل واختياره، وتتضمن المنهجية المقترحة دمج تقنيات النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) ونظام المعلومات الجغرافية (GIS) مع نموذج تحليل الشبكات (NA) لذا يوفر هذا العمل البحثي إطارًا متطورًا في اتخاذ القرار المناسب في تحليل مشكلة مسارات النقل المثالية ومحاكاتها والمتعلقة بإدارة المخلفات الصلبة. تم تطبيق أدوات النمذجة هذه لتحديد السيناريو الأفضل واختيار والذي يعود بفوائد اقتصادية كبرى من طريق تقليل وقت النقل ومسافة النقل وبالتالي سيتم تقليل إجمالي تكاليف النقل الكلية. تظهر نتائج تنفيذ العمل أن جميع حلول السيناريو الحالي S1 والسيناريوهات المقترحة في هذا البحث تم تقييمها، و تتضمن السيناريوهات المقترحة ( S2 و S3 و S4 و S5 و S6) تطبيق جميع تقنيات وأدوات الحل وذلك لتحليل طرق النقل المثلى للمخلفات الصلبة وتحديدها، إذ تم تحديد السيناريوهات التالية S2 و S3 و S4 بموقعين لطمر النفايات بينما تم تحديد السيناريوهات التالية S5 و S6 بأربعة مواقع لطمر النفايات. يوضح تحليل النتائج النهائية في هذه الدراسة أنّ جميع حلول السيناريوهات المقترحة هي آمنة وذات جدوى من طريق مقارنة النتائج الحلول النهائية نرى أنّ المسافة المقطوعة لحل الحالة الحالية S1 قد تم تقليصها بقرابة ( 17٪ و 13٪ و 28٪ و 50٪ و 66٪ لكـل من S2 و S3 و S4 و S5 و S6 على التوالي)، بينما زمن النقل قد تم تقليله وبقرابة(17٪ و 13٪ و 27٪ و 34٪ و 66٪ لكل من S2 و S3 و S24 و S5 و S6 على التوالي). وفي المحصّلة إّن لهذه النتائج تأثيرا كبيرا ومباشرا في تخفيض كلف النقل الإجمالية المتوقعة وتوفير قرابة(11٪ و 13٪ و 23٪ و 46٪ و 64٪ لكل من S2 و S3 و S24 و S5 و S6 على التوالي) فضلا عن فوائد أخرى دون ذكرها. واخيراً، نستنتج من هذا كله أنّ تطبيق المنهجية المقترحة في هذه الدراسة وفر مبالغ كبيرة جداً في حلول جميع السيناريوهات ونجاحها في اختيار طرق النقل المثلى وسهذا أمر مهم للغاية في إدارة المخلفات الصلبة.

Comments are disabled.