استضافت القاعة المركزية في كلية الهندسة الخوارزمي يوم الأربعاء الموافق 20 آذار كوكبة من معاوني عمداء كليات جامعة بغداد ومدراء شعب شؤون طلبة الدراسات الأولية وبتشريف من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم، الأستاذ الدكتور بهاء إبراهيم إنصاف الذي كان في استقباله السيد عميد الكلية المحترم أ.د. ودود طاهر محمد، كما شارك فيها السيد المساعد العلمي المحترم وعدد من المهتمين من رئاسة الجامعة.
حاولت كلية الهندسة الخوارزمي من خلال هذه الجلسة تقديم صورة تفصيلية عن التطورات الهامة التي وصلت إليها في مجال إدارة أعمال الطلبة واللجان الامتحانية عبر الانتقال المدروس إلى مقتضيات الحوكمة في أهم باب من أبواب العمل الذي تقوم به كل مؤسسة تعليمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
استهل الجلسة السيد المعاون العلمي والطلابي أ. م. د. هشام جاسم حسن بمقدمة عن العناوين العريضة لمفاهيم المشروع ورؤية إدارة الكلية عند تطبيقه وألمح للحاضرين مقدار الجهد المخفي الذي دفع المشروع نحو الأمام، شاركه في ذلك مدير شعبة شؤون طلبة الدراسات الأولية، د. أياد جاسم محمد متحدثًا عن المكتسبات التي تحققت لدى الكلية عمومًا ولدى شعبته خصوصًا عند تشغيل نظام إدارة الطالب وجوانب العمل الكثيرة التي غطاها كما أنه أعطى الحاضرين فكرة عن أعداد الطلبة المسجلين في النظام والهويات الجامعية التي صدرت به وغير ذلك من الإحصائيات المتنوعة لما تم إنجازه من خلاله.
مدير شعبة تكنولوجيا المعلومات، رئيس المهندسين محمد مظفر علي أسهب في استعراض عينة مختارة من وظائف نظام إدارة الطالب الذي طورته الشعبة لصالح الكلية مرورًا بجمع بيانات الطلاب الشخصية والدراسية للانطلاق منها نحو إصدار الهويات الجامعية وإدارة الرسوم الدراسية واستخراج التقارير والإحصائيات وتحرير الكتب الرسمية ذات الصلة ومراسلة الطلاب وإدارة فصولهم الدراسية وحضورهم إلى المحاضرات وامتحاناتهم ودرجاتهم نحو بناء سجل الدرجات آليًا بالكامل وانتهاء بإصدار وثائق تخرجهم ذات الدرجات والكثير من الميزات الأخرى التي تغطي أغلب أعمال القائمين على إجراءات تسجيل الطلبة في المؤسسة التعليمية.
أبدى السيد رئيس الجامعة اهتمامًا بالغًا بما تناولته الورشة وقدم ملاحظات واستفسارات هامة عن جانب معالجة الصلاحيات في النظام وأفكار عن تطويره في إطار التواصل ما بين التدريسي والطالب في جانب متابعة المستوى العلمي فضلاً عن الجوانب الإدارية والتنظيمية مثل توثيق حضور المحاضرات وما شابه. كانت مشاركات الحاضرين واستفساراتهم أيضًا بالغة الأهمية وتناولت جوانب دقيقة من أعمالهم في إدارة شؤون الطلبة مثل كيفية إغلاق سجل الدرجات عند إنهاء أعمال اللجنة الامتحانية في النظام، متطلبات البنية التحتية اللازمة لتنفيذه في تشكيلاتهم، كيفية تغذية النظام بمعلومات الطلبة الحاليين بالجملة أو العودة إلى بيانات المتخرجين، وغير ذلك من الطروحات ذات الصلة.
مدير قسم شؤون الطلبة والتسجيل في رئاسة جامعة بغداد كان ضمن الحاضرين وأعطى رأيه عن المشروع ورسم إطار علاقة التعاون الرسمية الصحيحة ما بين كلية الهندسة الخوارزمي والكليات الأخرى الراغبة بالاستفادة من هذا النظام.
شاركت كلية الإعلام أيضًا في الورشة يمثلها مدير شعبة شؤون طلبة الدراسات الأولية ومجموعة من منتسبيها وهي تمثل الكلية الأولى التي حصلت على نسخة منه عبر التعاون المباشر بينها وبين الهندسة الخوارزمي الذي بدأ منذ حزيران 2023.
نظام إدارة الطالب هو مشروع رقمي بدأته شعبة تكنولوجيا المعلومات عبر تواصلها مع شعبة شؤون طلبة الدراسات الأولية لكلية الهندسة الخوارزمي وكانت انطلاقته الرسمية بتاريخ 1 تشرين الثاني 2021 ويهدف إلى توفير نظام متكامل مستند إلى قاعدة بيانات تفصيلية ليساعد في تلبية كل احتياجات العمل مع الطلاب ومعلوماتهم عبر التحليل الذكي لتلك البيانات واستنباط الخدمات التي يمكن توفيرها للإدارة سواء في عمادة الكلية أو في الأقسام العلمية ومن بعدها إلى الطلبة أنفسهم، والهدف النهائي هو تبسيط الإجراءات دون تقديم أي تضحيات في جوانب الدقة والضبط والوثوقية والأمان.
إن هدف الورشة التي استضافتها كلية الهندسة الخوارزمي هو تعريف رئاسة الجامعة وتشكيلاتها بما يمكن تحقيقه من مكتسبات في جانب هام جدًا من أعمالها اليومية ولتعرب لهم عن استعدادها للتعاون البناء معهم ولتؤكد أنها أحد الأبناء البررة في أسرة الجامعة الأم، جامعة بغداد.

Comments are disabled.