نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (هديل فاروق حميد) من قسم هندسة الكيميائية الاحيائية في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية يوم الخميس الموافق ٢٠٢٢/١٠/٢٠وكانت اللجنة برئاسة عميد الكلية (ا. د. ودود طاهر محمد) وعضوية كل من (ا. م. د. اسماعيل حسين عزوز) التدريسي من معهد الهندسة الوراثية جامعة بغداد و(ا. م. د. جاسم محمد سلمان) من كلية العراق الجامعة واشراف كل من (أ. د. علاء كريم محمد) رئيس قسم هندسة الكيميائية الاحيائية و(أ. م. د. ضياء شامخ زغير) من مركز الدنا العدلي جامعة النهرين  استمعت اللجنة الى الطالبة وتم مناقشتها واعلان الدرجة التي حصلت عليها والتي كانت بتقدير (جيد جدا) وذلك لتقديمها البحث الذي كان الخلاصة منه

تتضمن هذه الدراسة انتاج مسحوق من الكاربون المنشط محضر من نبات العاكول و استخدامه لاظهار البصمات الكامنة على الاسطح غير المسامية.  نشط النبات كيمائياً بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) .  تم دراسة ثلاثة عوامل  اثناء عملية التحضير و هي (وقت التنشيط و درجة حرارة التنشيط و نسبة التنشيط مع القاعدة ).  تم فحص الكاربون المنشط المحضر باستخدام التحليل الطيفي للاشعة تحت الحمراء لمعرفة الاواصر الموجودة بالمادة الخام ( نبات العاقول) ومسحوق الكاربون المنشط المحضر. استخدم الماسح الالكتروني المجهري والاشعة السينية للطاقة لمعرفة شكل الجسيمات و العناصر المكونة للمسحوق المحضر.  بالإضافة الى تحليل مساحة السطح لدراسة خواص الكاربون المنشط.  تم قياس المساحة السطحية النوعية للمسحوق باستخدام  طريقة   BET ( Brunauer, Emmett, Teller ).  استخدم برنامج تصميم التجارب (CCD) لايجاد افضل الظروف لانتاج الكربون المنشط و العلاقة بين العوامل المؤثرة و الاستجابة ( انتاجية المسحوق) لهذه العوامل. بينت التجارب ان افضل الظروف لتحضير الكاربون المنشط هي :  نسبة تفعيل  وزنية مساوية الى  1: 2.6    ( قاعدة : مادة جافة)  وزمن تنشيط مساوي الى  2.6  ساعة  ودرجة حرارة بحدود  630 oC . القيمة لمعامل التصحيح R2 مساوية ل 0.9696   مما يشير إلى أن البيانات التجريبية متطابقة مع الموديل النظري المقترح بواسطة البرنامج CCD .

 ولغرض زيادة  قابلية الاظهار للمسحوق المحضر ، تمت إضافة أسيتات الصوديوم إلى مسحوق الكاربون المنشط بخمس نسب وزنية وهي : (5%, 10%,15%, 20%, and 25%)  و في بعض النماذج تم إضافة الزيوت المعدنية الى الكاربون المنشط مع اسيتات الصوديوم بالنسب الوزنيةالتالية (0.5%,1%, 1.5%, 2% and 2.5%). بينت النتائج ان افضل نسب اضافة هي :  20.0%, 2.0% لاسيتات الصوديوم و الزيوت المعدنية على التوالي. كما تم تشخيص كفاءة المسحوق في اظهار البصمات الكامنة بعد فترات زمنية مختلفة و تم اختيار الورق المقوى لهذا الغرض . الفترات التي تم تجربتها هي 1، 4 ،7، 15 و 25 يوما” ، وتم اظهار البصمات الكامنة بنجاح لغاية 15 يوم. كذلك تم تحضير مسحوق الفحم الحجري( الجاركول) من نبات العاكول و استخدامه لاظهار البصمات الكامنة على الاسطح غير المسامية . تم فحص دقائق الجاركول المحضر  باستخدام التحليل الطيفي للاشعة تحت الحمراء و تحليل حجم الجسيمات. وجد ان حجم دقائق مسحوق الفحم الحجري المحضر هو97.3  نانومتر.

تم اجراء مقارنة بين مسحوق الكاربون المنشط ومسحوق الفحم الحجري لاظهار البصمات الكامنة على الاسطح غير المسامية. وجد ان مسحوق الكاربون المنشط  له القابلية على اظهار البصمات الكامنة على عدد من السطوح غير المسامية في مسرح الجريمة مثل ( الورق المقوى، الزجاج ،قطعة السليفون والسطح القابل للكتابة من القرص المضغوط) افضل من مسحوق الفحم الحجري.

كما تم تحضير مسحوق الكركديه (أوراق نبات الكجرات) واستخدامه للكشف عن بصمات الأصابع على مختلف الأسطح غير المسامية. تم تحضير عينتين من هذا المسحوق بطريقة فيزيائية. الأول كان بدون المعالمة بالصبغة (تم ترميز هذا النموذج ب  ( K0. والثاني هو المعاملة  بصبغة الزعفران وذلك لتحسين قدرة المسحوق على الكشف عن بصمات الأصابع الكامنة. تمت إضافة صبغة الزعفران بنسبتين  وزنيتين مختلفتين إلى مسحوق أوراق الكركديه. كانت النسبة الأولى 5٪ (تم ترميز هذا النموذج ب K2)، اما النسبة الوزنية الثانية فكانت  10٪  (تم ترميز هذا النموذج ب K1).  أظهرت النتائج أن أفضل اظهار لبصمات الأصابع يكون عند إضافة 5٪ من صبغة الزعفران إلى النموذج المحضر. تم تشخيص  مسحوق أوراق الكركديه باستخدام التحليل الطيفي FTIR وتحليل حجم الجسيمات. وجد أن متوسط قطر الجسيمات النموذج K0 هو 36.3  نانومتر ومتوسط قطر جسيمات النموذج  K1 هو 59.7 نانومتر، بينما بلغ متوسط قطر جسيمات النموذج  K2  بحدود 14.2 نانومتر.

تم إجراء دراسة مقارنة للمسحوق المحضر من نبات الكركديه مع مسحوق Sirchie المستورد. أظهرت هذه المقارنة أن كلا المسحوقين فعالان في الكشف عن بصمات الأصابع على الأسطح المختلفة لكل من الذكور والإناث ولمختلف الفئات العمرية.

Comments are disabled.