نوقشت رسالة الماجستير للطالب (أمير جواد خلف) من قسم هندسة الكيميائية الاحيائية كلية الهندسة الخوارزمي في قاعة مناقشات الدراسات العليا المركزية في الكلية يوم الخميس الموافق٢٠٢٢/١/١٣وكانت اللجنة برئاسة( أ٠د محمد عبد عطية السراج) من قسم هندسة الكيميائية الاحيائية كلية الهندسة الخوارزمي وعضوية (ا٠د٠انيس عبدالله كاظم) التدريسي من جامعة ديالئ قسم الهندسة الكيماويةو (أ٠م ٠د٠ رشا حبيب سلمان) التدريسية من جامعة بغدادقسم الهندسة الكيمياوية وإشراف كل من (أ٠م٠د٠شذئ كاظم عبد اللطيف) من جامعة بغداد كلية الهندسة الخوارزمي و(د٠كفاء خلف حمود)من وزارة العلوم والتكنولوجيا استمعت اللجنة للطالب التي كانت الخلاصة من بحثة
تم التحقيق في تثبيط تآكل الفولاذ منخفض الكربون في محلول ملحي (3.5٪ كلوريد الصوديوم) مع ثلاثة أدوية منتهية الصلاحية. تم اختبار خصائص تثبيطها باستخدام طريقة إنقاص الوزن ، الاستقطاب الكهربائي، التحليل الطيفي للمقاومة الكهروكيميائية (EIS) ، المسح المجهري الإلكتروني (SEM) لتشكل السطح.
في إنقاص الوزن ، تم اختبار ثلاثة عقاقير منتهية الصلاحية (Colxacillin ، Amoxicillin ، Cephalexin) بتركيزات مختلفة (0 ، 250 ، 500 ، 750) جزء في المليون.
من خلال طريقة إنقاص الوزن ، والتي تبين أن كفاءة التثبيط (IE٪) قد تحسنت مع زيادة تركيز الكلوكساسيلين. حيث أظهرت 750 جزء في المليون أعلى قيمة.
تمت دراسة تأثير تراكيز مختلفة من عقار كولاكسين (250 ، 500 ، 750) جزء في المليون ودرجة الحرارة (25 ، 35 ، 45 ، 55) Co على نتائج اختبار التآكل باستخدام الاستقطاب الديناميكي الفعال والتحليل الطيفي للمقاومة الكهروكيميائية (EIS). كانت ملاحظات هذه الاختبارات بشكل أساسي عبارة عن منحنيات استقطاب أظهرت تثبيطًا مختلطًا للكولاكسسلين منتهي الصلاحية. زادت كفاءة التثبيط مع زيادة تركيز الكولاكسين ولكن ليس مع زيادة درجة الحرارة.
من الدراسة الديناميكية الحرارية للصلب منخفض الكربون تحت تأثير المضادات الحيوية والوسط المسببة للتآكل ، لوحظ أن قيم S و ΔH تتناقص مع زيادة التركيز. ولكن عند 55 Co زادت هذه القيم مرة أخرى.
بالنسبة إلى حسابات الامتزاز ، تشير ΔGads بنطاق (-0.1 إلى 0.02) كيلوجول / مول. وبعد المناقشة تم قبول الرسالة واعلان الدرجة التي حصل عليها الطالب بتقدير جيد جدا

Comments are disabled.