نوقشت رسالة الماجستير للطالبة دعاء رعد سعد / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية الموسومة:
((إزالة المعادن الثقيلة باستخدام مفاعل بيو-
كهربيولوجي بتصميم جديد )) وبأشراف م.د زياد طارق احمد / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / كلية الهندسة الخوارزمي / جامـــعة بغداد ( مشرف اول) و أ.م.د علي حسين عبار / كلية الهندســـة / جامعة القادسية (مشرف ثاني).
حيث الرسالة على درجة تقدير (مستوفى) وكانت اللجنة العلمية للمعرفة برئاسة أ.م.د. سرمد طالب نجم / كلية الهندســـة / جامـعة النهرين وعضويــــــــــة أ.م.د رشا حبيب سلمان / كلية الهندسة / جامعة بغداد و عضويــــة م.د أميـل محمد رحمــن / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / كلية هندسة الخوارزمي / جامعة بغداد.
بدأت هذه الدراسة في فصل المعادن الثقيل باستخدام مفاعل ، ومعالجة المعادن الثقيلة ، ومعالجة المعادن الثقيل ، باستخدام مواد مختلفة مثل الترسيب ، الامتزاز ، الامتصاص الحيوي ، البيئة الطبيعية والجوفية بسبب الأنشطة الصناعية مثل والطلاء الكهربائي ومعالجة المعادن الأخرى ، تشير التقديرات إلى أن انخفاض في انخفاض في عام 2010.
تعد خلايا التحليل الكهربائي الحيوي (MECs) من الطرق الكهروكيميائية التي يمكن استخدامها لاستخدام المياه الملوثه واسترداد الطاقة في استخدام الطاقة ، بالإضافة إلى ذلك ، أثبتت أنه فعال لإغلاقه بسبب المواد الغذائية بسبب الجيده ، والجودة البيئية ، والتنوع ، والسلامة.
تم استخدام حشوه مياه الصرف الصحي المحاكاة ، التصميم ، تم استخدام حشوه ثابت السبازية ككاثود والكرافيتطيل المسامي ، تم استخدام غديد. أوني موجب لفصل الكاثود الكاثود عن الأنود ، دراسة تاثيركل من الجهد الكهربائي للخليه الكهربائيه ، التركيز الأولي للمعادن ، الداله الحامضيه ، قيمة الافتتاح في حفل الافتتاح في الكاثود في الكاثود ، الكاثود والكهرباء والطاقة وبالتالي ، فإن تحسين كفاءة الإزالة ، وزيادة كفاءة الإزالة ، تشير النتائج إلى انخفاض كفاءة الإزالة من (30) ليس له تأثير كبير.
أظهرت نتائج الكادميوم أن زيادة جهد الخليه أدى إلى زيادة كفاءة الإزالة بينما زيادة التركيز الأولي ادى إلى زيادة كفاءة الإزالة , لا ينصح بقيمة الأس الهيدروجيني أقل من (3) بسبب انخفاض كفاءة الإزالة في حين استخدام مشبك بفتحات أعلى من (30 ) ليس له تأثير كبير, كانت الظروف المثلى لإزالة الكادميوم هي تسليط جهد خلية بمقدار(1.8 V) ، وتركيز أولي قدره ( 125ppm) ، ودرجة الحموضة(7) ، واستخدام كاثود ذو مشبك بفتحات (30) حيث تم الحصول على كفاءة إزالة بنسبة(100%) بكفاءة تيار(83.57%) وقدره مستهلكه بمقدار (0.57kWh/Kg Cd) .

Comments are disabled.