مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة لينا مدحت حسين من قسم هندسة التصنيع المؤتمت و الموسومة:

دراسة خصائص وتحضير المواد الكهروحرارية

وبإشراف: م. د. حامد صالح مهدي/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت / جامعة بغداد و د. فلاح ابراهيم مصطفى / وزارة العلوم والتكنلوجيا / دائرة الطاقات المتجددة.

وقد حصلت الرسالة على درجة (جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة:

·      أ. د. محمد جاسم كاظم/ قسم هندسة الانتاج والمعادن / الجامعة التكنولوجية.

وعضوية:

·      أ.م.د. اسامة فاضل عبد اللطيف/ مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية / جامعة بغداد.

·      أ. د. احمد عودة جاسم / كلية هندسة المواد / جامعة بابل.

ملخص البحث:

يهتم البحث بدراسة المواد الكهروحرارية واختيار المواد الانسب من حيث وذات نتائج جيدة لتحضيرها وتحليلها وتصنيع thin films اغشية رقيقة منها ذات عوامل متغيرة وتصنيع جهاز كهروحراري من الاغشية الرقيقة, قادر على توليد الطاقة الكهربائية من أي مصدر حراري وبالعكس توليد حرارة من اي مصادر للتيار الكهربائي.

تم تقسيم مراحل دراسة البحث إلى ثلاثة أقسام أساسية:

المرحلة الأولى: اختيار وتحضير المواد الكهروحرارية حيث تم تحضير سبيكة مركب Bi2Te3 وسبيكة مركب Sb2Te3.

المرحلة الثانية: تصنيع الاغشية الرقيقة من هذين المركبين ذات عوامل متغيرة وتصنيع جهاز كهروحراري من الاغشية الرقيقة thin-films thermoelectric device ، هذا الجهاز قادر على توليد الطاقة الكهربائية أو توليد الحرارة.

المرحلة الثالثة: اختبار الاغشية الرقيقة والجهاز, حيث تم الفحص لاختبار الخواص التركيبية والخواص البصرية والخواص الكهربائية والخواص الكهروحرارية.

بعد اجراء هذه المراحل والوصول للنتائج النهائية تم تحديد الاغشية ذات عوامل أكفأ لتصنيع الجهاز الكهروحراري, هذا الجهاز قادر على حل جزء من مشكلة الطاقة الضائعة في العراق والاستفادة من كل مصدر حراري في توليد الطاقة الكهربائية.


Comments are disabled.