تعاون علمي بين كلية الهندسة الخوارزمي وجامعة هدرسفيلد البريطانية

من استراتيجيات جامعة بغداد وباهتمام كبير من قبل السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ. م. د. محمد عبد عطية السراج في إطار توطيد وتعزيز العلاقات العلمية والثقافية والتواصل العلمي والأكاديمي بين كليتنا والجامعات العالمية، إلتقى السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي وفداً بريطانياً من جامعة هدرسفيلد بغية التبادل العلمي والثقافي بين جامعة بغداد وتشكيلاتها وجامعة هدرسفيلد، وقد حضر اللقاء السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ. م. د. أسامة فاضل عبد اللطيف والسيد مدير قسم العلاقات الثقافية والشؤون العلمية في رئاسة الجامعة والسيدة معاون العميد للشؤون الادارية والمالية أ. م. د. سها محمد هادي.

ومن خلال اللقاء استعرض السيد عميد الكلية الدكتور السراج نبذة عن كلية الهندسة الخوارزمي وأقسامها العلمية وتخصصاتها الهندسية النادرة التي تواكب حافات العلوم الهندسية، كما بين السيد ممثل جامعة هدرسفيلد القدرات العلمية للطلبة العراقيين المبتعثين للدراسة في الجامعة وبراءات الاختراع التي حصلوا عليها جراء دراستهم العلمية في الجامعة.

كذلك تناول اللقاء سبل توثيق العلاقات العلمية والبحثية بين الجامعتين متمثلة بكلية الهندسة الخوارزمي، وقد تم مناقشة وضع مفردات مذكرة تفاهم علمي بين الجامعتين تضم التوأمة لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وبنظام 1:1 أي أن تكون السنة التحضيرية داخل العراق وسنة البحث في جامعة هدرسفيلد إضافة إلى تبادل الخبرات العلمية للتدريسيين في مجال تقييم البحوث العلمية في المجلات البريطانية والعراقية والمشاركة في البحوث العلمية لمعالجة مشكلات حقيقية في العراق ليتم تطويرها بالاستعانة بالمختبرات العلمية والبحثية في الجامعة البريطانية.

وقد رحب السيد راي ممثل جامعة هدرسفيلد بما تم طرحه من قبل السيد عميد الكلية وأثنى على المستوى العلمي والأكاديمي في الكلية من خلال مناهجها التي تضاهي مناهج الجامعات العالمية.

وقد رحب الجانبان بالأفكار المطروحة في التبادل العلمي، وبحثا آليات التنفيذ العملية لتحقيق ذلك، خاصة في الزمالات الدراسية والأساتذة الزائرين والإشراف المشترك على البحوث وأطاريح الدكتوراه.


Comments are disabled.