مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة لينا كامران احسان / قسم هندسة الميكاترونكس الموسومة :
(“التحسس الذكي لتغيُر الضغط لصمام الحماية لبئر النفط”), بأشراف د. ماهر يحيى سلوم / تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس/ كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد.
حيث حصلت الرسالة على درجة ( أمتياز ) كانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.د. سومر متي داود / جامعة بغداد. قسم هندسة الطب الحياتي. كلية الهندسة الخوارزمي وعضوية أ.م.د. ماجد احمد عليوي/ الجامعة التكلنوجية . قسم هندسة السيطرة والنظم  و د. محمد عبود كاظم / هيئة التعليم التقني . معهد تكنلوجيا .




ملخص الرسالة

وجد صمام حماية أنابيب النفط المستخرج من الابار لغرض غلق البئر ومنع تسرب النفط عند حدوث كسر في الانبوب. وهذا الصمام يعمل تلقائيا عند التحسس بفقدان الضغط بين الانبوب والبئر والذي يأخذ اشارة الضغط من متحسس الضغط الهايدروليكي عبر صمام التحكم بالضغط الذي أما ان يكون  ثابت القيمة أو من النوع متغير القيمة ولكن يتم تنظيمه يدويا. عملية التنظيم اليدوي يتطلب تواجد عمال ومراقبين بشكل مستمر قرب البئر والذي دائما يكون في مناطق بعيدة. في هذا البحث تم اقتراح منظومة ذكية تعمل مع صمام لتحكم بالضغط التناسبي وكذلك متحسس الضغط الالكتروني وذلك من برنامج عبر مسيطر مبرمج Arduino)) الذي تم برمجته بشكل يحقق العلاقة بين فقدان الضغط وقيمة ضغط البئر الحقيقية الذي يعمل عليها كل لحظة وحسب متغيرات المنطقة والظروف. تم تصميم المنظومة والتأكد من عملها بأستخدام برنامج المحاكاة (Automation studio  ). كذلك تم بناء جهاز مختبري يحاكي عمل المنظومة للتأكد من أداء عمل المنظومة والتصميم. وكنتيجة لذلك فقد تم الحصول على علاقة تناسبية بين ضغط المتحسس الموضوع على مسار الانبوب وضغط البئر من خلال مرور اشارة عبر المسيطر الاردينو والذي أثبت أنه يعمل بشكل ذكي . تم لاستنتاج انه بالامكان عمل الابار وحمايتها بشكل ذكي وعن بعد دون تواجد عمال ومراقبين قرب البئر.

Comments are disabled.