إجتماع مجلس الكلية (الجلسة الثامنة)


عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته الثامنة للعام الدراسي  2014- 2015 يوم الاربعاء المصادف 2014/12/3 برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ. م. د. محمد عبد عطية السراج.

في بداية الاجتماع رحب السـيد رئيس المجـلس بالحضـور وتمنى للجميع الموفقية والنجاح والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية ومن ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الأمور المطروحة على جدولأعمال الجلسة ومن أهمها:

أولاً: توجيهات هيئة الرأي بخصوص:

  1. تأكيد السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعدم التدخل بشؤون الجامعات وتركيز مهام منتسبي الوزارة على أمور اساسية والتي من شأنها المساهمة في التنسيق بين الجامعات والوزارات الاخرى وهذا دليل واضح على إحترامه لاستقلالية الجامعات من أجل النهوض بالتعليم والبحث العلمي، وعليه وجه السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن منح التمديد الاولي والثاني لطلبة الدراسات العليا أصبح من صلاحية السيد رئيس الجامعة بعد أن كان التمديد الثاني من صلاحية السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
  2. تأكيد السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تطوير المناهج الدراسية وإمكانية استخدام وسائل تعليمية متطورة.
  3. تأكيد السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية رفع المستوى العلمي من خلال إنتظام الدوام الرسمي وإلزام التدريسيين في الكليات كافة بنشر محاضراتهم كاملة على الموقع الالكتروني وتكون في متناول الطلبة على ان لا تكون بديلاً عن الحضور في القاعات الدراسية.


ثانياً: توجيهات مجلس الجامعة في جلسته السادسة:

  1. تم التطرق الىاهمية المعايير الخاصة بالدراسات العليا لما لها من دور فعال في تطوير المسيرةالعلمية والاكاديمية للجامعة حيث تقرر اعتماد التوجيهات التالية:

                    أ‌-         عقد اجتماع طارئ لمناقشة المعايير المطلوبة وشروط التقديم للدراسات العليا وتحديث الآلية المتبعة سابقاً عند التقديم للدراسات العليا لنيل شهادتي الماجستير او الدكتوراه.

                 ب‌-      تمت مناقشة خطة القبول بالنسبة للدراسات العليا وتقرر أن يتم توسعة خطة القبول بمقدار مقعد واحد فقط لكل اختصاص علمي أو إنساني وحسب الخطة الاستيعابية للكليات.

  1. استضاف المجلس كلاً من السيد مدير المالية والسيد مدير شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة لرئاسة جامعة بغداد حيث تمت مناقشة تفاصيل شروط فتح وحدات وشعب ادارية وعلمية وتحديد عدد الموظفين العاملين فيها وطبيعة المهام المكلفيين بها.


ثالثاً: أكد السيد رئيس المجلس على التوجيهات التالية:

  1. بعد الاطلاع على الاسماء المقترحة في لجان مناقشة طلبة الدراسات العليا – الماجستير لقسم هندسةالميكاترونيكس تقرر مستقبلاً أن يكون على الاقل أحد المناقشين من خارج محافظة بغداد وكلا حسب تخصصه لكي لا تقتصر لجان المناقشة على تدريسيي جامعات محافظة بغداد.
  2. اكد السيد رئيس المجلس على ضرورة إنشاء أو تفعيل نظام إلكتروني متكامل يحوي تفاصيل كل طالب إبتداءً من مباشرته وينتهي بتاريخ التخرج وتكون مسؤولية السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بالتعاون مع السيد محمد مظفر من الإعلام والمعلوماتية.
  3. وجه السيد رئيس المجلس على ضرورة إنشاء نظام إلكتروني متكامل يحوي على تفاصيل طلبة الدراسات العليا لقسمي هندسة الميكاترونكس وهندسة التصنيع المؤتمت إبتداءً من المباشرة وينتهي بالاوامر الادارية لمنح الشهادة وتكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية وبالتعاون مع الأقسام العلمية والسيد محمد مظفر من الإعلام والمعلوماتية للقيام بذلك.
  4. أكد السيد رئيس المجلس على أهمية عمل لجنة الاستلال وكما يأتي:

                    أ‌-         ضرورة عرض رسائل الماجستير للطلبة على لجنة الاستلال قبل إرسالها الى المقوم العلمي وتحديد لجان المناقشة.

                 ب‌-      تقرر تشكيل لجنة إستلال في كل قسم علمي.

                 ت‌-      الإستفادة من البرامج الموجودة في مجلة الخوارزمي الهندسية الخاصة بتحديد نسبة الاستلال.

  1. ناقش المجلس قانون الخدمة الجامعية ومدى تطبيقه في الكلية.
  2. تم تثبيت الإختصاص العام والدقيق للأقسام العلمية في الكلية.
  3. التأكيد على أهمية نشر المحاضرات على الموقع الرسمي للكلية وتقرر أن يكون نهاية الشهر الثاني 2015 آخر موعد لتسليم المحاضرات الإلكترونية لوحدة الاعلام والمعلوماتية ليتسنى رفعها على الموقع الإلكتروني للكلية.

Comments are disabled.