إجتماع مجلس الكلية (الجلسة السابعة)


عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته السابعة للعام الدراسي  2014  – 2015  برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.م.د. محمد عبد عطية السراج. في بداية الاجتماع رحب السـيد رئيس المجـلس بالحضـور وتمنى للجميع الموفقية والنجاح  والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية ومن ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الأمور المطروحة على جدول أعمال الجلسة ومن أهمها:
توجيهات مجلس الجامعة في جلسته الخامسة:
أولاً: تم التطرق الى اهمية الترقيات العلمية لما لها من دور فعال في تطوير المسيرة العلمية والاكاديمية للجامعة حيث تقرر اعتماد التوجيهات التالية:
1.    ضرورة عمل جدول يبين فيه الاختصاص العام والدقيق للخبراء المقيميين لبحوث المقدمة للترقية لمعرفة مدى أنسجام تخصصاتهم مع تخصص صاحب الترقية.
2.    تقديم سيرة ذاتية مبسطة لخبراء التقييم تتضمن عدد وعناوين البحوث المنشورة وعدد الطلبة المشرف عليهم بالاضافة الى الكتب المؤلفة من قبلهم.
3.    مراعاة التوقيتات الزمنية عند رفع معاملة الترقية حيث يتم رفع معاملة الترقية من قبل رئيس القسم الى لجنة الترقيات العلمية لغرض تحويلها الى لجنة الأستلال وبعد ذلك تعاد الى لجنة الترقيات العلمية لغرض تحديد خبراء التقييم واكمال معاملة الترقية وبعد الانتهاء تحول الى السيد عميد الكلية للموافقة على عرضها ومناقشة تفاصيل الترقية العلمية في مجلس الكلية.
4.    وجه السيد رئيس الجامعة بضرورة ان يكون خبراء التقييم وكحد ادنى واحد من الدول العربية والثاني من الدول الاجنبية (اوربا ، امريكا) عند تقديم معاملة ترقية علمية لمرتبة الإستاذية .
5.    لا يحق للعميد أن يوصي لنفسه وتقرر أن تكون التوصية للترقية من صلاحية رئيس لجنة الترقيات العلمية.
ثانياً: أكد رئيس المجلس على ان يكون المناهج العلمية متوافقة مع سوق العمل والاخذ بنظر الاعتبار الاستعانة بعضو من سوق العمل عند تغيير المناهج العلمية وكلاً حسب تخصصه.
ثالثاً: تقرر منح خمس درجات لطلبة الدراسات العليا لتغيير الحالة من ترقين قيد الى إكمال ومن إكمال الى نجاح.
رابعاً: تقدم كافة الكليات العلمية والانسانية المقترحات المناسبة بخصوص تعديل ضوابط القبول في الدراسات العليا سواء الضوابط الخاصة بالقبول في الدراسات العليا لجامعة بغداد او ضوابط القبول للدراسات العليا بصورة عامة.

أكد السيد رئيس المجلس على التوجيهات التالية :
أولاً: التأكيد على عدم اعتماد الإسلوب الشفوي في التعاملات والتشريعات الادارية وعليه يتحمل الموظف المخالف كافة التبعات القانونية والادارية.
ثانياً: يتوجب عند اعلان توزيع الطلبة المقبولين في الكلية على الاقسام العلمية اضافة حقل يبين فيه تفاصيل قبول بعض الطلبة (ابناء اساتذة ، قبول العام الماضي) وحقل يشمل قبول الطلبة الاوائل على المعاهد مع الأخذ بالاعتبار انتهاء فترة قبول الاعتراضات على التوزيع نهاية الاسبوع القادم.
ثالثاً: تقرر ان يكون يوم الاحد المصادف 23/11/2014 دوام رسمي لطلبة المرحلة الاولى في اقسامهم العلمية المقبولين فيها لغاية صدور امر بتغيير قبوله في حالة تقديم اعتراض على التوزيع ويتم الترحيب بالطلبة الجدد في الاقسام العلمية.
رابعاً: التأكيد على ان يكون اختيار لجنة المناقشة والمقوم العلمي لرسائل طلبة الدراسات العليا من قبل السادة روؤساء الاقسام العلمية حصراً وليس من قبل اللجنة العلمية.
خامساً: تزويد عمادة الكلية بقائمة التخصصات العامة والدقيقة لاعضاء الهيئة التدريسية وفي مدة اقصاها 7 ايام فقط مع مراعاة ان التخصص العام يعتمد على اخر شهادة جامعية ممنوحة والتخصص الدقيق يترك للاقسام العلمية لتحديده.

Comments are disabled.