.نوقشت رسالة الماجستير للطالب (مهدي عبد عطية خمام)                      من قسم هندسة المعلومات والاتصالات صباح يوم الخميس الموافق 27/6/2024 في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية وكانت اللجنة برئاسة أ.م.د. سارة كاظم محسن من جامعة بغداد/ معهد الليزر للدراسات العليا وعضوية أ.م.د. حسين عبدالامير عبدالكاظم من جامعة ديالى / كلية هندسة الاتصالات و م.د. عمر يوسف شعبان من كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات وبأشراف أ.م.د. لواء فيصل عبدالامير من جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات، وبعد الاستماع اللجنة الى الطالبة أعلن رئيس اللجنة الدرجة التي حصل عليها الباحث والتي كانت بدرجة امتياز . وذلك لتقديم بحثه :

( تصميم نظام اتصال ضوئي لاسلكي موثوق من جهاز الى جهاز ثنائي القفزة بالتكييف مع توجيه الحزمة الضوئية) الذي كانت الخلاصة منه.

تُسلط الرسالة الضوء على الدراسات الحديثة في مجال الاتصالات الضوئية و على الدور الحاسم لتحسين كفاءة الاتصالات في تحقيق معدلات بيانات أعلى، وتقليل وقت الوصول، وتحسين جودة الخدمة في الجيل الخامس وما بعده ( 5GB). تتناول الأطروحة الحالات التي توجد فيها مسافة كبيرة بين نقطتين للاتصال أو التي يتدهور فيها كفاءة الاتصال نتيجة لظروف القناة الرابطة بين النقطتين. في مثل هذه الحالات، يُطلب تضمين جهاز ترحيل (RD) لتحسين فعالية رابطالاتصالات الضوئية اللاسلكية. أظهرت النتائج أن التأثير الجوي والمسافة لهما تأثير مهم على موثوقية الاتصال. توزيعات Gamma-Gamma و Fisher-Snedecor F هي الأنسب للتحقق من ظروف القناة. أثبتت النتائج فعالية الترميز المتعامد STLC-STBC والترميز شبه المتعامد STLC-STBC في تحقيق أداء أفضل للمعالجة مقارنة بالترميز STLC-STBC التقليدي. لضمان الحد الأدنى من استهلاك الطاقة وتأخير المعالجة في الجهاز المرحل …

Comments are disabled.