نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (هالة علي فيصل) من قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية صباح يوم الأثنين الموافق 27/5/2024 في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية وكانت اللجنة برئاسة أ.د. محمد عبد عطية السراج من كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية وعضوية أ.م.د. يسر رياض عبد المجيد / كلية الهندسة / الهندسة الكيمياوية / جامعة النهرين وم.د. صفاء عبد الرسول علي / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد وبأشراف أ.د. علاء كريم محمد/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / كلية الهندسة الخوارزمي ، وبعد الاستماع اللجنة الى الطالبة اعلن رئيس اللجنة الدرجة التي حصلت عليها الباحثة والتي كانت بدرجة أمتياز. وذلك لتقديم بحثها
( إزالة الملوثات البيئية من مياه الصرف باستخدام الكربون النشط المحمّل بالجسيمات النانوية المشتق من بقايا الشاي) الذي كانت الخلاصة منه.
دراسة جدوى استخدام اثنين من الممتزات المحضرة من بقايا الشاي: الكربون المنشط (TAC) والكربون المنشط المحمل بجسيمات الفضة النانوية (AgNPs-AC). تم استخدام كلتا المادتين كمواد ماصة فعالة وبأسعار معقولة لإزالة التتراسيكلين (TC) والكروم (VI) من المياه الملوثة صناعيًا باستخدام عملية الدفعات. تم استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) لتنشيط بقايا الشاي كيميائيًا. تم إنتاج جسيمات الفضة النانوية من نترات الفضة (AgNO3) باستخدام التقنية الحرارية المائية. تم استخدام طريقة التشريب الرطب لتحميل AgNPs على TAC. تم تشخيص الكربون المنشط والكربون المنشط المحمل بجزيئات الفضة النانوية باستخدام (FTIR)، (SEM-EDS)، (XRD)، و (BET). تم تصميم التجارب باستخدام برنامج Design Expert (الإصدار 13.0.0)، وعلى وجه التحديد، التصميم المركب المركزي (CDD)، لدراسة تأثير العوامل المختلفة: الرقم الهيدروجيني الأولي للمحلول، ووقت التلامس، وكمية المادة المازة، والتركيز الأولي، وسرعة الخلط على كفاءة الامتزاز. تم فحص بيانات التوازن الخاصة بـ TC وCr (VI) التي تم الحصول عليها من التجارب باستخدام نموذجي Langmuir وFreundlich. أشارت نتائج البحث إلى أن نموذج Langmuir يوفر ملاءمة أكثر دقة لبيانات التوازن لامتصاص TC وCr (VI) على TAC وAgNPs-AC. تم أيضًا تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال التجارب باستخدام كل من نموذجي الزائفة من الدرجة الأولى والزائفة من الدرجة الثانية لفهم حركية الامتزاز. أشارت النتائج إلى أن امتزاز TC على TAC وAgNPs-AC يتوافق بشكل جيد مع النموذج الزائف من الدرجة الثانية مع معامل الارتباط R2=0.9752 وR2=0.9919,على التوالي. امتزاز Cr (VI) على TAC يطيع النموذج الزائف من الدرجة الثانية مع R2= 0.9961 بينما يتوافق امتزاز Cr (VI) على AgNPs-AC مع النموذج الزائف من الدرجة الأولى مع R2= 0.9657.تمت دراسة الخواص الديناميكية الحرارية للامتزاز، وتم تحديد (ΔGo), (ΔHo)و(ΔSo) . لقد وجد أن عمليات الامتزاز لكل من TC وCr (VI) على AC وAgNPs-AC كانت ماصة للحرارة، وتميل إلى أن تكون أكثر تلقائية عند درجات الحرارة المرتفعة، كما أن كلا عمليتي الامتزاز كان لهما تغير إيجابي في الإنتروبيا.

Comments are disabled.