عقد قسم هندسة التصنيع المؤتمت في كلية الهندسة الخوارزمي حلقة نقاشية سمنر لطلبة الدراسات العليا / مرحلة البحث وذلك يوم الاثنين الموافق20/11/2023على قاعة أمانة مجلس الكلية .حضر الحلقة النقاشية السيدة مقرر الدراسات العليا ونخبة من الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في قسم هندسة التصنيع المؤتمت ، حيث عرض الباحث حسين ناجح حميد طالب الماجستير بأشراف أ.م.د. عزة عبدالرزاق نتاجه العلمي عن بحثه والذي كان بعنوان (الادوات والعمليات للكشف عن العيوب في انظمة التصنيع المؤتمتة )
ونسب الانجاز وأشاد الحضور بنتاج وأمكانيات الطلب وتم التباحث وتقديم الملاحظات والتوصيات وأمكانية تطوير العمل بما يخدم المؤسسات الصناعية المختلفة في مجال أنظمة التصنيع المؤتمت .
وقدمت الباحث حول موضوع بحثه الموسوم المتضمن (تتوفر مجموعة من الأدوات والتقنيات بغرض اكتشاف العيوب. وتشمل هذه، على سبيل المثال لا الحصر، أجهزة الاستشعار، وبرامج التحكم في العمليات الإحصائية (SPC)، وخوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML)، وأنظمة الأشعة السينية، وأنظمة الموجات فوق الصوتية، وأنظمة التيار الدوامي. يعتمد تحديد الأداة المناسبة أو مجموعة الأدوات على إجراء الإنتاج الدقيق وتحديد فئة الخلل. في بعض الحالات، قد تتطلب العيوب المراقبة والتحليل في الوقت الفعلي من خلال استخدام أجهزة الاستشعار وبرامج SPC، في حين قد تكون هناك حاجة إلى تحليل أكثر شمولاً للعيوب الأخرى من خلال استخدام أنظمة الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية. لقد اكتسب استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي قوة جذب كبيرة في مجال اكتشاف العيوب. ويُعزى ذلك إلى قدرتهم على معالجة كميات هائلة من البيانات وتمييز الأنماط التي قد تكون استعصت على الاكتشاف. الأدوات المذكورة أعلاه لديها القدرة على توقع العيوب المحتملة وتنفيذ تدابير وقائية لتجنب حدوثها.

ثائر محمود عبود
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

Comments are disabled.