حصل كل من ( م. د. زياد طارق) و(أ. د. علي حسين عبار) والمهندسة (دعاء رعد سعد) قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية . على براءة اختراع بعنوان (ازالة الكادميوم من المياه المحاكية للصرف الصحي باستخدام تصميم حديث لمفاعل كهروكيميياوي ذو قطب كاثودي مؤلف من حشوة ثابتة من مشبكات الفولاذ المقاوم للصدأ) تضمنت الدراسة.
فحص أداء تصميم جديد لمفاعل كهروكيمياوي حيوي ذو حشوة ثابتة مؤلفه من مشبكات الفولاذ المقاوم للصدأ من أجل إزالة الكادميوم من المياه المحاكية لمياه الصرف الصحي. وقد تمت دراسة تأثيرات عوامل التشغيل المتمثلة بالجهد الكهربائي المسلط عبر قطبي المفاعل, التركيز الابتدائي لأيون الكادميوم , الدالة الحامضية للمحلول الالكتروليتي في حجرة الكاثود وكذلك تأثير نوع المشبك الفولاذي المقاوم للصدأ من حيث عدد الثقوب الموجودة فيه على اداء المفاعل الكهروكيمياوي الحيوي. وقد أظهرت النتائج أن الجهد الكهربائي المسلط عبر قطبي المفاعل له التأثير الرئيسي على كفاءة إزالة الكادميوم حيث ان زيادة الجهد الكهربائي يؤدي إلى زيادة كفاءة الإزالة . بينما زيادة تركيز الكادميوم الأولي أدى إلى زيادة كفاءة التيار وانخفاض في الطاقة المستهلكة مع الحفاظ على نفس كفاءة الإزالة . بالإضافة الى ذلك أكدت النتائج أن قيمة الدالة الحامضية الأقل من (3) تسببت في انخفاض حاد في كفاءة الإزالة بينما زيادة قيمة الدالة الحامضية أعلى من (7) ادى الى حدوث انخفاض طفيف في كفاءة الإزالة. ان استخدام مشبك بعدد ثقوب (30) اعطى اعلى كفاءه من المشبكات الاخرى ذات الثقوب (40) و(60) .
كانت أفضل الظروف التشغيل اللازمة لإزالة الكادميوم من المياه المحاكات لمياه الصرف الصحي هي تسليط جهد كهربائي ( 1.8 volt) واستخدام محلول الكتروليتي يحتوي على ايونات الكادميوم بتركيز ابتدائي (125 ppm) وداله حامضيه (7) واستخدام كاثود ذو حشوه مشبكيه ذات عدد ثقوب (30) حيث تمت الازالة الكاملة للكادميوم وبنسبة ( 100 %) من المحلول بكفاءة تيار (83.57 %) وطاقه مستهلكه منخفضه (0.57 Kwh/kg). اوضحت هذه النتائج أنه يمكن اعتماد التصميم الجديد للمفاعل الكهروكيمياوي الحيوي بنجاح لإزالة الكادميوم من مياه الصرف الصحي ومن الجدير بالذكر سبق وان حصل عدد من باحثي قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية على براءات اختراع متمنين لاساتذتنا مزيدا” من العطاء العلمي خدمة لكليتنا ولجامعتنا العريقة.

Comments are disabled.