نوقشت رسالة الماجستير للطالبة هديل مزاحم مجبل من قسم هندسة الميكاترونيكس يوم الاربعاء الموافق 23/3/2022 في قاعة الدراسات العليا المركزية وكانت اللجنة برئاسة ا.د فاضل عباس عبداللة من كلية الهندسة وعضوية أ.م.د علي حسين مري وا.م.د.وسام سعدي خضير واشراف كل من أ.م.د. هشام حسن جاسم وأ.م.د احمد محروس راغب من كلية الهندسة الخوارزمي قسم هندسة الميكاترونيكس وقد حصلت الطالبة تقدير جيد جدا عن رسالتها التي الخلاصة منها في السنوات القليلة الماضية ، تم استخدام جهاز المضخة على نطاق واسع في الأنظمة التي تشمل تدفق السوائل مثل التطبيقات المنزلية ، والأجهزة الطبية ، ونظام خطوط الأنابيب ، وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC). أصبح البحث عن النهج الأمثل لنظام الضخ وأفضل طرق التحكم والأنظمة ذات إمكانيات التحكم الأوسع ذات أهمية متزايدة للباحثين لضمان عمل النظام باستمرار بكفاءة عالية وسلوك ذكي. بعد مراجعة التقنيات المطبقة في المقالات لتحسين تشغيل المضخة. يتم تقديم طريقة مبتكرة للتحكم في عمل المضخة بدأت هذه الأطروحة بعمل تجريبي يمثل الحالة الفعلية لإيجاد منحنى المضخة بناءً على البيانات العملية. بعد ذلك ، يتم استخدام ( MATLAB / SIMULINK) لبناء محاكاة للنموذج المعتمد. كلتا الطريقتين عبارة عن هيكل حلقة مغلقه يتضمن استراتيجية تحكم(PID ) قياسية للتحكم في سرعة المضخة من أجل الحصول على رأس ثابت محدد مسبقًا للمستخدم. النهج الجديد الأول (باستخدام Simulink) لهذا العمل هو نهج النمذجة المستندة إلى (Simscape) لنظام الضخ وهو أكثر عملية من النمذجة القائمة على المعادلة. كما أن إنجاز النموذج أسرع وأسهل من طرق النمذجة الكلاسيكية. أما الطريقة الثانية الجديدة (في العمل التجريبي) فتتضمن إيجاد منحنى المضخة الفعلي بناءً على المعطيات العملية. في هذا العمل ، يتم فحص أداء المضخة أولاً تشمل المحاكاة والعمل التجريبي أيضًا حساب الرأس الثابت لكل من المضخة والنظام باستخدام معادلة الطاقة. علاوة على ذلك ، يتم ضبط وحدة تحكم(PID) الكلاسيكية للتحكم في محرك تيار مستمر لتشغيل مضخة طرد مركزي بالسرعة المطلوبة للوصول إلى الرأس الثابت المطلوب. أظهرت نتائج التحقق موثوقية نموذج المحاكاة بدرجة عالية من التوافق حول (٢٪ – ١٣٪) من العمل التجريبي. تظهر نتائج المقارنة انخفاض في منحنى رأس المضخة مع معدل التدفق بينما هناك زيادة في منحنى النظام يتم الحصول على نقاط العمل لسرعتين أيضا ، تم العثور على منحنيات الكفاءة والحد الأقصى للقيمة المرتبطة. تم تحقيق التصنيف لمنطقتين لتنظيم استجابة المضخة للارتفاع المطلوب. بشكل عام ، تظهر النتائج تحكمًا دقيقًا وكاملًا في رأس النظام عن طريق ضبط سرعة دوران المضخة.