تدريسي في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية ينشر بحثاً في مجلة ( Hindawi Publishing Corporation , Enzyme Research ) العالمية

    نشر الدكتور ( اميل محمد رحمن ) في كليتنا / قسم هندسة الكيمياء الاحيائية بحثه الموسوم: 

Simulation of Enzyme Catalysis in Calcium Alginate Beads


في مجلة (

Hindawi Publishing Corporation , Enzyme Research

)  العالمية , ويدور البحث حول :

محاكاة التحفيز الأنزيمي في كريات الجينات الكالسيوم

تم تطوير موديل رياضي لمفاعل الحشوة الثابتة الحاوي على الأنزيم، واستعمل هذا الموديل في محاكاة عملية انتقال المادة وتفاعلها داخل جسيمة العامل المساعد الحيوي. اعتمد محاكاة وإيجاد موديل رياضي لتفاعل تحلل النشأ باستعمال أنزيم الالفا-اميليز. جرت عملية تحلل نشأ الذرة بثبوت الدالة الحامضية عند قيمة 5.5 وبدرجة حرارة 50°م. تراوح معدل جريان المادة المتفاعلة من 0,2 الى 5 مللتر/دقيقة، وتركيز المادة المتفاعلة الابتدائي من 1 الى 100 غم/لتر. حمل أنزيم الالفا اميليز على كريات من الجينات الكالسيوم بمعدل قطر 2ملم. 

استعمل في البحث الحالي ميكانيكية ميخائيل-منتن لدراسة حركية التفاعل. تمت دراسة تأثير معدل جريان المادة المتفاعلة (بمعنى زمن الاستبقاء) والتركيز الابتدائي للمادة المتفاعلة على انتشار المادة داخل جسيمة العامل المساعد. وجد ان أداء النظام يتأثر بمعدل جريان المادة المتفاعلة والتركيز الابتدائي لها. وان الخطوة المحددة لسرعة التفاعل هي خطوة التفاعل. ان معادلة الموديل الرياضي هي معادلة تفاضلية من الدرجة الثانية تم حلها بالاعتماد على البيانات العملية لظروف التفاعل في الحالة المستقرة. محاكاة النظام تمت باستعمال FINITE ELEMENTS  وباستعمال برنامج الماتلاب. أعطت نتائج المحاكاة قيم متطابقة لقيم تراكيز المادة المتفاعلة والناتجة داخل كرية العامل المساعد.


Comments are disabled.