كلية الهندسة الخوارزمي تناقش تجربة وتحضير مولد كهربائي ذو قطب مخلب للسيارة كمولد لتوربينات الرياح الصغيرة


ناقشت كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد رسالة الماجستير للطالبة (رواء جبار عبدالله) في قسم هندسة التصنيع المؤتمت والموسومة (( دراسة تجربة وتحضير مولد كهربائي ذو قطب مخلب للسيارة كمولد لتوربينات الرياح الصغيرة )) . ويهدف البحث الى تطوير مولد توربينات رياح صغير مناسب ومنخفض التكلفة يمكن تعديله بسهولة , حيث يعتبر المولد ذو القطب المخلب المولد المناسب لتوربينات الرياح الصغيرة في انتاج الطاقة الكهربائية من توربينات الرياح أحد أفضل مصادر الطاقة المتجددة ، ولكن في الحقيقة ، فإن استخدام توربينات الرياح الصغيرة ليس أكثر إثارة للاهتمام في العديد من المناطق غير الحضارية في البلدان النامية, وتعزى التكلفة والصيانة إلى أسباب ذلك ، أحد مكوناتها باهظة الثمن هو مولدها . حيث تمت دراسة نموذج تحليلي لمولد التيار المتردد من خلال تنفيذ طريقة التصميم المقترحة بشكل تكراري باستخدام اللوغاريتم الوراثي, وأخذ المنعطفات المتعرجة وقطر السلك كتقدير أولي لبقاء عزم الدوران الذي تم تحقيقه وتم استخدام هذه البيانات للتحقق من المعلومات التي تم الحصول عليها بشكل متكرر هذه المعلومات هي عدد المنعطفات ومقاومة الأسلاك المتعرجة وعامل القدرة وكفاءة المولد, وتم إعادة بناء واختبار نموذج أولي لمحرك ذو عمود مخلب, وتم الانتهاء من اتفاق جيد بين الخصائص المحاكاة والمحسوبة عندما يعمل التوربين بمعدل سرعة الرياح، يكون مولد التيار المتردد ذو المخلب Bosch 140 قادراً على توليد الطاقة الكهربائية بأقصى سرعة عند 8 م / ث (800 دورة في الدقيقة) وسرعة القطع 12 م / ث (2000 دورة في الدقيقة). واظهرت النتائج ان التكلفة أقل من مولد التيار المتردد ذو القطب المخلب ، وبالتالي فإن الطاقة المنتجة أقل تكلفة مقارنة بالطاقة المنتجة من توربينات الرياح الصغيرة التي تكلفتها باهظة. قررنا من تلك الطاقة الخاصة بعمود المخلب Bosch 140 أفضل إنتاج للطاقة. وكشفت نتائج الاخيرة البحث أن التحسين الجديد لمولد المخلب يوفر عزمًا مزدوجًا إلى حد ما مثل الجهاز الأصلي مع انخفاض بنسبة 16 ٪ على الأقل في سرعة الدوران.

Comments are disabled.