معيد في قسم هندسة الطب الحياتي يحصل على شهادة الماجستير من جامعة فرجينيا كومنولث الأمريكية

معيد في قسم هندسة الطب الحياتي يحصل على شهادة الماجستير من جامعة فرجينيا كومنولث الأمريكية

حصل الطالب المبتعث والمعيد في قسم هندسة الطب الحياتي /كلية الهندسة الخوارزمي (أسامة أياد كاظم) على شهادة الماجستيرمن جامعة فرجينيا كومنولث الأمريكية في تخصص الطب الحياتي عن رسالته الموسومة (Skin Cacer Dection using SVM-Basd Classsifcation and pSO For Segmentation) تشخيص سرطان الجلد بواسطة المعالجة الصورية بأستخدام طريقة SVM وطريقة الأسراب .

وأشارت الرسالة  الى برنامج تحديد سرطان الجلد وتشخيصه ويعتمد هذا البرنامج على معالجة الصور المأخوذة من قبل طبيب جلدية مختص وتكون على عدة خطوات تبدأ بأزالة ال(Image noise) والأجزاء الغير مرغوب فيها مثل الشعر وغيرها باستخدام عدة فلاتر منها (guassian&Median) .

وأوضحت أن المنطقة المصابة بالسرطان يتم تحديدها وتمييزها عن باقي الجلد الغير مصاب عن طريق(PSO Segmentation) وهذه الطريقة تعتمد على أختيارعدة عينات عشوائية في الصورة المختارة ثم يتم تصنيف هذه العينات لمعرفة هل هي من الجزء المصاب أوالسليم عن طريق حل معادلات (Optimization ) الخاصة بهذه الطريقة .

وتطرقت الى أنه بعد تحديد الجزء المصاب يتم أستخلاص بعض الخصائص للصورة كاملة وللجزء المصاب فقط وهذه الخصائص يكون منها خاص باللون والشكل والنمط .

وتحدثت الرسالة عن الخطوة اللاحقة بعد أستخلاص هذه الخصائص من صور الجلدية للسرطان الحميد وأخرى للسرطان الخبيث حيث يتم أدخال قسم منها على مصنف (SVM Class fier) بحيث يتم تدريبه على هذه العينات وبعدها يتم  أختيار هذا المصنف بأدخال صور(tcst set) حيث حقق نتائج ممتازة ( %sensitivity% & specifity).