زيارة علمية تطبيقية لطلبة قسم هندسة الميكاترونكس إلى محطة كهرباء الدورة الحرارية

ضمن برنامج كلية الهندسة الخوارزمي العلمي والتطبيقي للمنشآت والمؤسسات والمواقع الصناعية والهندسية المختلفة التي تدخل في اختصاصات المنهاج النظري الذي يدرس في أقسامها العلمية المختلفة للعام الدراسي (2015 – 2016)، نظم قسم هندسة الميكاترونكس زيارة علمية تطبيقية لطلبة المرحلتين (الثانية والثالثة) إلى محطة كهرباء الدورة الحرارية؛ هذا الصرح الصناعي العملاق الذي يزخر بالطاقات الهندسية والفنية المتخصصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية في مراحلها المختلفة.

حال وصول طلبتنا الأعزاء إلى هذا الموقع بمرافقة أساتذتهم (م. د. ماهر يحيى سلوم) و(م. د. وسام سعدي خضير) و(م. م. رشا مجيد ياسين)، وبعد الترحيب من قبل السادة مسؤولي وفنيي وموظفي المحطة اصطحبنا أحد الفنيين إلى قاعة النشاطات والاجتماعات في المحطة حيث استعرض جوانب مهمة من عمل المحطة وأهم الوحدات التي تتكون منها: وحدة السيطرة ثم وحدة البويلرات ووحدة معالجة المياه تليها وحدة مضخات دفع المياه لوحدة المعالجة القريبة من نهر دجلة ويسميها منتسبو المحطة (وحدة الشط) ثم وحدة المراجل البخارية… يرافقه في ذلك الفنيون الآخرون؛ ومنهم خريجة قسم الميكاترونكس / كلية الهندسة الخوارزمي والحاصلة على الماجستير (المهندسة ريام نعمة خليل).

إن المحطة فيها العديد من المنظومات المتطورة (دي سي أس) على شكل حاسبة متطورة لأكتشاف الأعطال وأرسلت الخبرات الفنية لألمانيا للتدريب عليها.

مما يذكر هنا أن المحطة تعمل بخبرات هندسية تغطي حاجة وعمل المحطة ولـ(24) ساعة وبنظام أمني صارم والتزام شديد بوسائل حماية المنتسبين والفنيين. ولا يفوتنا ذكر الكفاءات التدريبية من الفنيين الذين رافقوا الطلبة وأساتذتهم في جولتهم على كل وحدات المحطة العاملة ومنهم (المهندس أمجد فؤاد مدير قسم السيطرة) و(المهندس طارق قاسم وكيل رئيس التشغيل في المحطة) والذين قدموا الشرح الوافي من خلال التنسيق فيما بينهم عن كل وحدة من الوحدات العاملة في المحطة.

في الختام قدم الطلبة وأساتذتهم الشكر والتقدير لكل الجهود الخيرة من المسؤولين والفنيين والمنتسبين ووحدة الإعلام في المحطة الذين رافقوا طلبتنا الأعزاء في مشوارهم التدريبي.

Comments are disabled.