طلبة قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في برنامج مواهب إذاعة كلية الإعلام

استضاف برنامج (مواهب) صدى جامعة بغداد الذي يبث عبر أثير إذاعة كلية الإعلام من جامعة بغداد طلبة كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية للمرحلة الرابعة.

حيث تضمن اللقاء استعراض نبذة عن قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية وأهم المشاريع البحثية لطلبة المراحل المنتهية، وقد تناولت مشاريع الطلبة المشاركين مواضيع حديثة وهادفة ومهمة.

وقد شاركت الطالبة سهاد سمير/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية / المرحلة الرابعة، بمشروعها الموسوم (إنتاج معامل تخثر الدم رقم 8) بإشراف أ. م. د. خالد وليد التدريسي في القسم ورئيس قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية… وتضمن المشروع تصميم معمل لانتاج معامل تخثر الدم بسعة إنتاجية 250 غم بالسنة وإجراء عمليات حساب موازنة المادة والطاقة من أجل تصميم الوحدات الهندسية اللازمة لتشغيل المعمل وحساب الكلف الاقتصادية اللازمة للإنتاج.

وقد بينت الطالبة سهاد من خلال إذاعة صوت الجامعة أن معامل تخثر الدم هو عبارة عن المادة البروتينية اللازمة لعلاج مرض الهيموفيليا (أ) وهو مرض وراثي أعراضه نزيف الدم المستمر حيث لا يمكن إيقاف هذا النوع من النزيف الا عن طريق أعطاء جرعة من معامل تخثر الدم رقم 8 عن طريق تكوين خثرة دموية تعمل على إيقاف النزيف، ويخدم هذا المشروع وزارة الصحة.

أما اللقاء الثاني فكان للطالب مصطفى أوج حقي عن مشروعه الموسوم (إنتاج الآيسين) بإشراف أ. م. د. شذى كاظم.

وقد تضمن المشروع تصميم معمل إنتاج الآيسين ودراسة موازنة الكتلة والطاقة وتصميم المعدات الهندسية اللازمة وعمل منظومة سيطرة على الأجهزة وعمل جدوى اقتصادية للمشروع).

وقد بين الطالب مصطفى أوج لإذاعة صوت الجامعة أن الآيسين يستخدم لعلاج هشاشة العظام والذبحة الصدرية وزيادة الكتلة العضلية ومنع الإصابة بمرض التقرحات الجلدية.

وقد تم استخدام برامج Aspen Hysys والـ Superpro والـ excel لانجاز المشروع والقيام بعدة تجارب عملية للإنتاج بواسطة البكتريا المسماة Corynebacteriun glutamicum ودراسة مكونات المادة الناتجة.

يذكر أن برنامج (صدى جامعة بغداد) من إنتاج قسم الإعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة وهو من اعداد د. مؤيد وتقديم المدرس زيد سالم، ويبث على موجة 105،7 F.M. الساعة الثانية عشرة في يومي الاحد والأربعاء من كل أسبوع.

Comments are disabled.