نظم قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في كلية الهندسة الخوارزمي سفرة علمية الى شركة بغداد للمشروبات الغازية في الزعفرانية يوم الخميس الموافق 16/3/2023 لطلبة المرحلة الثانية ..
وكانت السفرة العلمية باشراف نخبة من اساتذة القسم وهم كل من :
الدكتور صفاء رشيد ياسين
الدكتور حسن هادي حسون
الدكتور محمد باسل علي غالب
الدكتورة اسراء عبد الوهاب
الست سلوى شمران جاسم
الست هدى عادل صبار
وكان في الاستقبال من الشركة الست سهير الموظفة في الجهاز الاداري للشركة وقامت مشكورة بمرافقة وفد القسم الى الاقسام المختلفة للشركة وكانت الجولة تتضمن الاقسام :
1. قسم السيطرة النوعية quality control : ومن خلاله تعرف الطلاب على اهم القياسات التي تجرى لضمان مطابقة المنتوج للمواصفات العالمية التي وضعتها شركة بيبسي العالمية حيث يتم فحص رقم بريكس وهو فحص نسبة السكريات والمواد الذائبة الاخرى بجهاز خاص يعمل بالاشعة الطيفية. إذ يحتوي البيبسي على سكريات ومركز البيبسي المزود من قبل شركة البيبسي العالمية وهو محمي بموجب حقوق الملكية ويحتوي كذلك على نكهات تضاف له مثل نكهة الدارسين او ما تسمى بالقرفة. [مقتبس : يدرك العاملون في مجال المحاليل السكرية أهمية قياس البريكس المنقلب (Brix)، إذ أن المحافظة على نفس الطعم تتطلّب ضبطًا دقيقًا لقيمته، وطبعًا الكثير من الأمور الأخرى. يُعرّف البريكس بأنه النسبة المئوية الوزنية (وزن/وزن) للسكر المُذاب في المحلول، أو بتعبير آخر، عدد غرامات السكر المُذابة في 100 غرام من المحلول، وهنا نشدّد على أن يكون مجمل المحلول 100 غرام وليس 100 مل، فهذا خطأ يقع به الكثيرون ولكن، كيف سنتعامل مع المواد الصلبة المنحلة المغايرة للسكر (كالملوّنات والمواد الحافظة)؟ عادةً تكون نسبة السكر هي العظمى، وعليه يتم التعامل مع المواد المغايرة على أنها سكر أيضاً. تعتمد معظم أجهزة البريكس المخبرية على أحد مبدأين: الانكسار الضوئي، والكثافة. كثيرًا ما يتكرّر مصطلح “بريكس منقلب” في المصانع التي تتعامل مع السكروز (سكر المائدة)، ويكفينا معرفة أن السكروز لن يبقى على حاله في محاليله لكي ندرك أهمية قياس البريكس المنقلب)]. كما يتم فحص العبوات والقناني التي يوضع فيها المنتوج النهائي (البيبسي).
2. قسم تحضير المحلول السكري : ويتم فيه اذابة سكر السكروز (سكر المائدة) في الماء العذب حيث يحتوي المصنع على معمل لانتاج المياه المعدنية (ماركة اكوافينا) والتي تستخدم في انتاج البيبسي. تضاف المياه العذبة في خزان كبير ويضاف السكر اليه باستخدام ناقل المواد الصلبة وهو ماكنة ترفع السكر من المستوى الارضي بعد تفريغه من الشوالات (اكياس السكر الكبيرة) الى اعلى الخزان. تتم عملية الخلط داخل الخزان مع التسخين لحين اذابة السكر ثم نقله الى خزانات اخرى عديدة بعد عمليات الترشيح والتبريد الى درجة حرارة اقل تمهيداً لضخه الى خزانات تحضير العصير النهائي وتسمى خزانات البراميكس. خلال هذه العملية يتم ارسال عينات الى المختبر لضبط نسبة السكر في السائل.
3. خزانات تحضير العصير النهائي وتسمى خزانات البراميكس paramix blending tanks : يتم في هذه الخزانات تحضير عصير المنتوج النهائي ، وهي خزانات مزودة بخلاطات يتم ضخ المحلول السكري اليها وبعد ذلك يتم اضافة مركز العصير المستورد من شركة بيبسي العالمية (لدى الشركة عدة منتجات منها البيبسي والسفن وميراندا برتقال وميرندا تفاح والدايت السفن او البيبسي) كما يتم اضافة المنكهات. بعد الخلط تؤخذ عينات من الناتج وفحصه بعدة اماكن تتضمن الفحص الآني في الخزانات والفحص الموقعي قرب الخزانات والفحص المختبري في مختبر السيطرة النوعية وبعد التأكيد من قبل جهات الفحص على مطابقة المنتوج للمواصفات العالمية المشددة من قبل الشركة صاحبة الامتياز يتم ضخ المنتوج الى خزانات حقن غاز ثاني اوكسيد الكاربون لتزويد العصير النهائي بالغاز المطلوب.
4. خزان حقن الغاز او يسمى خزان البفر buffer tank : وفيه يتم ضخ غاز ثاني اوكسيد الكاربون الى العصير النهائي ويحتوي هذا الخزان على انبوب توزيع الغاز وهو انبوب مثقب داخل الخزان. يبرد العصير النهائي قبل ضخ الغاز اليه الى درجة 8-10 درجة مئوية بامرار العصير خلال مبادل حراري لتبريده ضمن الحدود المطلوبة اعلاه. ثم يجمع العصير الخارج من المبادل الحراري داخل خزان ضخ الغاز ويسمى خزان البفر كون ان ذوبان الغاز في السائل عملية فيزيائية تتم بارتباط جزيئات غاز ثاني اوكسيد الكاربون مع الماء وتكوين حامض الكاربونيك carbonic acid والذي يعطي طعم حامضي (علماً ان المحاليل الحامضية او القاعدية تسمى محاليل البفر). لذا يتم تبريد العصير الى درجات قليلة من 8 الى 10 درجات مئوية لزيادة ذوبانية الغاز في الماء التي تزداد بصورة عكسية مع انخفاض درجة حرارة العصير.

Comments are disabled.