عنوان الرسالة ( التحقيق في تأثير معلمات لحام الMIGعلئ معدل الترسيب والخواص الميكانيكية لصفائح الفولاذ المقاوم الصدأ)
نوقشت رسالة الماجستير للطالب( أمجد محمد جبر) من كلية الهندسة الخوارزمي قسم هندسة التصنيع المؤتمت في قاعة مناقشات الدراسات العليا المركزية في الكلية ٠ يوم الخميس الموافق٢٠٢٢/٣/٣ وكانت اللجنة برئاسة (أ. د احمد عبد الحسين علي) من كلية الهندسة جامعة بغداد وعضوية( أ. م. د علي منذر مصطفئ )من الجامعة التكنولوجية و (م. د نزار قيس، محمد )من كلية الهندسة الخوارزمي وإشراف (أ. د صلاح صبيح عبد الكريم )(وا. د فائز فوزي مصطفى) معاون العميد للشؤون الإدارية من كلية الهندسة الخوارزمي استمعت اللجنة للطالب الذي كان الخلاصة من بحثة الموسوم أحدثت التطورات الحديثة في طرق وأساليب اللحام العديد من الحلول للحصول على خطوط لحام خالية من العيوب ، وهو تأثير المعادن بالهواء المحيط وما يحتويه من غازات عند عمليات التصنيع بشكل عام وأثناء عملية اللحام بشكل خاص. حيث يتأثر حوض اللحام و بشكل كبير بهذا الهواء. كان من الضروري البحث عن طرق لمنع وصول الغازات في الهواء التي تؤثر سلبًا على حوض اللحام. تتمثل إحدى طرق حماية حوض اللحام من هذه الغازات في استخدام غازات خاملة أو نشطة لحماية حوض اللحام هذا. ونظرًا لوجود حاجة قوية لإنتاج خطوط لحام سريعة وخالية من العيوب قدر الإمكان. تم التوصل إلى طريقة اللحام بالقوس الكهربائي بسلك معدني محمي بالغاز خامل المعروفة بال (MIG). حبث تتجنب هذه الطريقة الجمع بين التسخين العالي السريع ووقت التوقف القصير الذي يسبب عيوبًا في تركيز الإجهاد في سطح و حوض اللحام. كما و أصبحت هذه الطريقة الآن واحدة من أكثر طرق اللحام انتشارًا في الصناعات المعدنية ، لأنها تستخدم في لحام أنواع مختلفة من المعادن الحديدية والألمنيوم والنحاس والمعادن الأخرى. كما تتميز بصلاحيتها للحام بسماكات مختلفة ومواضع مختلفة. يهدف العمل الحالي إلى دراسة تأثيرات الحرارة المتولدة أثناء عملية اللحام بالقوس الكهربائي والغاز الخامل المعدني بطريقة اللحام MIG على الخواص الميكانيكية لصفائح الفولاذ المقاوم للصدأ نوع (304) التي يبلغ سمك كل منها 4 ملم من خلال وصلة لحام تناكبية مربعة الشكل. تم استخدام وتصميم ثلاثة معاملات مختلفة لعملية اللحام وفقا لمصفوفة تاكوشي المتعامدة OA مع الحفاظ على المتغيرات الأخرى (سرعة اللحام ، سمك الصفيحة) ذات قيمة ثابتة.تم إجراء عملية اللحام وتأثير هذه العملية على الخواص الميكانيكية. تم تهيئة نماذج اختبارية من الملحومات واجراء الفحص لمعرفة نتائج الخصائص المدروسة لقوة الشد وكذلك الصلابة الدقيقة للملحومات. في العمل الحالي ، تم تنويع ثلاثة متغيرات مختلفة لعملية اللحام (جهد اللحام ، قطر سلك القطب ، سرعة تغذية القطب) بثلاثة مستويات لكل متغير لتحقيق عملية اللحام بالغاز الخامل المعدني باستخدام المصفوفة المتعامدة L9 التي اقترحها تاجوشي لتقليل العدد الكبير المطلوب من التجارب إلى 9 تجارب فعالة. افضل ظروف تشغيلية لعملية اللحام التي يمكن اتباعها اثناء عملية اللحام تحدد من خلال تقييم أداء معدن الحشو المستخدم و جودة الوصلات الملحومة اضافة الى ذلك تقييم الصلادة الدقيقة للوصلات الملحومة.علاوة على ذلك، تم استخدام نسبة الإشارة إلى الضوضاء ((S/N للتنبؤ بالنتائج الأولية لمعدل ترسيب السلك ، أقصى قوة شد و الصلادة (VH) للوصلات الملحومة بمساعدة البرنامج الإحصائي (Minitab 17) لتحديد الظروف المثالية لـ هذه العملية والتنبؤ بتأثيرات هذه المتغيرات على الاستجابات العملية (النتائج) في ظل الظروف المثالية و تم استخدام الاداة (ANOVA) الإحصائية على نفس البيانات المذكورة باستخدام نفس البرنامج للتنبؤ بتأثير متغيرات العملية على معدل ترسيب السلك ، وقوة الشد ، والصلادة الدقيقة لوصلات اللحام.ان ظروف اللحام المستخدمة في هذا العمل بجهد اللحام (19.5 فولت) ، قطر سلك (1.2 ملم) ، سرعة تغذية السلك (137 ملم / ثانية) أعطت أعلى قيمة لمعدل الترسيب التي وصلت إلى (36.48 غم / ثانية). وسجلت جهد اللحام (19 فولت) ، قطر سلك القطب (1.2 ملم) ، وسرعة التغذية (137 ملم / ثانية) القيمة القصوى (662 ميكا باسكال) للشد للوصلات الملحومة ، فإن جهد اللحام البالغ (18.5 فولت) ، وفي معظم الملحومات اظهرت نتائج فحص الصلادة لمنطقة اللحام اعلى قيما مقارنة بمناطق المعدن الاساس.وبعد المناقشة والاستماع قررت اللجنة قبول الرسالة واعلان الدرجة التي حصل عليها الطالب بتقدير (جيد جدا) بعدها قدم السيد عميد الكلية ( أ. د ودود طاهر محمد) التهاني والتبريكات للطالب لحصولة شهادة الماجستير في هندسة التصنيع المؤتمت متمنيا”له التوفيق والنجاح في مسيرتة المستقبلية.