قسم الهندسة الكيمائية الاحيائية يقيم ندوة عن التقنيات الحديثة في الصناعات الغذائية

نظم قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية ندوة عن (التقنيات الحديثة في الصناعات الغذائية) تحت شعار:

الصناعات الغذائية تحديات الحاضر وآفاق المستقبل

يوم الخميس الموافق (28/ 1/ 2016) في القاعة الرئيسة للكلية (الهندسة الخوارزمي) بحضور السيد عميد الكلية (أ. م. د. محمد عبد عطية السراج) ومعاونه العلمي ورئيس قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية وأساتذة وطلاب القسم وضيوف من الكليات الأخرى.

ابتدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم؛ تلاها الطالب (أوس جواد) / قسم هندسة المعلومات والاتصالات… وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم النشيد الوطني واستهل عميد الكلية الندوة بكلمة أشار فيها إلى الدور الذي يلعبه هذا القسم في مواكبة التطورات العلمية في مجال الصناعات الغذائية والتعريف بها من خلال هذه الندوة والندوات السابقة بهذا المجال وأضاف الفرصة التي تخلقها هكذا نشاطات تتيح للباحثين والأكاديميين وأعضاء الهيئة التدريسية المتخصصين في هذا المجال من تبادل الخبرات العلمية والتعرف على آخر التقنيات الحديثة في الصناعات الغذائية وأوضح أن التواصل مع الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال نهج سليم يسير عليه القسم لتسليط الضوء على التجارب الرائدة، وقال أن التفاعل مع هذه التجارب يؤدي إلى تنشيط العلاقة بين قطاعات الدولة وتعشيق الجوانب البحثية والاستشارية بالجوانب النظرية والتطبيقية وتمكين طلبة الدراسات العليا في الجامعات والمركز البحثية من الاستفادة من الأفكار المعروضة في هذه الندوات وتواصلت المشاركات القيمة في هذه الندوة من خلال محاورها الثلاثة التي غطت فعاليات الندوة وهي:

1- التقنيات الحديثة البايولوجية في الصناعات الغذائية.

2- التقنيات الحديثة للعمليات الإنتاجية في الصناعات الغذائية.

3- التقنيات النانوية في الصناعات الغذائية.

ومن خلال هذه المحاور كانت كلمات ومحاضرات المشاركين الآخرين في الندوة ومنهم كلمة المعاون العلمي (أ. م. د. علاء محمد كريم) ورئيس القسم المذكور (أ. م. د. خالد وليد حميد) والتي تناولت استخدام التقنيات الحديثة للعمليات الإنتاجية في الصناعات الغذائية ودورها في زيادة عمليات الإنتاج للصناعات الغذائية ودفع عجلة التطور للأمام لتحقيق صناعة غذائية وطنية ولم يذهب المعاون العلمي والتدريسي في هذا القسم (الدكتور علاء) بعيداً عما تناوله زميله الباحث ورئيس القسم (الدكتور خالد) حيث سلط الضوء على التقنيات الحديثة الأكثر تعقيداً (التقنيات النانوية) واستخداماتها العالمية في الصناعات الغذائية الرصينة وأهميتها في توفير الجودة في الصناعات الغذائية التي ينشدها المنتج والمستهلك.

Comments are disabled.