مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت رسالة الماجستير للطالب ايهاب عبد الرحمن صطام / قسم هندسة الميكاترونكس والموسومة:

(تنفيذ روبوت طائر لتخطيط المسارات والمسح الجوي)

وبأشراف: د. وائل رشيد عبد المجيد/ كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الميكاترونكس ود. عمر علي عذاب/كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة المعلومات والاتصالات .

حيث حصلت الرسالة على درجة(جيد جداً) وكانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب / رئيس جامعة النهرين و أ.م.د. امير حسين مراد/ جامعة بغداد/ كلية الهندسة الخوارزمي و أ.م.د. فراس عبدالرزاق رحيم/الجامعة التكنلوجية /قسم هندسة السيطرة والنظم.

ملخص الرسالة

تطبيقات الطائرات بدون طيار اصبحت منتشرة بشكل واسع جدا خصوصا في المجال العسكري بينما في الجانب المدني استخدامها قليل جدا.

الفكرة الاساسية من الاطروحة هو استخدام الطائرة بدون طيار للأغراض المدنية. المركبة المستخدمة هي الهليكوبتر ذات الاربع مراوح. وهي عبارة عن روبوت ب اربع مراوح يسهل السيطرة عليه.

المسيطر ألمستخدم هو(APM2.6) , البرنامج المستخدم له هو برنامج من نوع  البرامج المفتوحة التي لا تتطلب  ارقام سرية, على العكس تكون متوفرة للكل على الانترنت .

فكرة البحث تتكون من جزئيين. الجزء الاول هو تحميل مسار للروبوت للتحليق بدون تحكم يدوي لتغطية المساحات المراد معاينتها بانتظام. الروبوت محمل بكاميرا جهاز هاتف والهدف منها هو تسجيل فديو للمنطقة التي يتم مسحها.

الجزء الثاني من الاطروحة هو تحويل هذا الفيديو الى صور واخذ الصور المفيدة وادخالها ببرامج معالجة لتجميعها ضمن صورة جوية واحدة تضم المساحة التي تم معاينتها بالروبوت.

الصورة الجديدة تم اخذ مقياس رسم خاص بها لحساب اطوال اشياء موجودة داخلها كأطوال بناية او الشارع وتم قياس الابعاد الحقيقية لهذه الاشياء  وحسبت نسبة الخطأ التي كانت قليلة.

كما تم اخذ احداثيات الموقع لعدد من النقاط على الصورة الجوية الجديدة باستخدام برنامج (ArcGIS) وبنفس الوقت تم حساب الاحداثيات الحقيقية لنفس النقاط على ارض الواقع باستخدام جهاز جي بي اس لمعرفة نسبة الخطأ الموجودة والتي كانت ضمن المسموح الذي هو مقداره 6 متر.

Comments are disabled.