اجتماع مجلس الاعتماد لكليات الهندسة

عقد في رحاب كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد اجتماع مجلس اعتماد مدراء الجودة والاعتمادية في كليات الهندسة وذلك في يوم الأربعاء الموافق 10/ 6/ 2015 وعلى قاعة اجتماعات مجلس الكلية.

وقد ترأس الاجتماع السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ. م. د. محمد عبد عطية السراج وعضوية السادة مدراء شعب ضمان الجودة والاعتمادية لكليات الهندسة.

وقد تضمن الاجتماع مناقشة أمور عدة أهمها:

§   عرض توضيحي لبرامج الاعتماد المؤسسي والبرامجي ومعاييرها قدمها السيد مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية الهندسة الخوارزمي د. لواء فيصل عبد الأمير.

§   نبذة عن تجارب كليات الهندسة في مجال الاعتمادية والنظام الداخلي للمجلس والتحديات والمعوقات التي تواجه عملية الحصول على الاعتمادية.

§      الاتفاق على خطة العمل وإطار عمل المجلس.

§      الاتفاق على أن تكون الاجتماعات دورية.

ومن خلال الاجتماع تم استعراض تجربة كليات الهندسة في مجال الاعتمادية حيث استعرض مدراء شعب ضمان الجودة في كل من جامعة النهرين وجامعة الكوفة والجامعة التكنولوجية والجامعة المستنصرية وجامعة الأنبار وجامعة ذي قار وجامعة واسط وكلية الهندسة والهندسة الخوارزمي جامعة بغداد ونسب الإنجاز لكل كلية والمنظمات والهيئات التي تم اعتماد معاييرها مثل منظمة ABET.

وقد أكد السيد رئيس المجلس والسادة الأعضاء على أهمية الاعتماد والجودة وعلى ضرورة التركيز على منظمة واحدة ودراسة معاييرها بكل دقة بغية عدم تشتت الأفكار والمناقشات.

وقد دارت مناقشات مستفيضة عن أنواع الاعتماد (الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي) وقد أوصى المجلس بتحديد النظام الداخلي كما مبين أدناه:

§      المهام

§      الصلاحيات

§      الاجتماعات

§      علاقة المجلس بالمؤسسات الأخرى مثل الوزارة، الجامعة، الكلية.

Comments are disabled.