مجلس كلية الهندسة الخوارزمي يعقد جلسته (19) المفتوحة

 

عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته (19) المفتوحة في قاعة أمانة المجلس بحضور السيد عميد الكلية (أ. م. د. محمد عبد عطية السراج) ومعاوني العميد للشؤون الإدارية والشؤون العلمية ورؤساء الأقسام العلمية في الكلية وأعضاء اللجان الامتحانية ولكثرة المواضيع التي تضمنتها هذه الجلسة وأهميتها وحرصاً من السيد رئيس الجلسة (الدكتور محمد السراج) على مناقشة جميع المواضيع المطروحة على جدول الأعمال وعدم تأجيل بعضها إلى الجلسة القادمة كان القرار باستمرار انعقادها للمدة من (4 -8/ 6/ 2015) عقدت خلالها (3) اجتماعات ومن التوصيات التي خرجت بها ما يلي:

1-    توجيه شكر وتقدير للسادة رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء اللجان الامتحانية في الكلية لجهودهم المبذولة في التهيئة وتوفير الخدمات خلال الامتحانات النهائية لطلبة الكلية لهذا العام.

2-    ومن الأمور الأخرى التي تمت مناقشتها والتوصيات بشأنها الإجراءات الواجب اتخاذها خلال فترة الامتحانات ومنها غلق الأبواب وقطع الطاقة الكهربائية عن القاعات الامتحانية بعد الساعة (2) بعد الظهر وعدم السماح لدخول غرف اللجان الامتحانية لغير المعنيين والمخولين وحتمية تسليم دفاتر الطلبة المشاركين في الامتحانات لأستاذ المادة بنفس اليوم.

3-    وعلى هذا السياق جرى التأكيد على الالتزام بتعليمات اللجان الامتحانية ومنها عدم السماح للطلبة بحمل موبايلاتهم في القاعة الامتحانية ومحاسبة المقصرين الذين يحاولون استثمار وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة لخرق التعليمات الامتحانية ولخطورة موضوع (الغش أثناء الامتحانات) على سمعة التعليم العالي في العراق، أوصت الجلسة بوضع آليات لمعالجة هذا الموضوع وتشكيل لجنة دائمية برئاسة السيد المعاون العلمي (أ. م. د. علاء كريم محمد) وعضوية كل من (أ. د. سومر متي داود، أ. م. د. عمار جاسم محمد، م. م. أندلس حامد عبد) وعلى ضوء ذلك تقرر تزويد السيدة المعاون الإداري (أم. د. سها محمد هادي) بأوامر مرشحي الأقسام لتشكيل لجنة من ثلاثة تدريسيين واثنين من الطلاب لغرض إصدار الأوامر الإدارية بحق الطلبة الذي يثبت عليهم الغش في الامتحان.

4-    وهنالك مواعيد حددتها الجلسة اتساقاً مع المناقشات والتوصيات التي صدرت بشأن الموضوع أعلاه ومنها أن إعلان نتائج امتحانات الدور الأول لهذا العام لطلبة الكلية ولجميع المراحل وكل الأقسام العلمية فيها سيكون بتاريخ 28/ 6/ 2015، بعد تهيئتها في الأقسام خلال الجلسات التي ستعقد بتاريخ (25/ 6/ 2015)، واحتفالية تخرج المراحل المنتهية للأقسام العلمية في الكلية سيكون بتاريخ (26/ 6/ 2015) ويكلف السيد المعاون العلمي (أ. م. د. علاء كريم محمد) بالتهيئة وإعداد قائمة باحتياجات الحفلة وعلى نفس السياق يكون موعد تخرج طلبة وطالبات الكلية بتاريخ (12/ 7/ 2015) ويكلف أيضاً السيد المعاون العلمي والتنسيق مع السيد المساعد العلمي للجامعة (جامعة بغداد) أو مقرر شؤون الطلبة، وتم تحديد العطلة الصيفية لتدريسيي الكلية للمدة من (1/ 7 – 1/ 9/ 2015) وتوجيه اللجنة العلمية في كل قسم بضرورة تدقيق محاضرات التدريسيين قبل تمتعهم بإجازة العطلة الصيفية.

5-    ومن المواضيع المهمة الأخرى التي تمت مناقشتها خلال هذه الجلسة واتخذت التوصيات بشأنها توجيه كل من له القابلية من طلبة الدراسات العليا لإعطاء محاضرة عن كيفية كتابة الرسالة ويكلف الأستاذ المختص بذلك ويكون إلزامي للطلبة الذين أنهوا السنة التحضيرية ويكلف السيد المعاون العلمي بحضور المناقشات ومتابعة ذلك, والتوجيه بضرورة رفع محاضر الأقسام للمصادقة عليها، كما تم التوجيه بشأن الأساتذة المحالين على التقاعد حديثاً المشرفين على طلبة الدراسات العليا بضرورة تحقيق نسبة إنجاز (75%) من البحوث المكلفين بها لكي يبقى مشرفاُ وبعكسه يتم استبداله بمشرف آخر.

6-    والفقرة المهمة التي سلطت الضوء عليها هذه الجلسة هي (منحة الطلبة) التي تهم العديد من الطلبة والشروط الواجب توفرها في الطالب لكي تصرف له والطلبة الغير مشمولين بها ويمكن للطالب الاطلاع عليها من خلال الإعلانات التي ستعلق في الأقسام بهذا الشأن ويكلف السيد المعاون العلمي (الدكتور علاء كريم محمد) بإعداد قوائم المشمولين بالمنحة من الطلبة وقيام الطالب المشمول بملء استمارة خاصة بهذا الشأن من قبل عمادة الكلية ويكون مسؤولاً أمام دوائر الحسابات والقانونية في الكلية لتثبيت استلامه للمنحة وعدم استلامه أية مبالغ أخرى وتشكيل لجنة خماسية في كل قسم من الأقسام العلمية في الكلية تتكون من رئيس القسم واثنين من التدريسيين واثنين من الطلبة المعروفين بمكانتهم في القسم للإسراع وتسهيل تسليم منحة الطلبة للمشمولين بها، ووفقاً للضوابط الآتية:

·       البطاقة التموينية مع بيان عدد أفراد الأسرة.

·       جلب كتاب يؤيد عمل رب الأسرة مثبتاً فيه الراتب الكلي لرب الأسرة (الاسمي + كافة المخصصات) وخلال 3 أيام.

·       بالنسبة للمتقاعدين، كتاب رسمي أو هوية التقاعد أو البطاقة، مع جلب ما يؤيد مقدار الراتب التقاعدي.

·       بالنسبة للطلبة الذين يكون رب أسرتهم شهيداً، يقدم الطالب ما يثبت ذلك من أوراق ثبوتية من مؤسسة الشهداء، إن كان الاستشهاد قبل عام 2003، ومن مجلس المحافظة إذا كان الاستشهاد بعد عام 2003.

7-    ومن الفقرات المهمة الأخرى التي جرت مناقشتها وتسليط الضوء عليها تشكيل لجنة مختصة لوضع استراتيجية عمل للكلية للخمس سنوات القادمة وهذه اللجنة برئاسة السيد عميد الكلية وتحديد شروط العضوية في هذه اللجنة والتي منها الرغبة في العمل بهذا المجال والكفاءة.

 

 

 

Comments are disabled.