مناقشة رسالة ماجستير

 

نوقشت رسالة الماجستير للطالب حسين علي عبد الحسين / قسم هندسة التصنيع المؤتمت الموسومة:

 

دراسة وتحليل نقدي لتبادل البيانات بين أنظمة التصميم المعان بالحاسوب CAD

 

وبإشراف أ. م. د. فائز فوزي مصطفى / قسم هندسة التصنيع المؤتمت / كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد. و د. أحمد حباس صبري / محاضر أقدم / جامعة كرانفيلد / بريطانيا.

حيث حصلت الرسالة على تقدير (امتياز) و كانت اللجنة العلمية للمناقشة برئاسة أ. م. د. معن عابد توفيق / الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة الانتاج. وعضوية كل من أ. م. د. مجيد حبيب فيض/ جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الميكانيك و أ. م. د. أحمد زيدان محمد / جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم هندسة التصنيع المؤتمت.

ملخص الرسالة

أنظمة CAD تستخدم بواسطة المهندسين والخبراء والشركات بصورة واسعة للإعداد والتصميم في تطبيقات متعددة. المشكلة في معظم أنظمة CAD هي ان لكل نظام شكل من البيانات خاص به مما يتطلب الأنظمة الاخرى لتفسير هذه البيانات. الطريقة الاكثر فعالية على المدى الطويل في تبادل البيانات بين نظم متباينة هي باستخدام ملف وسيط للتبادل ومعايير متعددة على مر السنين. هذه الرسالة متعلقة بعاملين: بناء نماذج بسيطة والتحقق من خلال دراسة حالة صناعية. في هذه الدراسة تم تبادل بيانات نموذجين بين خمس أنظمة CAD باستخدام الملفات الوسيطة للترجمة IGES وSTEP للدراسة بجانب قدرات الأنظمة، تأثير الترجمة على البيانات مثل الهيئات المعمولة، خصائص الكتلة وحجم الملف. كما اشتملت الدراسة على دراسة حالة من شركة متخصصة في التحكم في الوصول في المملكة المتحدة.

STEP اعطى نتائج افضل من IGES في معظم الحالات. حجم الملف والمساحة الإجمالية للشكل للملف STEP أفضل من ملف IGES بينما IGES أفضل منSTEP لترجمة السطوح. ووجدت الدراسة أيضا أن أنظمة NX، Solidedge و Solidworks هي أكثر مرونة في التعامل مع البيانات من Pro/Eng و CATIA الطريقة غير البارامترية هي أكثر فعالية من أداة التعرف على السمات لتعديل التصاميم المستوردة غير قابلة التعديل.

 

 

Comments are disabled.