اجتماع مجلس الكلية (الجلسة الخامسة عشرة)

عقدت عمادة كلية الهندسة الخوارزمي المتمثلة بأعضاء مجلسها في الكلية جلستها الخامسة عشرة للعام الدراسي 2014 – 2015 وكان اجتماعها في مبنى العمادة برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج يوم الأربعاء الاول من شهر نيسان  2015.


وابتدأ الاجتماع بكلمة للسيد العميد مُوجهاً ترحيبه إلى الحضور من أعضاء الهيئة التدريسية والضيوف من مدراء الشعب ومسؤولي الاقسام، وتمنى للجميع الموفقية والنجاح والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية، ومن ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الأمور المطروحة على جدول أعمال الجلسة ومن أهمها:

أولاً: توجيهات مجلس الجامعة في جلسته الثالثة عشرة:

1.    نظراً لأهمية الترقية العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية لما لها من انعكاسات ايجابية على المسيرة العلمية للكلية تم التوجيه على مراعاة الدقة في إختيار السادة المُقَيمين وتهيئة قواعد بيانات متكاملة لهم في الترقيات العلمية والمجلة والتأكيد على ضرورة طلب السيرة الذاتية للمُقَيم قبل إرسال بحوث التقييم لهم سواء داخل أو خارج العراق.

2.    تدقيق مدة طلبة الدراسات العليا ويكون تقديم التمديدات قبل فترة لا تَقِل عن شَهرين ويتحمل القسم ومدير الدراسات العليا المسؤولية.

3.    التأكيد على السادة أعضاء المجلس بِضرورة توجـــــيه المنتسبين المُتقدمين إلى الاجازة الدراسية لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه الإطلاع على ضوابط القبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2015 – 2016.

4.    توجيه السادة أعضاء المجلس على أهمية اللجان المفصلية الخاصة بالكلية (لجنة الترقيات العلمية أو المكتب الاستشاري أو لجنة المجلة للكلية… وغيرها) حيث تَقرر عند تَشكيلها أهمية عرضها في مجلس الكلية.

5.    توجيه السادة أعضاء المجلس في حالة ورود أي كتاب من مجلس النواب تكون الاجابة عن طريق الجامعة والوزارة حصراً وعدم السماح بالتدخل في شؤون الجامعة.

6.    تشخيص التدريسيين والموظفين والطلبة اللذين يُحرضون على المظاهرات أو الاعتصامات وإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق التشريعات.

7.    التنويه على إنه تم إقرار قانون يُجيز محاسبة كل من يُسيء إلى سمعة الجامعة أو الكلية عبر وسائل التواصل الإجتماعي وفق التشريعات النافذة.

8.    توجيه السادة أعضاء المجلس على مفاتحة رئاسة الجامعة / الشؤون المالية حول آلية الصرف من قبل الحسابات في الكلية.

ثانياً: توجيهات مجلس الكلية:

استناداَ إلى توجيهات مجلس الجامعة بجلسته الثالثة عشرة بخصوص الترقيات العلمية لاعضاء الهيئة التدريسية وايجابياتها على المسيرة العلمية للكلية تقرر اتخاذ الاجراءات الاتية:

أولاً:-

                      أ‌-          تكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية الطلابية على تصميم استمارة تتضمن أسم المُقَيِم والاختصاص العام والدقيق ومكان العمل، عدد وعناوين البحوث المنشورة داخل وخارج العراق مع تثبيت رقم الموبايل والإيميل أي قاعدة بيانات كاملة.

                   ب‌-      التاكيد على مطابقة تخصص البحوث المقدمة للترقية العلمية مع تخصص المُقَيِم للبحث.

ج _ التأكيد على إعتماد الآلية المُقترحة في مجلس الكلية بجلستِه الثالثة المفتوحة والمُنعقدة بتأريخ 17_21/ 12 /2014 الفقرتان سابعاً وتاسعاً من صلاحيات مجلس الكلية.

ثانياً:-

تَمَ استضافة السيدة مديرة شعبة الحسابات في كُليتنا لتقديم مُلخص عن موازنة العام 2015 والمبالغ الضئيلة المُخصصة لأبواب صرف الموازنة حيثُ تقرر الآتي:

أ‌-       تكليف السيدة معاون العميد للشؤون الادارية والمالية بمفاتحة رئاسة جامعة بغداد في حالة وجود حالة ملحة لشراء أجهزة مختبرية أو طبية تساهم في تطوير المسيرة العلمية للكلية والذي ينعكس إيجابياً على العقلية الفكرية للطالب.

ب‌-  إعطاء الأولوية بالصرف لشراء القرطاسية والمستلزمات المطلوبة في سير الامتحانات النهائية للطلبة من حيث شراء الدفاتر الإمتحانية لكلا الدورين (الدور الاول والثاني) وتوفير مياه الشرب للطلبة وتهيئة القاعات الدراسية للامتحانات النهائية.

ت‌-  امكانية الاستفادة من المنظومة الالكترونية في تعميم الكتب الرسمية الواردة من رئاسة الجامعة أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلاً عن تهيئة أرشفة الكترونية في كل تشكيل من تشكيلات الكلية.

ث‌-  نظراً لقلة الموازنة لعام 2015 المخصصة لكليتنا وتطبيقاً لتوجيهات مجلس الجامعة بضرورة الترشيد في الشراء تقرر توجيه السادة اعضاء المجلس بإمكانية الاستفادة من كافة المُستلزمات الموجودة في البناية السابقة للكلية بعد إعادة تأهيلها وصيانتها لغرض نصبها في بناية الكلية الحالية.

ثالثاً:- نظراً لأهمية تقديم طلبات التمديد لطلبة الدراسات العليا تقرر الاتي:

أ‌-       توجيه كافة السادة أعضاء الهيئة التدريسية المشرفون على طلبة الدرسات العليا / بمرحلة البحث بمتابعة وتخمين إمكانية إنهاء متطلبات إكمال رسالة الماجستير في المُدة المخصصة والممنوحة في الاجازة الدراسية وفي حالة ملاحظة عدم إمكانية إنهاء متطلبات الدراسة يتم تقديم طلب تمديد من قبل الطالب موقعة من قبل المشرف إلى رئاسة القسم وخلال فترة شهرين من مدة الاجازة الدراسية مع تثبيت أسباب التمديد.

ب‌- مراعاة التوقيتات الزمنية والحد من تأخر عملية رفع طلبات منح التمديدات إلى مجلس الكلية ومن ثم مجلس الجامعة.

ت‌- التأكيد على إعتماد الآلية المقترحة لمنح التمديدات للمُبتعثين لنيل شهادة ماجستير أو دكتوراه في مجلس الكلية بجلسته الثالثة عشرة المفتوحة المنعقدة بتاريخ 11 – 18 / 2/2015 الفقرة (رابعاً / صلاحيات مجلس الكلية)

رابعاً:-

التأكيد على أهمية نشر بحث على الاقل مُستل من رسالة طالب الماجستير وتزويد لجنة مناقشة الطالب بنسخة من البحث المنشور أو قبول النشر لاستيفاء الدرجة المخصصة للبحث عند تثبيت درجة المناقشة.

خامساً:-

التأكيد على التزام الطلبة بالزي الموحد المحتشم وتفعيل اللجنة المشكلة في مجلس الكلية بجلسته الرابعة عشر المفتوحة والمنعقدة بتأريخ 4 – 11 /3 /2015 (الفقرة العاشرة / صلاحيات مجلس الكلية)

سادسا:-

التأكيد على متابعة دوام السادة وأعضاء الهيئة التدريسية والإلتزام بجدول تواجد كل تدريسي والمثبت في القسم العلمي والعمادة.

 

Comments are disabled.