اجتماع مجلس الكلية (الجلسة الرابعة عشرة المفتوحة)

عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته الرابعة عشر المفتوحة للعام الدراسي 2014 – 2015 في يوم الاربعاء المصادف 4-11/ 3/ 2015 برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ. م. د. محمد عبد عطية السراج. رحب السـيد رئيس المجـلس في بداية الاجتماع بالحضـور وتمنى للجميع الموفقية والنجاح والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية ، ومن ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الأمور المطروحة على جدول أعمال الجلسة ومن أهمها:

أولاً: توجيهات هيئة الرأي بخصوص:

1.    تم تهنئة كلاً من جامعة بغداد بحصولها على المرتبة الأولى على الجامعات العراقية وكلية الهندسة الخوارزمي على المرتبة الاولى على الكليات العراقية في تصنيف الويبومتركس الاسباني العالمي والمرتبة الثامنة محلياً على كل المواقع الالكترونية للجامعات العراقية.

2.    نظراً لأهمية التعضيد العلمي لما له من اثار ايجابية في تطوير البحوث العلمية التي تصب بمنفعة وحل لبعض المشكلات الموجودة في كافة دوائر الدولة وعليه تقرر تشكيل لجنة وزارية تهتم بتعديل وتطوير تعليمات التعضيد العلمي.

3.    الاهتمام بالسادة اعضاء الهيئة التدريسية وتهيئة كافة المتطلبات اللازمة التي من شأنها المساهمة في تطوير العملية التعليمية ونتيجة للظروف الامنية التي يمر بها العراق تقرر تشكيل لجنة وزارية تعني بدراسة تعليمات وضوابط علاج السادة التدريسيين في حال تعرضهم لأي حدث طارئ.

4.    تم الموافقة على الامتحان المركزي أو ما يسمى بالكفاءة العلمية للكليات الاهلية وتشكيل لجنة وزارية لإعداد الأسئلة الامتحانية حيث سيتم اختيار مادتين الى ثلاثة مواد دراسية عشوائياً من المرحلة الرابعة لا يعلن عنها إلا في يوم الامتحان.

5.    تم مناقشة ضوابط القبول في الدراسات العليا وإمكانية اجراء تعديلات عليها حيث تقرر اعطاء الجامعات صلاحيات امكانية اضافة ضوابط للدراسات العليا لكل جامعة بتشكيلاتها على ان لا تتعارض مع الشروط الاساسية للقبول في الدراسات العليا.

ثانياً: توجيهات مجلس الجامعة في جلسته الحادية عشر:

1.    تزويد رئاسة جامعة بغداد بقاعدة بيانات متكاملة لكافة اعضاء الهيئة التدريسية من كليات الهندسة كافة للاستفادة منها بالتدريس، الاشراف والمناقشة لطلبة الدراسات العليا فضلا عن اختيار الخبراء عند رفع معاملات الترقيات العلمية، وعليه تقرر تكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بمتابعة الموضوع.

2.    وجوب مراعاة عند تقديم معاملة الترقيات العلمية الفترات الزمنية لكل مفصل من مفاصل المعاملة والتأكيد على ان يكون تاريخ تثبيت قرار لجنة الاستلال مغاير لتاريخ توقيع السيد عميد الكلية فضلاً عن اختلافهما عن تاريخ انعقاد مجلس الكلية.

3.    التأكيد على اهمية اعطاء سمنر ونشر بحوث السادة اعضاء الهيئة التدريسية اللذين تمتعوا بتفرغ علمي خارج العراق على ان يتم نشر على الاكثر بعد سنة من عودته من التفرغ العلمي، وعليه تقرر تكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بمتابعة الموضوع وبأثر رجعي للأساتذة السابقين.

4.    التريث بعملية صرف مبالغ المحاضرات الاضافية لكافة منتسبي الكلية والتأكيد على شعبة الحسابات باعتماد تعليمات هيكل عضو الهيئة التدريسية فضلاً عن قانون الخدمة الجامعية (30) ساعة، وعليه تقرر تكليف السيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية بمتابعة الموضوع.

5.    تقرر ان يكون نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء اخر يوم لاستلام تحديث خطة القبول للدراسات العليا ويفضل زيادة خطة القبول للنفقة الخاصة الى مقعدين لقسم هندسة التصنيع المؤتمت بدلاً من مقعد واحد.

ثالثاً: توجيهات مجلس الجامعة في جلسته الثانية عشر:

1.    تم الاتفاق في مجلس الجامعة على ضرورة وجود دعم للحشد الشعبي والقوات الامنية وعليه تقرر اقامة اجتماعين مركزيين الاول يوم الاثنين المصادف 16 /3 /2015 والثاني يوم الاربعاء في قاعة الشهيد الحكيم عند الساعة العاشرة صباحاً ومن خلال مجلس الكلية تم دعوة كافة اساتذة الاقسام العلمية بالحضور.

2.    تشكيل لجان متخصصة عملها تحديد المواد التي من الممكن الترشيد في الانفاق بها.

3.    توجيه من الوزارة حول تأخر صحة الصدور وكذلك اصدار الوثائق وتم التوجيه بان تتم صحة الصدور بنفس اليوم قدر الامكان.

4.    مراعاة القضية الادارية بخصوص مسألة معاملات المتقاعدين حيث تم التأكيد على ان المتقدم للتقاعد قد أدى الواجب المفروض عليهم مع مراعاة الاحترام.

5.    ممنوع منح التمديدات للمبتعثين للخارج والبعثات البحثية إلا في حالة النفقة الخاصة.

6.    التنويه على اتخاذ اجراء تقليل المنحة للطلبة من 20-25 مليار.

رابعاً: توجيهات السيد رئيس المجلس:

1.    التأكيد على كافة الاقسام العلمية بتزويد عمادة الكلية بجدول لمواعيد مجالس اقسامهم والمقرر انعقادها من الان ولغاية نهاية الفصل الدراسي الثاني وذلك استناداً الى فكرة السيد عميد الكلية بالاتفاق مع السادة المعاونين حول امكانية حضور احدهم في مجلس اي قسم وبأي جلسة وفي حالة عدم عقد الاجتماع يتم اعلام العمادة بإلغاء موعد الاجتماع.

2.    دراسة امكانية اقامة حفل افتتاحي للبناية الجديدة من قبل السيد رئيس جامعة بغداد المحترم حيث تقرر اقامة الاحتفالية في احد ايام اسبوع احتفالية يوم الجامعة والتي تكون في بداية شهر الرابع.

3.    تبنت وحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي ورشة عمل تثقيفية لكيفية ملئ استمارة تقييم الاداء الالكترونية لكافة منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبعد انتهاء الورشة تم توزيع الاسم المستخدم وكلمة المرور لكل منتسب في كلية الهندسة الخوارزمي تقرر ان يكون اخر موعد لإكمال ملء الاستمارات الخاصة بقيادي الكلية يوم الاربعاء 11/ 3 /2015 وآخر موعد لبقية المنتسبين يوم الخميس المصادف 12/3/2015.

4.    حث اللجان العلمية على متابعة سير التدريسات ومدى تطابقها مع محاضرات الطلبة حيث تقرر رفع تقريرين بهذا الخصوص من قبل اللجنة العلمية يكون الاول بعد اسبوع والثاني في نهاية الفصل الدراسي الثاني الى عمادة الكلية ويكلف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بمتابعة الموضوع.

5.    بعد تداول السيد عميد الكلية مع المدرس الدكتور (أميل محمد رحمن) بخصوص تحديد عدد اعضاء الهيئة التدريسية من الكلية والمشتركين في برنامج Google Scholar لوحظ ان عدد من التدريسيين المسجلين في البرنامج ولم تظهر اسمائهم وبعد متابعة الموضوع من قبل م. د. أميل تبين انه تم ادخال اسم الكلية بصورة خاطئة وبالتالي لم تظهر اسمائهم فتقرر توجيه السادة التدريسيين كافة على التأكد وإعادة كتابة اسم الكلية بالشكل الاتي: Al_Khwarizmi College of Engineering.

6.    التأكيد على السادة رؤساء الاقسام العلمية كافة بضرورة تزويد السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بجداول الواقع الفعلي للمختبرات وحسب المراحل الدراسية فضلاً عن تثبيت نسبة توفر الأجهزة المختبرية الضرورية لإجراء التجارب العلمية للطلبة وتقرر التوجيه بإضافة حقل خاص بالمختبرات المطلوب توفرها لطلبة الدراسات العليا.

7.     استناداَ الى كتاب جامعة بغداد/قسم الدراسات العليا والمتضمن الغاء ضوابط عودة طلبة الدراسات العليا المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة والتأكيد على السادة رؤساء الاقسام العلمية بعدم ترويج اي معاملة لإعادة الطلبة المرقنة قيودهم الى مقاعد الدراسة.

8.    التنويه على بداية منح بعض الصلاحيات من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى السادة رؤساء الجامعات وعليه تم تقديم مذكرة الى السيد رئيس الجامعة لغرض منح بعض الصلاحيات الى السادة عمداء الكليات والمعاهد في تشكيلات الجامعة وتقرر تشكيل لجنة مهمتها تقديم قائمة بالصلاحيات التي من الممكن منحها الى السادة عمداء الكليات وبعد تداول السيد عميد الكلية مع السادة المعاونين ومدراء التشكيلات المعنية مثل مدير الادارة ومدير المالية بعد ذلك يتم تهيئة مسودة بالصلاحيات المطلوبة لعميد الكلية من قبل السيد رئيس الجامعة.

9.  تم التنويه على استلام كتاب صلاحية التعاقد الحكومية للكليات ماعدا لجنة مركزية للإعلان وتقرر البدء بالنادي الطلابي من حيث تحديد مستثمرين وتحديد كافة التفاصيل الخاصة بالعقد والأمور الاخرى التي تكون من مسؤولية الكلية / الوحدة القانونية بشكل كامل ويكلف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية باختيار مستثمر للنادي الطلابي.

10.    ناقش المجلس موضوع حفلات التخرج لطلبة المرحلة الرابعة والتي ستقام في قاعة الشهيد الحكيم والتأكيد على الالتزام بالحشمة حيث أكد ممثل الطلبة لكافة الاقسام العلمية بالتزامهم بالتعليمات الموجه إليهم من قبل رؤساء أقسامهم أما بخصوص مواضيع حفل التخرج فقد اكد شمولها على فعاليات شعرية ونثرية هادفة فضلاً عن مقاطع مسرحية يؤديها مجموعة من الطلبة ضمن الواقع الاخلاقي والتربوي ومراعاة الذوق العام. والتأكيد على عدم تعليق الزينة في الممرات الداخلية والكتابة عليها لحداثة البناية وللمحافظة على رونقها وتكون مدة الاحتفالية يومين فقط وفي حالة عدم التزام الطلبة بالأيام المحددة للاحتفالية يتم اعتبار Quiz لكل المواد الدراسية لذلك اليوم.

11.    ضرورة عمل زيارات ميدانية للأقسام الداخلية يوم الاثنين المصادف 16 /3 /2015 حيث تقرر زيارة الاقسام الداخلية للبنات من قبل أ. م. د. سها محمد هادي و أ. م. د. شذى كاظم عبد اللطيف وزيارة الاقسام الداخلية للبنين من قبل أ. م. د محمد عبد عطية السراج و أ. م. د. علاء كريم محمد.

12.    تم مناقشة موضوع الزي الموحد والمحتشم للطلبة والتأكيد على التزام الطلبة به.

Comments are disabled.