اجتماع مجلس الكلية (الجلسة العاشرة)


عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته العاشرة للعام الدراسي 2014 – 2015 في يوم الاربعاء المصادف 2015/1/7 برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.م.د. محمد عبد عطية السراج.

رحب السـيد رئيس المجـلس في بداية الاجتماع بالحضـور وتمنى للجميع الموفقية والنجاح والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية ومن ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الأمور المطروحة على جدول أعمال الجلسة ومن أهمها:

1.    هنأ السيد رئيس المجلس باسمه وباسم السادة أعضاء المجلس كلاً من أ. م. د. علاء كريم محمد و أ. م. د. سها محمد هادي بمناسبة تسنمهم مهام منصبي معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية متمنياً لهم التوفيق وأثنى على الجهود المبذولة من قبل السادة المعاونين السابقين م. د. حامد صالح مهدي و م. د. ماهر يحيى سلوم لما قدماه من عطاء متواصل طيلة مدة تكليفهم في ادارة مناصبهم العلمية والإدارية والتعامل المرن مع زملائهم

2.    تكليف السادة المعاونين ورؤساء الاقسام واللجان العلمية في الاقسام بمتابعة سير العملية التدريسية داخل القاعات الدراسية والوقوف على الايجابيات والسلبيات التي تواجه التدريسي في كيفية إيصال المادة العلمية للطلبة على ان يتم تأدية ما لا يقل عن ثلاث امتحانات ما عدا طلبة المرحلة الاولى حيث تم التأكيد على بقاء نسبة السعي 30% والامتحان النهائي 70% لهذا العام الدراسي فقط ويتم تطبيق النسب الجديدة (40% نسبة السعي و60% للامتحان النهائي بالنسبة للمواد النظرية و50% نسبة السعي و50% للامتحان النهائي بالنسبة للمواد النظرية-المختبرية) في السنوات الدراسية القادمة وبعد مصادقة رئيس الجامعة عليها.

3.    حث لجان الاستلال على دخول دورة خاصة لتعليم برنامج الاستلال حيث تقرر تكليف السيد معاون العميد العلمي برئاسة لجنة الاستلال المركزية فضلاً عن امكانية تقديم تقرير حول الاستمارة الخاصة بالاستلال والمعتمدة رسمياً وذلك بالاستعانة بخبرة كلاً من أ.د. عبد السلام العامري وم.د. أميل محمد رحمن في مجال الكشف عن نسب الاستلال قبل يوم الاثنين ليتسنى عرضها في مجلس الجامعة بجلسته الثامنة المزمع انعقادها يوم الاربعاء المصادف 14/1/2015 وترشيح عضوين من قسمي هندسة التصنيع المؤتمت وهندسة الميكاترونكس.

4.    تقرر أن يقوم التدريسي المكلف بأمور إدارية بتدريس مالا يقل عن مادتين دراسيتين فقط ليتسنى تحقيق مبدأ الجودة في أداء العملية التعليمية داخل القاعات الدراسية.

5.    تهيئة جدول يضم دورات إجبارية لكافة تدريسي الكلية يتم من خلالها تثقيف التدريسيين بالبرامج الخاصة بكيفية كتابة البحوث العلمية وبرامج بيان صحة القواعد المستخدمة وبرامج كتابة المصادر والتي من شأنها المساهمة في تطوير العملية التعليمية في الكلية وعليه تقرر تكليف السيد معاون العميد العلمي بالتعاون مع مدير وحدة التعليم المستمر ومدير وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي فضلاً عن خبرة كلاً من أ.د. عبد السلام العامري وم.د. أميل محمد رحمن في تلك البرامج واعداد جدول يضم هذه الدورات.

6.    ناقش المجلس اسباب تأخر تزويد عمادة الكلية بالاستمارات الخاصة بالبحوث العلمية والخطة البحثية ولكافة تدريسي الكلية والتي أقرت في مجلس الكلية في جلسته السابقة.

7.    تم تعميم البحوث الخاصة بالخطة البحثية للشركات الممولة من الحساب المركزي للعام 2015 لهيئة البحث التطوير الصناعي/ وزارة الصناعة على الاقسام العلمية كافة على أن ترد الاجابات في موعد أقصاه أقل من أسبوع ليتسنى للعمادة رفعها لمناقشة إمكانية حجز تلك البحوث لغرض إنجازها من قبل تدريسي الكلية بالتنسيق مع المعاون العلمي.

8.    ناقش المجلس المقترح المقدم من قبل الدكتور (أكرم جلال كريم) حول إمكانية تدريس مادة تهتم بتوجيه طلبة الدراسات العليا في مشاريعهم البحثية من خلال دراسة مجموعة من المواضيع المتعددة منها دراسة مشكلة البحث وكيفية تصميم التجارب وتحليل النتائج إحصائياً باستخدام برامج متخصصة مثل Spss أوANOVAs فضلاً عن تعليم الطلبة الاسلوب العلمي والفني لكتابة الرسالة أو الاطروحة حيث تقرر تطبيق المقترح وتدريسه كمادة إجبارية بدون وحدات لطلبة الدراسات العليا تعطى في كورس واحد فضلاً عن تحديد جدول دورات منتظمة بهذا المقترح لكافة تدريسي الكلية وتكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بتبني المقترح.

  تم العمل بنظام البصمة الالكترونية للفنيين والإداريين لكافة تشكيلات الكلية وفيما يخص حملة الشهادات العليا فيتم العمل بنظام الجدول والمتضمن اسم التدريسي مع تثبيت وقت الحضور على أن يتم غلقه الساعة 9:30 صباحاً فضلاً عن توقيع التدريسي أما في حالة إلتزامه بأي اجتماع فيتم تثبيت ملاحظة بهذا الخصوص مع مراعاة تزويد مكتب السيدة معاون العميد الشؤون الادارية والمالية بنسخة من السجل نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس .

 تطرق السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية الى الجداول الخاصة بتواجد السادة أعضاء الهيئة التدريسية وتم مناقشة عدم تطابق اللجان المعروضة في مجلس الكلية السابق مع أسماء اللجان المثبتة في جدول تواجد كل تدريسي حيث تقرر عقد اجتماع برئاسة السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية مع رؤساء الاقسام لغرض عرض الجداول المخالفة للتوجيهات وبعد ذلك يتم تزويد بجداول جديدة موقعة من قبل التدريسي ورئيس القسم العلمي مع مراعاة الالتزام الكامل بالساعات المحددة لكل لجنة وتتم الاجابة خلال اسبوع وبالتنسيق مع المعاون العلمي.

  استعرض السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية جدول التخصصات العامة والدقيقة لأعضاء الهيئة التدريسية حيث تقرر استدعاء التدريسي ذو التخصص المغاير للتخصصات المثبتة في الجلسة الثامنة لمجلس الكلية والمصادق عليها من قبل رئاسة الجامعة مع جلب نسخة من رسالة الماجستير او اطروحة الدكتوراه لغرض معرفة وتثبيت التخصص العام والدقيق للتدريسي وتتم الاجابة خلال اسبوع وبالتنسيق مع المعاون العلمي.

Comments are disabled.