اجتماع مجلس الكلية (الجلسة التاسعة المفتوحة)

عقد مجلس كلية الهندسة الخوارزمي جلسته التاسعة المفتوحة للعام الدراسي 2014 – 2015 في يوم الاحد-الاربعاء المصادف 21-24/12/2014 برئاسة السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي أ. م. د. محمد عبد عطية السراج. في بداية الاجتماع رحب السـيد رئيس المجـلس بالحضـور وتمنى للجميع الموفقية والنجاح والعطاء المتواصل للنهوض بمسؤولياتهم في ترصين الحالة العلمية والإدارية والفنية وتحقيق الأهداف العلمية والـتـربوية للكلية ومن ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الأمور المطروحة على جدول أعمال الجلسة ومن أهمها:

أولاً: توجيهات هيئة الرأي بخصوص:

1.    تأكيد السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تفعيل مبدأ الفائض إلى الجامعات العراقية كافة للاستفادة من خدماتهم وكلاً حسب تخصصه.

2.    استناداً إلى ما تم اعتماده في موازنة العام 2015 تقرر ايقاف استحداث المشاريع الاستثمارية الجديدة إلى اشعار اخر ولحين توفر الاعتماد المالي لها فضلاً عن ايقاف كافة الاجازات الدراسية خارج العراق ما عدا الحاصلين على قرار الضم.

3.    نوه السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتخصيص 750 درجة وظيفية للوزارة والجامعات المستحدثة فقط.

ثانياً: توجيهات مجلس الجامعة في جلسته السابعة:

1.    مناقشة موضوع الاجازات الدراسية داخل وخارج العراق وتمت الاجابة على الكتب الواردة بهذا الخصوص من قبل رئاسة الجامعة وتقرر تكليف مسؤول العلاقات الثقافية بتحديد أسماء المشمولين بقانون الضم.

2.    تقليص ايفادات السادة اعضاء الهيئة التدريسية للمؤتمرات والندوات العلمية العالمية خارج العراق إلا في حالة المشاركة ببحث علمي وفي مؤتمر عالمي معروف.

3.    تقليص عدد الموظفين في المؤسسات التعليمية والعمل بنظام التدوير على ان تحوي كل وحدة على الاقل موظفين والشعبة على ما لا يقل عن اربعة.

4.    إعادة النظر بقانون الكليات الاهلية ونظام البعثات ومعادلة الشهادات وتقرر تشكيل لجان متخصصة تتولى القيام بهذه المهام.

5.    التأكيد على ان يتم إقالة الموظف أو التدريسي المتغيب بعد (10) أيام من عدم مباشرته بدون مفاتحة رئاسة الجامعة.

ثالثاً: أكد السيد رئيس المجلس على التوجيهات التالية:

1.    تكليف السيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية ومدير شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة بالاعتماد على الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي لكافة تشكيلات الكلية ومحاولة الاستفادة من حملة الشهادات العليا الفائضين من الوزارة.

2.    تم الاطلاع على الفولدرات التعريفية الخاصة بالأقسام العلمية لما لها من اهمية في اعطاء نبذة مختصرة عن توجهات كل قسم علمي ومفردات كل مرحلة فضلاً عن الاهداف والرؤيا المستقبلية للقسم وبعد المناقشة تقرر تكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بتوحيد محتوى فولدرات الاقسام العلمية وإعادة ترتيبها على ان تحتوي على صور واضحة عن المختبرات الفعلية في القسم وبما يتناسب مع متطلبات كل قسم علمي على ان يتم انجازها في مدة اقصاها نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد المصادف 28/12/2014.

3.    مناقشة المادة الثانية من قانون الخدمة الجامعية والمعمم على كافة وحدات وشعب الكلية والمتضمن الزام السادة اعضاء الهيئة التدريسية بالتواجد (30) ساعة اسبوعياً في مؤسساتهم العلمية حيث تقرر تزويد عمادة الكلية بجدول تواجد كل اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية مع مراعاة ان تكون الجداول متضمنة تفاصيل الساعات المخصصة للمهام الادارية للتدريسي في وحدات وشعب الكلية وساعات السادة مدراء تشكيلات الكلية فضلاً عن تفاصيل الساعات المكتبية على ان ترد الاجابات يوم الخميس المصادف 25/12/2014.

4.    نظراً لوجود بعض التخصصات العلمية المشتركة بالمنهج بين بعض الاقسام العلمية والتي لها اهمية في بلورة وتطور فكر الطالب علمياً ونتيجة عدم وجود العدد الكافي من التدريسيين تقرر السماح للتدريسي المتخصص بتلك المواد القيام بتدريسها على شرط عدم دمج طلبة الاقسام المشتركة بالمادة في الوقت نفسه واخذ طلبة كل قسم بالوقت واليوم المحدد لهم.

5.    تم تقديم دراسة متكاملة وتفصيلية عن المعايير المطلوب توفرها في المجلات العالمية لاعتمادها في نشر البحوث العلمية حيث تم التنويه على ان التصنيف العالمي للجامعات ينعكس على مجلاتها العلمية ودور النشر الخاصة بها فضلاً عن المجلات التي تمتلك impact factor ممنوح من قبل مصادر معتمدة مثل (Thomson Reuters, SICmago) ونظراً لأهمية اطلاع السادة اعضاء الهيئة التدريسية على الشروط المطلوب توفرها في المجلات العالمية للنشر فيها تقرر توزيع الدراسة على كافة اعضاء المجلس لإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم بخصوصها ليتسنى الاخذ بها قبل رفع الدراسة إلى رئاسة الجامعة واعتمادها كسياق عمل في الكلية.

6.    تكليف السيد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية بتوحيد المقترحات المقدمة من قبل اعضاء مجلس الكلية حول ضوابط وتعليمات الدراسات العليا وبعد اضافة الرأي العلمي للسيدة مديرة الدراسات العليا للكلية لغرض عرض المقترحات في مجلس الجامعة بجلسته الطارئة في الايام القادمة لغرض مناقشة ضوابط وتعليمات قبول طلبة الدراسات العليا وخلال مدة اقصاها نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المصادف 25/12/2014.

7.    تكليف السيد رئيس قسم هندسة الطب الحياتي بتزويد العمادة بقوائم متكاملة لتفاصيل خريجي القسم الغير مشمولين بالتعيين المركزي في وزارة الصحة للأعوام الدراسية السابقة مع تحديد دوائر الوزارة المستفيدة من تعيينهم ليتسنى رفعها إلى السيد رئيس جامعة بغداد لغرض مفاتحة وزارة الصحة وتفعيل العمل بالاتفاقية المبرمة بين كليتنا مع وزارة الصحة بخصوص تعيين طلبة قسم هندسة الطب الحياتي في دوائر الوزارة.

8.    مناقشة موضوع نسبة كل من السعي والامتحان النهائي حيث كانت النسبة 30% للسعي و70% للامتحان النهائي وذلك لتردي الاوضاع الامنية في الاعوام السابقة لذا قرر المجلس إعتماد نسبة 40% للمعدل و60% للامتحان النهائي للمواد النظرية ونسبة50% للمعدل و50% للإمتحان النهائي للمواد النظرية-المختبرية.

9.    التأكيد على ضرورة عدم قيام رؤساء الاقسام العلمية بترويج طلبات تأجيل العام الدراسي للطلاب إلا في حالة أسباب قاهرة حيث تقرر تزويد الطلب بتقرير في حالة الاسباب صحية مصادق عليه من قبل اللجنة الطبية في الجامعة ويتم تزويد الطلب بتأكيد من مختار المنطقة مثبت فيه الدخل الشهري وعدد افراد الاسرة في حالة الاسباب كانت معيشية.

10.   التنويه على ان منح التمديد الاول من صلاحية مجلس الكلية أما منح التمديد الثاني فيكون من صلاحية مجلس الجامعة.

11. ناقش المجلس موضوع العقوبة والسياسة الواجب اتباعها لغرض إلغاءها حيث قرر المجلس أن ترفع معاملة إلغاء العقوبة الموجهة إلى منتسب بموجب امر اداري من الكلية بتوصية من صلاحية مجلس الكلية بناءاً إلى مبدأ الجهة التي اصدرت القرار الاداري بفرض العقوبة هي نفسها الجهة التي تتولى إلغاؤها أما العقوبة الموجهة من قبل الجامعة او الوزارة فيتم احالتها إلى رئاسة جامعة بغداد/قسم الشؤون القانونية لاتخاذ اللازم بشأنها.

12. تشكيل لجنة برئاسة السيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية او مدير الادارة وعضو إداري وعضو قانوني لغرض النظر في شكاوي المنتسبين وسماع مشاكلهم ويتم تخصيص يوم واحد لهذا الغرض وإعداد صندوق لاستقبال الشكاوي.

13. تم مناقشة الأسماء المقدمة من قبل رئاسة قسم هندسة الميكاترونكس من حملة شهادة الدكتوراه وبلقب مدرس لغرض الحصول على استثناء لتدريس طلبة الدراسات العليا/ ماجستير في القسم حيث قرر المجلس الموافقة على قيامهم بالتدريس للفصل الدراسي الاول ومحاولة إيجاد بديل من الكليات الهندسية الاخرى من حملة لقب أستاذ مساعد لغرض تكليفهم بالتدريس في الفصل الدراسي الثاني.

14. تحديد زيارة السيد عميد الكلية ورئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات إلى كلية الاعلام لغرض الاطلاع على المعدات الاعلامية الحديثة في الكلية والاتفاق مع السيد عميد كلية الاعلام على اعداد مادة تلفزيونية وتغطية اعلامية عن كلية الهندسة الخوارزمي بأقسامها العلمية ومختبراتها المتطورة والمزودة بأحدث التقنيات العلمية الحديثة فضلاً عن انجازات الكلية على الاصعدة الادارية والعلمية.

Comments are disabled.