في إطار سعي جامعة بغداد المستمر لتطوير أساليب تدريس اللغات وتحسين مخرجات التعليم الجامعي، نظمت كلية الهندسة الخوارزمي يوم الاثنين 20 تشرين الأول 2025 ورشة علمية تطويرية بعنوان “تصميم وتدريس كورس لغة ناجح من خلال Four Strands”، قدّمتها كل من المدرس المساعد سراب سوادي يوسف التدريسية في قسم هندسة الطب الحياتي، والمدرس المساعد هدى رزاق إبراهيم التدريسية في كلية الآداب – جامعة بغداد.

هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بأسس منهج “الأركان الأربعة” (Four Strands) الذي طرحه الباحث بول نيشن، والذي يقوم على مبدأ تحقيق التوازن بين أربعة محاور رئيسية في تعلم اللغة، هي:

1. الإدخال الغني (Meaning-Focused Input)

2. الإنتاج الهادف (Meaning-Focused Output)

3. التعلم الموجّه نحو اللغة (Language-Focused Learning)

4. الطلاقة والتلقائية (Fluency Development)

تميزت الورشة بطابعها التفاعلي، إذ شارك الحضور في أنشطة تطبيقية ونقاشات معمقة حول كيفية توظيف هذه الركائز في تصميم مقررات لغوية حديثة تراعي احتياجات الطلبة وتُنمّي دافعيتهم نحو التعلم الفعّال.

واختُتمت الورشة بجملة من التوصيات المهمة التي دعت إلى دمج التقنيات التعليمية الحديثة والأساليب الأصيلة (Authentic Learning) في عملية تدريس اللغة، بما يسهم في تعزيز تجربة التعلم وجعلها أكثر واقعية وفاعلية.

Comments are disabled.