ضمن سلسلة فعاليات الاسبوع العالمي للاعمال الريادية ولليوم الثاني في كلية الهندسة الخوارزمي . و لبناء قاعدة تكنولوجية متطورة تواكب العصر. احتلت الان أنظمة الميكاترونيكس جزء كبيرا من حياتنا وهي موجوده في العديد من التطبيقات.
اقيمت صباح هذا اليوم الثلاثاء المصادف 14 / 11 / 2023 في قسم هندسة الميكاترونكس الندوة العلمية بعنوان ” اهمية مخرجات قسم هندسة الميكاترونكس في بناء و تطور البلد” . و التي حضرها عدد من تدريسي القسم و اضافة الى الطلبة. حيث تطرق المحاضر الاستاذ المساعد الدكتور ماهر يحيى سلوم في محاور الندوة الى ماهوتخصص هندسة الميكاترونكس؟
ماهي مجالات عملهم؟ و ماهو مستقبل خريجي هذا الاختصاص؟
ان بعض من اعمال مهندس الميكاترونكس هي تطوير و تحديث الالات الصناعية , تجهيز انظمة التحكم و اتمتة عمليات الانتاج, صناعة و تطوير الروبوتات و برمجتها. و كذلك الاشراف على المعامل و خطوط الانتاج وصيانة خطوط الانتاج و ايجاد الحلول للمشاكل الهندسية, و تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي و غيرها الكثير من الاعمال الهندسية.
بما انه هندسة الميكاترونكس تخصص حديث نسبيا. حيث نشهد كل يوم تطور تكنلوجي يرادفه تطور في هندسة الميكاترونكس. حيث بدأت اليوم ثورة الطباعة ثلاثية الابعاد و تكنلوجيا النانو و انظمة القيادة الذاتية و نظام تشغيل الروبوت مفتوح المصدر و تطبيقات انترنت الاشياء و تقنيات الذكاء الاصطناعي. هذه كلها تشكل مجال متميز لمهندس الميكاترونكس وفرصة للتواجد في سوق العمل الدائم.
حيث تحدث الى اهمية تخصص هندسة الميكاترونكس في الحياة اليومية و أكد اهمية خريجي قسم هندسة الميكاترونكس ، وذلك ليغطي متطلبات المؤسسات و الشركات الصناعية و بناءها من جديد و تطويرها بشكل يلبي كل المتغيرات في التكنلوجيا العالمية. يمكن ان يعمل مهندس الميكاترونكس، في المعامل و المصانع المختلفة. و كذلك القطاعات الهندسية المختلفة. في ادارة المشاريع الهندسية. في الاعمال الحرة و غيرها. و ايضا تطرق الى تخصصات انظمة هندسة الميكاترونكس، بالاضافة الى الانسان الي، كذلك كيف دخلت انظمة الميكاترونيكس المتكاملة في السيارات و الطائرات والقطارات المؤتمتة وذاتية القيادة. كما و تطرق الى الانظمة الذكية و التي تعمل بذكاء الاصطناعي و انترنت الاشياء.

Comments are disabled.