كلية الهندسة الخوارزمي تناقش رسالة ماجستير بعنوان ( تصميم وتطوير منظومة خزن وارجاع مؤتمته الخلاصــة في مجال التعليم الهندسي )نوقشت رسالة الماجستير للطالب علي رشاد حميد من قسم هندسة التصنيع المؤتمت يوم الاحد الموافق 29/10/2023 في قاعة مناقشات الدراسات العليا وكانت اللجنة برئاسة أ.د أمير مراد حسين / كلية كلكامش الاهلية وعضوية أ.م.د. أيناس عبد الكريم خالد / كلية الهندسة الخوارزمي هندسة التصنيع المؤتمت وم.د. مروان علي سلمان / كلية الهندسة الخوارزمي هندسة التصنيع المؤتمت وأشراف أ.د. أسامة فاضل عبد اللطيف / قسم هندسة التصنيع المؤتمت من كلية الهندسة الخوارزمي وبعد الإستماع إلى الطالب أعلنت اللجنة الدرجة التي حصلت عليها الطالب والتي كانت بدرجة أمتياز. لتقديم بحثه:
( تصميم وتطوير منظومة خزن وارجاع مؤتمته الخلاصــة في مجال التعليم الهندسي ) ..
يعد اكتساب الخبرة العملية في تقنيات الأتمتة جانبًا مهمًا، خاصة بالنسبة للتخصصات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالقطاعات الصناعية مثل الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية. ومع ذلك، فإن تحديات الموارد المحدودة، المالية والمكانية، تشكل عوائق كبيرة أمام التعلم الفعال في الدول النامية. ولسد هذه الفجوة التعليمية، تسعى أبحاثنا إلى تطوير نظام تخزين واسترجاع آلي مدمج وفعال من حيث التكلفة (ASRS) مصمم خصيصًا للأغراض التعليمية. الهدف الأساسي من هذه الأطروحة هو معالجة مشكلة إمكانية الوصول المحيطة بأنظمة ASRS التقليدية ، والتي عادة ما تكون كبيرة ومكلفة. يستخدم ASRS المطور وحدة التحكم الدقيقة Atmel 328p كوحدة تحكم ذات حلقة مغلقة لضمان الدقة الموضعية الدقيقة والتحكم الموثوق في الحركة. يتم توزيع نظام التحكم في الماكينة، حيث يعمل جهاز كمبيوتر سهل الاستخدام يعتمد على واجهة المستخدم الرسومية كوحدة تحكم رئيسية، مما يسهل الإدخال من المستخدمين وإرسال أوامر الحركة عبر USB إلى كل وحدة تحكم فرعية محورية لمهام التخزين والاسترجاع. تُظهر تجاربنا نتائج ملحوظة، مع أخطاء التكرار والدقة تبلغ 0.33% و0.01% فقط للمحورين X وY، على التوالي. علاوة على ذلك، تكشف الدراسة أن الحركة الرأسية على طول المحور Y، مدفوعة بآلية لولبية، تمثل معظم وقت التشغيل. كما أن الوقت المستغرق لمهام التخزين والاسترجاع من نقطة التحميل/التفريغ ثابت. إحدى القضايا الهامة التي تم تناولها في هذا البحث هي احتمالية توقف نظام المحرك السائر ذي الحلقة المفتوحة، خاصة أثناء التسارع مع الحمل الثقيل، مما يشكل خطرًا على سلامة الماكينة وزيادة وقت توقف النظام. تعالج الخوارزمية المقترحة هذا التحدي عن طريق إغلاق الحلقة بشكل مستقل باستخدام مستشعر الموضع، وضبط سرعة وتسارع محرك السائر ديناميكيًا حسب الحاجة، وتقسيمها إلى أربع مناطق متميزة. يعمل هذا النهج المبتكر على تمكين النظام من التعامل مع مجموعة من الأوزان دون توقف، مما يجعله متعدد الاستخدامات وقابلاً للتكيف مع التطبيقات المختلفة التي تستخدم المحركات السائر. في نهاية المطاف، لا يؤدي البحث إلى تطوير مجال تكنولوجيا الأتمتة للأغراض التعليمية فحسب، بل يوفر أيضًا حلاً عمليًا لتحدي كبير في تصميم وتشغيل أنظمة ASRS. علاوة على ذلك، فإن تأثير الخوارزمية على التنبؤ بالإنتاجية لعمليات AS/RS استجابة للأوزان المتغيرة يوفر رؤى قيمة للتطورات المستقبلية في هذ ..