حرصا من كلية الهندسة الخوارزمي على المشاركة في حل مشاكل القطاع العام والخاص، ومن مبدأ الشراكة وسعيا منها بزج منتسبيها في هذا المجال وذلك من خلال تقديم الإمكانيات البحثية والخبرات والاستشارات من اجل دخول سوق العمل وخدمة المجتمع العراقي، نظمت الكلية ورشة عمل تحت عنوان «الشـــراكة الحقيقية بين البحث العلمي وقطاع الصناعة لوضع الحلول لمواضيــــــــع التآكل» وبالشراكة مع المركز العراقي للتآكل/ هيأة البحث والتطوير الصناعي/ وزارة الصناعة والمعادن، بهدف دعوة المختصين والمعنيين كوسيلة لإنتاج المعرفة، بمشاركة أعضاء هيأة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية/ كلية الهندسة الخوارزمي و المختصين من المركز العراقي للتآكل وقسم هندسة الإنتاج والمعادن/ الجامعة التكنولوجية. هذا وحضر الورشة مدير عام هيأة البحث والتطوير الصناعي وعدد من المختصين والأساتذة الجامعيين والمهتمين من طلبة الدراسات العليا وذلك في يوم الخميس المصادف 23/02/2023 وعلى القاعة المركزية للكلية، حيث تم افتتاح الورشة بتلاوة معطرة من آيات من الذكر الحكيم وقراءة النشيد الوطني والوقوف دقيقة لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهدائنا والقى فيها كلن من ا.د. ودود طاهر محمد/ عميد كلية الهندسة الخوارزمي و ا.د. علاء كريم محمد / رئيس قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية و رئيس المهندسين الأقدم مثنى محمد قاسم/ مدير المركز العراقي للتآكل، كلماتهم واعربوا عن ترحيبهم واهتمامهم بالحاضرين.
أما المحاضرون في الورشة فهم: رئيس مهندسين اقدم مثنى محمد قاسم عن موضوع ((الحماية الكاثودية والحد من التآكل في المنشآت الصناعية والنفطية)) وحاضر ا.د سامي إبراهيم جعفر الربيعي/ قسم هندسة الانتان والمعادن/ الجامعة التكنولوجية عن ((القوة الدافعة للتآكل)) اما موضوع ((مطياف الممانعة الكهروكيميائية: الأداة الفاعلة لدراسة الأنظمة الكهروكيميائية)) فقد حاضر م.د. اميل محمد رحمن/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية/ كلية الهندسة الخوارزمي، فيما قدم ا.د. علي حسين عبار/ قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية/ كلية الهندسة الخوارزمي موضوع ((الحماية من التآكل بالترسيب الكهربائي بصيغة طبقة حماية نانوية)). وترأس الجلسة ا.د. علاء كريم محمد ورئيس مهندسين أقدم مثنى محمد قاسم مقررا لها.
وأثنى السيد د. احمد يونس قاسم/ مدير عام هيأة البحث والتطوير الصناعي/ وزارة الصناعة والمعادن، على مستوى الاهتمام والرعاية لهذه الورشة متمنيا التوفيق للمحاضرين في طروحاتهم وداعيا المهتمين الاستفادة من هذه الطروحات.
وقد سلطت الورشة الضوء على فهم دور الشراكة بين البحثي العلمي وقطاعي الصناعة والنفط في وضع الحلول لمشاكل التآكل التي تنخر في الصناعة العراقية. وان البحث العلمي هو ركيزة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في سوق العمل العراقي وركن اساسي من أركان المعرفة الانسانية بكل مجالاتها.
وأكد المشاركين من المهتمين والخبراء على أهمية المشاركة الحقيقة لتوحيد الجهود للارتقاء بموضوع التآكل البحثي، والسعي لخلق بيئة محفزة وداعمة لبحث علمي متميز يحقق ريادة علمية وتنمية مستدامة ترتقي بالمجتمع، مشيرة إلى ضرورة إزالة الفجوة بين البحث العلمي ومجالات تطبيقه، وتحقيق التنسيق الكامل بين المؤسسات البحثية المختصة وقطاعات الدولة المختلفة، لمواجهة التحديات بما يوحد الجهود ويدعم الأداء والإنجاز.
وعلى هامش الورشة، منح السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي والسيد مدير عام هيأة البحث والتطوير الصناعي المحاضرين شهاداتى تقديرية تثمينا لجهودهم المبذولة، وبدورهم أثنوا على المستوى العالي للأساتذة وإعجابهم بالمواضيع التي طرحت والتي تميزت بالجدية والخبرة من حيث طرح الأفكار التي يمكن ان تكون حلول حقيقة لمشاكل التآكل.

Comments are disabled.