عقد قسم هندسة الميكاترونكس احد اقسام كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد. الندوة العلمية الاولى تحت عنوان ” التوسع العمودي لتخصصات قسم ميكاترونكس” و بالتعاون مع جمعية المهندسين العراقية. وذلك يوم الاحد الموافق 9 / 1 / 2023 . حيث قدم السيد رئيس القسم ا.د. علي حسين مري، كلمة الترحيب بالحاضرين و كذلك الشكر لجمعية المهندسين العراقية، لتعاونها مع القسم.
و القى نيابة عن رئيس واعضاء الهيأة الادارية لجمعية المهندسين العراقية، امين سر الجمعية، المهندس الاستشاري عبداللطيف الجابري. كلمة تعريفية عن الجمعية وأهدافها وشكر القسم على حسن الاستقبال والضيافة. واكد ان جمعية المهندسين العراقية داعمة لكل الاساتذة والاكاديمين والباحثين والمهندسين. وحسب مذكرة التعاون بين الجمعية وكلية الهندسة الخوارزمي اتفق الطرفان على اقامة مؤتمر دولي، والتعاون على إقامة الندوات والدورات لدعم الكوادر الهندسية ودعم المسيرة العلمية للبلد، وتوثيق العلاقة بين الجمعية والكليات الهندسية الاخرى. ودعم اول مجلة علمية هندسية الا وهي مجلة المهندس، اول مجلة علمية هندسية تصدر منذ عام 1956 ولغاية الان. وأكد السيد امين سر الجمعية ان الجمعية تفتح ابوابها لكل الأكاديميين والباحثين والمهندسين من اجل نشر بحوثهم واقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والتخصصية .
و بعدها افتتحت محاضرات الندوة. برئاسة أ.م.د. ماهر يحيى سلوم وم.د. عدنان جبار عطية مقررا، وعدد من تدريسيي القسم. و كانت المحاضرة الاولى بعنوان ” التوسع العمودي لتخصصات قسم ميكاترونكس” القاها أ.م.د. ماهر يحيى سلوم. حيث وضح فيها تعريف بالقسم منذ تأسيسه و رسالته و اهدافهه و رؤيته، و الكادر التدريسي التخصصي. و اهمية مخرجاته من المهندسين في سوق العمل و الوزارات و الشركات في العراق. كما اعطى اهمية وضرورة التوسع بأستحداث، اربع فروع حسب اهميتها و متطلبات سوق العمل و كذلك متطلبات التطور التكنولوجي والذي سوف يخدم المؤسسات العراقية بأشكالها الحكومية والخاصة. وخاصة مع تزايد عدد الطلبة المقبولين بالقسم و رغبتهم بالدراسة في اختصاص هندسة الميكاترونكس.
كما القى أ.م.د. فرات ابراهيم حسين المحاضرة الثانية عن تخصص فرع ميكاترونكس السيارات. و الذي وضح فيها اهمية وضرورة هذا الفرع و الاختصاص، لتخريج مهندسين اكفاء بمجال تخصص ميكاترونكس السيارات، وذلك لتزايد عدد السيارات و تطويرها. كما وضح بأن القسم مؤهل بأستحداث هذا الفرع. وتلتها المحاضرة الثالثة بأختصاص فرع البايروميكاترونكس ” الميكاترونكس الحياتي” حيث القاها م.د. احمد رحمان جاسم، و التي وضح بيها ماهو هذا الاختصاص و علاقته المباشرة في حياة الانسان الصحية و بدعم التكنولوجيا الحديثة. و بعدها قدم أ.م.د. مالك محمد علي المحاضرة الرابعة التي تخص فرع الطائرات المسيرة. التي بين فيها الانواع والتصاميم وعلاقتها بالاختصاص. كما وضح بأهمية استحداث الفرع كون الطائرات المسيرة اصبحت جزء مهم واساسي في الوقت الحاضر وذلك لتعدد تطبيقاتها. و اخيرا القى م.د. اياد جاسم محمد المحاضرة الخامسة بموضوع الذكاء الاصطناعي و اللانسان الالي. كون هذا الاختصاص هو جزء اساسي من اختصاص قسم هندسة الميكاترونكس. ومن الضروري التوسع به و تطوير المناهج ليواكب التطورات السريعة والهائلة في هذا المجال. و يضا اصبحت الكثير من الاجهزة التطبيقات الحديثة تعتمد على تلك المفاهيم. و كما حضر وفد من جامعة جوانا من محافظة السليمانية، جانب من هذه الندوة. لغرض الاطلاع على تخصصات القسم والرغبة في استحداث هذا التخصص في جامعتهم.و انهى السيد رئيس القسم الندوة بالشكر للحاضرين.

Comments are disabled.