نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (مأب فتحي حمزة) من قسم هندسة المعلومات والاتصالات /كلية الهندسة الخوارزمي يوم الخميس الموافق (٢٠٢٢/١٠/١٣)في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية وكانت اللجنة برئاسة (ا. د. عبد الكريم عبد الرحمن كاظم) التدريسي من جامعة النهرين كليةهندسة المعلومات وعضوية كل من (أ. م. د. مصطفئ اسماعيل سلمان) التدريسي من كلية الهندسة جامعة بغداد و(م. د. فاطمة بهجت ابراهيم) من كلية الهندسة الخوارزمي واشراف (م. د. عمر علي عذاب) التدريسي من كلية الهندسة الخوارزمي قسم هندسة المعلومات والاتصالات استمعت اللجنة الى الطالبة واعلنت الدرجة التي حصلت عليها بتقدير (جيد جدا) لتقديم بحثها التي كانت
الخلاصـــــــــة منه
بدأ استخدام شبكات الجيل الخامس (5G) مؤخرًا ، نظرًا لسرعتها في نقل البيانات والتأخير يكاد يكون ضئيلًا جدًا مقارنة بشبكة الجيل الرابع ((4G. جاءت هذه التقنية (5G) استجابة لمتطلبات المستخدم المتزايدة مثل الفيديو ، والزيادة الهائلة في عدد المستخدمين ، فضلاً عن تلبية البنية التحتية اللازمة لنجاح تجربة IoT وربط المركبات بالإنترنت. إحدى المشكلات الرئيسية التي تواجه تقنية 5G هي التحكم في تزاحم المعلومات. يحدث الازدحام عندما يضخ الجزء المرسل البيانات بسرعة تتجاوز قدرة القناة أو جهاز الاستقبال على استقبالها أو معالجتها. يمكن الشعور بوجود او حدوث الازدحام من خلال فقدان الحزمة أو حدوث التأخيرات الكبيرة ، ولكن في الشبكات الخلوية ، يمكن أن يكون فقدان الحزم والتأخير بسبب أخطاء في الإرسال اللاسلكي بدلاً من الازدحام.
قدمت هذه الأطروحة تقنية التعلم العميق القائم على تجنب الازدحام لشبكات الجيل الخامس الخلوية. النهج يضمن منع الازدحام قبل حدوثه. تمت محاكاة شبكة 5G خلوية لجمع البيانات الضرورية من الطبقة المادية من خلال حركة المرور بين الجهاز المحمول والمحطة الأساسية. تم اكتشاف العلاقة التي تربط البيانات للعثور على المعلمات التي تسبب الازدحام والتي تؤثر على كفاءة الشبكة. تُستخدم هذه المعلمات المؤثرة على الانتاجية لتدريب شبكة عصبية عميقة (DNN) للتنبؤ بالنقاط الحرجة التي تؤدي إلى الازدحام. تم استخدام خوارزميتين ، وهما LSTM و MLP باستخدام لغة البايثون. بعد الاختبار ، تمت مقارنة الخوارزمية المطورة بالتقنيات المستخدمة وهي Tahoe وNew Reno.
أظهرت النتائج الإحصائية أن LSTM لديه نسبة تحسن في التنبؤ بالازدحام مما يؤدي إلى زيادة في إنتاجية النظام. بينما سجلت تقنية MLP زيادة طفيفة بالأداء. أخيراً، تم إجراء تحليل رياضي لتقييم سلوك شبكة 5G عند تطبيق نماذج DL المقترحة.

Comments are disabled.