نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (سارة مرتضئ سعدون) من قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية كلية الهندسة الخوارزمي في قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/١٢/٩وكانت اللجنة برئاسة (أ٠د٠ محمد عبد الخالق ابراهيم) التدريسي من جامعة النهرين/ كلية الهندسة ٠ وعضوية (د٠سعدي كاظم عبد الحسن) من وزارة العلوم والتكنولوجيا و (أ٠م٠د٠سامي داود سلمان) التدريسي من قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية كلية الهندسة الخوارزمي٠ وإشراف كل من (أ٠د٠علاء كريم محمد) التدريسي من قسم هندسة الكيميائية الاحيائية كلية الهندسة الخوارزمي و(أ٠م٠د٠زياد طارق عبد علي) التدريسي من كلية الهندسة جامعة بغداد الرسالة التي تناولت الطالبة موضوعها العلمي الخلاصه منه بينت اهمية إستخدام طين البنتونايت المعدل كمادة ممتزة منخفضة التكلفة ومتوفرة على نطاق واسع بهدف ازالة كل من الأموكسيسيلين (AMX) والديكلوفيناك (DIC) من المحاليل المائية من خلال تجارب الدفعات والنظام المستمر. حيث تم اجراء التعديل على البنتونايت المحلي المنشأ (ذو اساس الكالسيوم) عن طريق استبدال أيونات Ca + القابلة للتبديل بالبنتونايت الطبيعي الذي يمتاز بامكانية خفض التوتر السطحي الكاتيوني (Hexadecyl trimethyl ammonium bromide ، HTAB) والذي أدى الى تغيير سلوك الامتصاص للبنتونايت التقليدي من ميوله للاندماج والتفاعل مع الماء إلى الانجذاب مع المواد العضوية. تم استخدام عدة تقنيات لتشخيص خواص البنتونايت الطبيعي والمعدل منها مطياف الاشعة تحت الحمراء (FTIR) ومجهر الماسح الالكتروني (SEM) .
فيما يخص تجارب الدفعات، تمت دراسة تأثير العوامل التشغيلية لامتزاز كلا من الأموكسيسيلين (AMX) والديكلوفيناك (DIC) والتي شملت زمن التلامس (0 – 310 دقيقة)، درجة الحامضية (2 – 12)، سرعة الخلط (0 – 300 دورة في الدقيقة)، التركيز الابتدائي للمادة الدوائية (10 – 200 ملغرام/لتر) و كمية المادة المتزة (0.05 – 0.7 غرام/ 50 مل). وعليه كانت أفضل القيم لهذه العوامل التشغيلية لازالة 93% من AMX هي 240 دقيقة، درجة الحامضية 10، 200 دورة في الدقيقة، 50 ملغرام/لتر كتركيز ابتدائي و 0.15 غرام/50 مل كمية مادة ممتزة، من جانب آخر كانت أفضل قيم العوامل التشغيلية لازالة 98% من DIC هي 120 دقيقة، درجة الحامضية 7، 200 دورة في الدقيقة، 50 ملغرام/لتر كتركيز ابتدائي و 0.5 غرام/50 مل كمية مادة ممتزة. علاوة على ذلك، اختبرت بيانات الامتزاز لـ AMX و DIC والتي تم الحصول عليها من تجارب الدفعات موديلات نموذجي لانكماير وفرندلج. حيث توافقت النتائج المستحصلة من امتزاز AMX و DIC مع موديل فرندلج (معامل تصحيح = 0.9477) ولانكماير (معامل تصحيح = 0.9354) على التوالي. كذلك تم تطبيق النماذج الزائفة من الدرجة الأولى والزائفة من الدرجة الثانية على نتائج التجارب بهدف دراسة حركية الامتزاز. وأظهرت النتائج ان امتزاز AMX يتوافق مع النموذج الزائف من الدرجة الأولى بمعامل تصحيح (0.951R2 = )، بينما كان امتزاز DIC خاضعاً للنموذج الزائف من الدرجة الثانية وبمعامل تصحيح (0.9673R2 = ). إضافة إلى ذلك، تم دراسة الديناميكية الحرارية لغرض تحديد معامل الديناميكية الحرارية. وكانت قيم معامل الديناميكية الحرارية G0∆ لـ AMX عند 30، 40، 50 سيليزية هي (-0.01955 ، -0.74319 ، 1.42336)، من جانب اخر كانت قيم هذا المعامل لـ DIC هي (-6.018 ، -5.738 ، -3.91027). أيضاً كانت قيم Ho∆ و So∆ لـ AMX كانت (2.0789 و -9.6052)، في حين كانت القيم لـ DIC هي (0.0702 و 0.1104). كذلك تم تحليل نتائج تجارب الدفعات أحصائياً باستخدام برنامج design of expert (الاصدار الثالث عشر) بطريقة Central Composite Design (CCD) عندما تم اجراء 50 تجربة لنفس العوامل التشغيلية التي تمت دراستها في نظام الدفعات ولكلا AMX و DIC.
أما فيما يخص النظام المستمر، فقد تم اجراء عدد من التجارب باستخدام عمود الاكريلك الذي يحتوي على خمس منافذ لفحص اداء المادة الممتزة (البنتونايت المعدل) كوسط متفاعل بعد مزجها مع بقايا الحبيبات الزجاجية (كمادة خاملة) بهدف زيادة التلامس الهيدروليكي. تضمنت هذه التجارب دراسة تأثير التركيز الاولي للملوثات، ومعدل تدفق المحلول، وارتفاع الحشوة، والتغير في التوصيلية الهيدروليكية مع الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام برنامج الحاسوب (COMSOL) Multiphysics 3.5a لحساب توزيع AMX و DIC في نموذج ذو بعد واحد عند حالة التوازن. بينت النتائج التجريبة والمتوقعة بأن هناك دور رئيسي للبنتونايت في انتقال الملوثات وهناك توافق منطقي بين نتائج توزيع تراكيز الملوثات على الوسط التفاعلي (البنتونايت المعدل ) لكلا التجارب المختبرية والنتائج المتوقعة من خلال البرنامج.كذلك تم تأكيد هذا التوافق من خلال الجذر التربيعي لمتوسط الخطأ (RMSE) والذي لم يتجاوز الـ (0.1534). وبعد المناقشة أعلنت اللجنة النتيجة التي حصلت عليها الطالبة والتي كانت بدرجة امتياز في بحثها العلمي المقدم

Comments are disabled.