الهندسة الخوارزمي تشارك في ورشة عمل مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بعنوان (الصناعة الوطنية بين التواجد والقصور )

 

شاركت كلية الهندسة الخوارزمي في ورشة العمل الموسومة (الصناعـــــة الوطنية بين التــــــواجد والقصـــــور) والتي نظمها مركز بحوث السوق وحماية المستهلك برعاية السيد رئيس جامعة بغداد، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 31/ 12 /2019، في قاعة الادريسي / كلية العلوم / جامعة بغداد.

حيث ابتدأت أعمال الورشة بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، وقد حضر السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي الأستاذ المساعد الدكتور ماهر يحيى سلوم ممثلاً عن السيد رئيس جامعة بغداد، وممثلين من وزارة الصناعة والمعادن والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / وزارة التخطيط، ووزارة التجارة ومؤسسات الدولة واساتذة ومنتسبي جامعة بغداد.

وافتتح الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز الورشة والتي جاءت من المطالب بإنهاء ملف الاستيراد والاعتماد على المنتوج الوطني وهذا ما يكون كفيلاً لدعم المطالب المشروعة في توفير الوظائف للخريجين والقضاء على البطالة إضافة إلى توفير العملة الصعبة التي يتم هدرها يومياً نتيجة لاستيراد المنتوج الاجنبي.

ولا يخفى الدور الذي يؤديه المركز في حماية المستهلك ودعم المنتوج الوطني وإن عمله اليوم إنما يدور في محور الاصلاح الاقتصادي للبلد وتطويره نحو الافضل، وإن من أهم المعوقات الرئيسة التي تم رصدها من قبل مركز بحوث السوق وحماية المستهلك هي ضعف آلية التسويق نتيجة لعديد من العوائق الموجودة في الواقع والتي تسهم الورشة في وضع حلول لها.

وجاءت هذه الورشة بهدف تسليط الضوء على القطاع الصناعي الذي يعد ركيزة أساسية من ركائز تنمية الاقتصاد الوطني، نتيجة لارتباطاته الامامية والخلفية بالأنشطة الاقتصادية كافة…

عليه، فان تنمية وزيادة مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي يشكل هدفاً أساسياً لا بد من السير باتجاه تحقيقه في العراق.

إذ عانى القطاع الصناعي في العراق بعد عام 2003 واقعاً متردياً وشللاً في جميع المنشآت الصناعية وارتباطاتها للقطاعين العام والخاص، لذلك جاءت أعمال هذه الورشة لمناقشة المحاور الآتية:

اولا: واقع الصناعة في العراق.

ثانيا: التحديات التي تواجه الصناعة في العراق.

ثالثا: وضع رؤى مستقبلية لتنمية القطاع الصناعي في العراق.

Comments are disabled.