كلية الهندسة الخوارزمي توقع مذكرة تفاهم مع وزارة العلوم والتكنولوجيا

التقى عميد كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد (أ.د. علاء كريم محمد) بالسيد معاون مدير عام دائرة البيئة والمياه (د.سعدي كاظم عبد الحسين) من وزارة العلوم والتكنولوجيا والوفد المرافق معه وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين كلية الهندسة الخوارزمي ممثلها عميد الكلية ودائرة البيئة والمياه ويمثلها معاون مدير عام الدائرة يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2019 في قاعة الاجتماعات لكلية الهندسة الخوارزمي حيث اتفق الطرفان بالرغبة في اقامة آلية عمل مشتركة تهدف الى تطوير وتوثيق التعاون في المجالات العلمية والهندسية  على اساس المساواة والاحترام المتبادل . ومن الجدير بالذكر ان هذه الاتفاقية سبقتها عدة اتفاقيات نظمتها كلية الهندسة الخوارزمي مع مؤسسات حكومية التي يرتبط عملها بالاختصاصات الهندسية وبجهود مبذولة ورعاية كريمة من قبل عميد الكلية خدمة لأساتذة وطلبة كلية الهندسة الخوارزمي لغرض مواكبة التقدم والتطور والارتقاء بالمستوى العالي وتلبية طموحات الطلبة العلمية تضمنت آلية التفاهم مع وزارة العلوم والتكنولوجيا مجموعة من البنود والاتفاقيات فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

1-تشكل لجنة عليا مشتركة يرأسها من كل طرف موظف لا تقل درجته عن مدير عام تعقد اجتماعات دورية مهمتها المصادقة والاقرار على مواد آلية التعاون.

2-تبادل الزيارات للكوادر العلمية والاكاديمية العليا لغرض الاطلاع وتبادل الراي والخبرات والمشورة العلمية والفنية او الاشتراك في الحلقات الدراسية او الندوات وعقد ورشات العمل ذات الاهتمام المشترك.

3-تدريب الطلبة الدراسات الاولية حيث يعمل دائرة البيئة والمياه على استضافة طلبة الدراسات الاولية لغرض الاطلاع والتدريب وفق برنامج معد ومتفق عليه مسبقا. وحسب الطاقة الاستيعابية وتقديم التسهيلات اللازمة لطلبة الدراسات العليا من قبل الطرفين لإنجاز بحوث طلبة الدراسات العليا على ان لا تتحمل دائرة البيئة والمياه اي تبعات مالية مقابل هذه التسهيلات لطلبة الدراسات العليا

4-يتبادل الطرفان بالمطبوعات والكتب والدوريات ونتائج البحوث العلمية وتشجع النشر اصدارات كلا الطرفين بعد اخذ الموافقات الاصولية من مرجعهم العليا.

5-يعمل الطرفان على دعم الابتكار للمبدعين والمبتكرين من الباحثين والتدريسيين والطلبة وتوفير بيئة بحثية مناسبة على ان لا تتحمل دائرة البيئة والمياه اي تبعات مالية.

6-يقوم الطرفان بتقديم التسهيلات الادارية والفنية الضرورية لما يخدم متطلبات البحث العلمي والبحوث ذات الاهتمام على ان لا يتحمل الطرفان اي تبعات مالية.

7 -تقوم دائرة البيئة والمياه بإعداد تصاميم لمنظومات بحثية وتنفيذها وتشغيلها لكلية الهندسة الخوارزمي مقابل ثمن يتم الاتفاق علية

8-يتم توثيق مجالات التعاون على شكل خطط وتقارير انجاز وفق صيغة يتفق عليها الطرفان.

9 -تنظم حقوق الملكية الفكرية التي قد تنتج من مجالات التعاون المشترك باتفاق الطرفين على ان يراعى فيه حقوق الملكية ووفق القوانين والتعليمات النافذة والمعمول بها قانون حماية المؤلف رقم (3) لسنة 1971المعدل وأية تعليمات نافذة اخرى.

10-اي مواضيع جديدة او أمور تطرأ أثناء سريان هذه الالية ولم ترد في بنودها كنص صريح يتم الاتفاق عليها بكتب رسمية متبادلة والتي تعتبر جزء من آلية التعاون

11-لاتتحمل دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا أي تبعات مالية نتيجة تنفيذ آلية تعاون المشترك.

12-تعتبر هذه الآلية نافذة المفعول بعد استحصال الموافقات الاصولية والتوقيع عليها من قبل الطرفين لمد سنة واحدة قابلة للتجديد باتفاق الطرفين.

Comments are disabled.