الرؤية الرسالة الاهداف

استحداث الدراسات العليا في القسم
نظرا لوجود الحاجة لاستحداث دراسة الماجستير في تخصص الميكاترونكس خصوصا بعد تخرج أكثر من دورة في هذا الاختصاص فقد تم استحداث هذه الدراسة في العام الدراسي 2005/2004 وباشراف مباشر من قبل القسم وبتوفر كافة
المستلزمات والمختبرات.
 رسالة القسم 
النهوض بالواقع الحالي للمجتمع والإسهام في بناء البلد من خلال التدريسيين والمهندسين والبحوث العلمية ويتم انجاز ذلك عن طريق
 تخريج مهندسين قادرين على الابتكار والإبداع وإيجاد حلول للمشاكل الصناعية في المجتمع.
إعداد البحوث التي تساهم في حل مشكلات المجتمع.
عمل آليات تعاون بين القسم والوزارات الأخرى وذلك لإيجاد حلول لمشاكل تلك الوزارات.عمل استشارات هندسة لمختلف قطاعات الدولة.

. رؤية القسم 
النهوض بواقع القسم على المستوى المحلي والإقليمي ويتم ذلك عن طريق تطوير المناهج التي توفر للدراسيين الفهم
والمشاركة من خلال التعليم والبحث القابل للتطبيق
. تطوير الكادر التعليمي في القسم من خلال إرسالهم إلى جامعات أخرى لزيارة الأقسام العلمية ومراكز البحوث في
تخصصاتهم لنقل الخبرة إلى القسم
استثمار الموارد البشرية المتوافرة للقسم واكتشاف الموهوبين لدعم عملية التطور في البلد تطوير موارد البحث العلمي وتقنياته وتوظيف نتاجاته لخدمة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص
نشر وتعريف الطلبة والمراكز التعليمية والجهات الحكومية المعنية بالبرامج التعليمية الخاصة بالقسم التي ترقي الى مستوى
اعتماد جودة التعليم ضمن تخصص القسم 
 جعل برامج التعليم المختلفة متوافقة مع متطلبات التنمية التكنولوجية وحاجة المجتمع  تأهيل خرجين يتمتعون بالقدرة    على التجديد وصنع القرار
إيفاد الأساتذة إلى خارج القطر في دورات دراسية و زمالات بحثية
. محاولة تحقيق التكامل بين الأقسام والاختصاصات الأخرى ضمن الكلية من خلال بحوث في تخصصات المعلوماتية  والطب الحياتي 

. أهداف القسم 
نضرا لحاجة القطر الماسة إلى مهندسين في التخصصات الدقيقة في مجال العلوم الهندسية يهدف القسم إلى:
إعداد مهندسين أكفاء متمكنين وقادرين على دعم وخدمة المجتمع من خلال رفد الوزارات المختلفة والسوق المحلي .
المساهمة ببحوث هندسية رصينة وحديثة لرفد حركة التقدم العلمي الخاصة بمجال هندسة الميكاترونيكس .
. المساهمة في استحداث هذا التخصص الحديث والنادر في الوطن العربي خصوصا .
تطوير مهارات التدريسيين .
تهيئة بيئة مناسبة للتعليم التي تتطلب إشراك الطالب وتحفيز قدراته .
التوسع في التعليم التطبيقي والتدريب العلمي .
تقديم المساعدة للجهات الأكاديمية في تخطيط برامجها الهندسية التعليمية .