الملتقى العلمي

تنفيذاً لتوجهات رئاسة جامعة بغداد لتطوير القدرات والطاقات الابداعية للأسرة التعليمية والأرتقاء بالمستوى العلمي لافرادها ، لاسيما في التخصصات العلمية واستثمارها بشكل علمي ودقيق خدمة للمجتمع .
بتوجيه مباشر من قبل السيد عميد كلية الهندسة ـ الخوارزمي أ.د نبيل كاظم عبد الصاحب  تم عقد الملتقى العلمي الاول بين كلية الهندسة الخوارزمي  قسم هندسة الميكاترونكس ووزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة البحث والتطوير الصناعي.  وقد ترأس وفد قسم هندسة الميكاترونكس السيد رئيس القسم د. وائل رشيد عبد المجيد ووفد الوزارة د. حسين تبينة كاظم مدير مركز الاتمتة في دائرة البحث والتطوير الصناعي  وذلك على قاعة الاجتماعات في الكلية للأستماع ومناقشة محاور أساسية.

 

وكان من أهم أهداف الملتقى العلمي الهندسي :  
1.     التواصل العلمي والاطلاع المباشر على التطورات التكنولوجية في العملية التعليمية والبحثية .
2.    زيادة اواصر التعاون بين قسم هندسة الميكاترونكس والمؤسسات العلمية والبحثية.
3.     فتح افاق التعاون العلمي والاكاديمي ومواكبة التطورات التكنولوجية في مجال حافات العلوم الهندسية .
وتضمن الملتقى العلمي ألقاء عدة محاضرات وكما مبين في أدناه :-  
4.    ( نبذة تاريخية وتعريفية عن القسم ) ألقاها د. وائل رشيد عبد المجيد / رئيس قسم هندسة الميكاترونكس .
5.    ( الدراسات العليا في القسم ) ألقاها د. ليث عبد صبري / تدريسي في قسم هندسة الميكاترونكس .
6.    ( مختبرات القسم ) ألقتها م.م. يسار نوري لفتة / تدريسية في قسم هندسة الميكاترونكس .
7.    ( مشاريع الدراسات الاولية ) ألقتها م.م. اسراء رافع شريف / تدريسية في قسم هندسة الميكاترونكس .

وقد تم مناقشة المحاضرات وطرح العديد من الافكار والمشاريع المرغوب العمل عليها بصورة مشتركة ، ومن ثم زيارة تعريفية وتفقدية عن المختبرات العلمية للقسم والاطلاع على أمكانيات الاجهزة المختبرية ، وكذلك مشاريع التخرج لطلبة الدراسات العليا والبحوث .
هذا وقد أكد السيد عميد الكلية عن اعتزاز جامعة بغداد وكلية الهندسة الخوارزمي بعقد اللقاء التكنولوجي الهندسي الذي يعد بمثابة علامة فارقة تبرز حقيقة الرؤية المستقبلية في شتى مجالات الهندسة ، ويعزز من حضور الكلية باعتبارها الحاضنة للإبداع والتميز في الأوساط الجامعية . ومشاريعهم القيمة وجهودهم التي تنم عن صدق انتمائهم وعن قدراتهم المتميزة ورؤيتهم . أن عقد اللقاء يأتي ليؤكد الحاجة الى تظافر القدرات الشابة وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل وثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودور التكنولوجيا الأساسي في تقدم العالم ورفاهيته ، موضحاً أن مقياس الحضارة لبلاد العالم يقاس بقدر إنتاجها للوسائل التكنولوجية وكذلك استخداماتها .  
وقد تمخض عن الماتقى العلمي الهندسي مجموعة من التوصيات المبينة في أدناه :
1.    يعتبر الملتقى العلمي الهندسي الاول خطوة أولى لايجاد الية تعاون بين قسم هندسة الميكاترونكس ومركز الاتمتة .
2.    الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة الافكار والمشاريع المطروحة مع وضع الخطوط العامة لبناء الية التعاون .
3.    دعوة السيد مدير مركز الاتمتة د. حسين تبينة الى منتسبي القسم لزيارة الوزارة للأطلاع على الامكانيات الموجودة وتعشيق الافكار من أجل أيجاد مشاريع بحوث تخرج يشرف عليها القسم مع الدائرة أو تشكيل فرق عمل من كلا الطرفين .



Comments are disabled.