الهندسة الخوارزمي تمثل العراق في الاجتماع الثاني للأخلاقيات الحيوية

     عقدت اللجان العربية للأخلاقيات الحيوية إجتماعها الثاني بتنظيم من اللجنة الوطنية   لليونسكو والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).
شارك في الاجتماع ممثلون عن دول المغرب، سوريا، الأردن، العراق، مصر، تونس وسلطنة عمان. وتمحور الاجتماع حول موضوع الأخلاقيات في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب ، مستعرضاً تجارب الدول المشاركة والتحديات والعوائق التي تواجهها في هذا المجال.
هذا وقد أوفدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب عميد كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد  لتمثيل العراق في الأجتماع لتنفيذ ستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي أقامتها المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والتكنولوجيا .   

          
 وقد حظي المؤتمر بأهتمام كبير من الدول المشاركة وحضور شخصيات رفيعة المستوى من الدول الاعضاء أذ يعد هذا المجلس ملتقى العلماء والمفكرين والمبدعين والاكاديميين لتبادل الافكار والاراء في مختلف المجالات ، العلمية والتكنولوجيا والعلوم الصرفة .
يهدف هذا الاجتماع الى:    
1.    مواصلة حوار اقليمى بشأن البحوث العلمية والهندسية والفلسفية والدينية .  
2.   مواكبة التطورات العالمية فى مجال الأخلاقيات الحيوية، وتحليلها واختيار ما يصلح منها لخدمة مجتمعات الدول الأعضاء فى كنف الشريعة الاسلامية.
3.    العمل على نشر وجهة النظر الاسلامية عالميا والمشاركة فى وضع الضوابط القيمية والأخلاقية.  
4.    نشر الوعى العلمى والفقهى بشأن قضايا الأخلاقيات الحيوية على أوسع نطاق .
 



 
ومن خلال وقائع أفتتاح المؤتمر والمشاركة في الاجتماع الثاني للأخلاقيات الحيوية القى السيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد أ.د. نبيل كاظم عبد الصاحب محاضرة علمية بعنوان ( أخلاقيات البحث العلمي ومهنة الهندسة والتكنولوجيا ) تضمنت أهمية أشتمال خطط التعليم الهندسي على مقررات الاخلاق المهنية وقد بين تزايد الاهتمام العالمي بضرورة تنمية الجوانب الاخلاقية .
وقد تم مناقشة جملة من القضايا تتعلق بالجوانب العلمية والاكاديمية وتقوية أواصر التعاون العلمي والثقافي بين بلدان العالم الاسلامي .
وبعد الاستماع الى المحاضرات التي تقدم بها السادة الاكاديميين والخبراء والمناقشات المستفيضة توصل الحاضرون الى التوصيات الاتية :
1.    تتبنى وزارات التربية والتعليم العالي بالدول الاعضاء بالمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة بأرثاء برامج تعليمية تعتني بالثقافة في ميدان أخلاقيات البحث العلمي .
2.    تشكيل لجنة لوضع المعايير والضوابط الاخلاقية الخاصة بالتشريعات المنظمة لاجراء التجارب والبحوث السريرية وكل ما له علاقة بالاخلاقيات الحيوية .
3.    توسيع دائرة الحوار بالدول الاعضاء بالايسيسكو بمشاركة بلدان أخرى مثل أندونيسيا وباكستان .
4.    تفعيل مراكز التطوير والتعليم المستمر وطرائق التدريس في مجال الاخلاقيات .
5.    التوعية الشاملة ونشر ثقافة أخلاقيات البحث العلمي بين الباحثين بالمؤسسات البحثية.
6.    تتبنى أحدى الدول الاعضاء في الايسيسكو أصدار مجلة علمية محكمة في مجال الاخلاقيات .
7.    عقد أجتماعات دورية بمعدل أجتماعين سنوياً لمناقشة المستجدات وما تم تنفيذه    من توصيات  .
8.    تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن اللقاءات التي تعدها الايسيسكو فيما يتعلق بالاخلاقيات الحيوية . 

Comments are disabled.